الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تصدير الغاز يتوقف خلال أشهر الصيف بسبب زيادة الاستهلاك

أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أنه فى شهور الصيف يتوقف تصدير الغاز بسبب زيادة حجم الاستهلاك وبالتالى يتوقف تصديره بالكامل فى الصيف ويستكمل فى باقى فصول السنة تصدير الفائض.



وأوضح مدبولى -فى مؤتمر صحفى عقده أمس عقب اجتماع الحكومة بالعلمين الجديدة- أن أزمة الكهرباء لا علاقة لها بما أثير من أخبار غير صحيحة حول وجود مشكلة فى الغاز أو حقل ظهر أو الكميات التى تنتجها الدولة أو أن مشروعات الكهرباء التى أنشأتها الدولة لا كفاءة لها، مؤكدا أن الغاز الطبيعى ينتج بنفس الكميات.

وأشار إلى أنه تم التحرك مع الوزراء لمواجهة أزمة الكهرباء، لافتا إلى أن الحلول ليست مرتبطة بتوفير كميات من الوقود لتشغيل المحطات، ولكن التوربينات التى تعمل بها محطات الكهرباء تستهلك كميات أكبر من الوقود فى ظل ارتفاع درجات الحرارة لتصل إلى نفس كفاءة العمل، متابعا «كلما ارتفعت درجة الحرارة تحتاج التوربينات إلى كميات أكبر من الطاقة لتعمل بنفس الكفاءة».

وأشار رئيس الوزراء إلى عدد من الإجراءات اتخذتها الحكومة أمس وهى استيراد شحنات من المازوت بحوالى 300 مليون دولار ولم تكن موجودة فى الموازنة العامة للدولة ولكن نعمل بالتنسيق مع البنك المركزى لتوفيرها مع ترشيد الاستهلاك والإنارة بالمصالح الحكومية والمبانى والأماكن العامة وهى خطوة ترشيد وكذلك اعتبارا من يوم الأحد 6 أغسطس يكون من كل أسبوع الموظفين فى شهر أغسطس  الذين لا يتعاملون مع الجمهور يعملون من المنزل.

مع تشجيع الشركات الخاصة على اتخاذ ذلك والتوافق مع وزارة الشباب والرياضة أن تكون المباريات قبل المغرب ترشيدا للاستهلاك فى الاستادات والمنشآت الرياضية لافتا إلى تشكيل إدارة أزمة تتابع يوميا كل المستجدات مع تكليف وزارة الكهرباء الإعلان عن مواعيد تخفيف الأحمال وسيتم الإعلان يوم الاثنين المقبل تكون واضحة لكل المحافظات وسيكون التخفيف من ساعة إلى ساعتين يوميا.

وأكد رئيس الوزراء لايمكن تخفيف الأحمال عن المنشآت الاستراتيجية ولا المناطق الساحلية نتيجة ارتباطها بالسياحة ومصدر الدخل القومى لافتا إلى أن تخفيف الأحمال ليس قاصرا على مصر هناك دول أعلنت حالة الحرب والطوارئ والعالم به مشكلة كبيرة وموجة حرائق.