السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إقبال المواطنين على الشواطئ نتــــــــــــــــــيجة زياردة درجات الحرارة

لا اتجاه سوى اتجاه البحر، ولا حركة بالثغر الكبير إلا على الكورنيش، فالحر وارتفاع درجات الحرارة أجبرا الزوار والمواطنين، على التوجه للبحر، سباحة وتنزها، ولهم فيه مآرب أخرى.



لكن ارتفاع نسب درجات الحرارة سيكون سببا فى ارتفاع نسب الرطوبة وعلى المصيف تجنب التواجد بقرب أشعة الشمس خاصة فى فترة الظهيرة، لراغبى المصايف الخروج ساعتى الصباح والغروب للاستمتاع بالمصايف وأن حالة الطقس على الشواطئ المطلة على البحر المتوسط تعتبر أفضل درجة حرارة على مستوى الجمهورية.

 

الغردقة

إقبال «غير مسبوق» على الشواطئ.. والفنادق والقرى السياحية كاملة العدد فى البحر الأحمر.. و30 ألف سائح فى مرسى علم

 

البحرالأحمر - خالد الجهينى

 

شهدت الشواطئ والقرى السياحية فى محافظة البحرالاحمر زحاما ونسبة إشغال عالية من المواطنين والسياح، وسط تنوع أماكن الإقامة والزيارة السياحية للراغبين فى قضاء الإجازات سواء بمفردهم أو مع أسرهم مع اختلاف المستويات الاجتماعية والمادية للمصيفين، وتتصدر مدن الغردقة وسفاجا ومرسى علم الإقامة فى القرى السياحية والشواطئ الخاصة.

وتتنوع الشواطئ على البحر الأحمر ما بين شواطئ عامة تابعة للوحدات الحكومية أو الأندية، وأخرى خاصة بالفنادق والقرى السياحية والشاليهات والفيلات، وهى مقصورة على النزلاء بها.

ومع بدء الإجازات الصيفية بعد انتهاء العام الدراسى وموجة الحر القاسية التى تضرب مصر، وايضا عودة آلاف المصريين من دول الخليج، بالإضافة إلى تحسن نسب إقبال السائحين الأوروبيين سجلت الفنادق والقرى السياحية وشواطئ الغردقة نسب إقبال غير مسبوقة من الزوار القادمين من مختلف أنحاء الجمهورية، حيث رفعت معدلات الاقبال على الشواطئ التى امتلأت عن آخرها بالمصطافين.

عصام على خبير سياحى أكد لـ روزاليوسف ان محافظة البحر الأحمر، شهدت ارتفاعا فى معدلات الإشغالات السياحية بالفنادق والقرى وحقق عدد من المنشآت إشغالات كاملة العدد فى فنادق الغردقة مع إقبال المصريين لقضاء الإجازات.

وتابع عصام: تشير الحجوزات إلى أنها كاملة العدد حتى انتهاء إجازة الصيف، للمصريين والأجانب والعرب، والاوروبيين مع ارتفاع كبير فى أسعار الحجز تتراوح من ٢٠ إلى ٣٠%، مقارنة بأسعار الحجز العام الماضى.

وتابع الخبير السياحى تحتل فنادق الجونة وسهل حشيش وخليجى أبوسوما ومكادى، المرتبة الأعلى سعرا للغرف، وسط ارتفاع فى أسعار الإقامة، مقارنة بأسعار العام الماضى، فقد وصل سعر الغرفة فى قرى سياحية شهيرة، لنحو ٦ و٧ آلاف جنيه للإقامة الشاملة للغرفة المزدوجة. وأوضح عصام أن أسعار الفنادق الـ ٤ نجوم، تتراوح من٢٢٠٠ إلى ٣ آلاف جنيه للإقامة الشاملة للغرفة المزدوجة، كما تتراوح فى فنادق الخمس نجوم فى الجونة وسهل حشيش وخليج مكادى من ٣ إلى ٥ آلاف جنيه، لليلة واحدة.

أما عن الشواطئ فيتصدر شاطئ منتجع العائلات بالغردقة قائمة الشواطئ الأعلى استقبالا، وسعر تذكرته ٥٠ جنيها للفرد، يليه شاطئ عام ميريت وتذكرته ١٠ جنيهات وكلاهما مزود بكل الإمكانات.

ويضم شاطئ العائلات نحو 10 آلاف عضو من أهالى مدينة الغردقة يمكنهم الاستمتاع بالشاطئ مجانًا، بينما الدخول لغير الأعضاء فى فصل الصيف بتذكرة سعرها 50 جنيها للفرد، ويحصل خلالها الفرد على مقعد وشمسية.

وقد تم تطوير المنتجع وزيادة عدد المقاعد والشمسيات وإقامة كافيتريات ومحال تجارية لخدمة المواطنين، إضافة إلى منطقة مخصصة للعب الأطفال.

وفى مدينة مرسى علم يستقبل المطار الدولى 135 رحلة طيران حوالى ٣٠ الف سائح من مطارات 12 دولة اوروبية على مدار هذا الأسبوع وسط إجراءات وقائية واحترازية وأمنية مشددة، وذلك حسب جدول تشغيل الرحلات المعلن بمطارات البحر الأحمر.

 

الشاطئ يجذب المصطافين  بطول 6 كيلو مترات

 

بورسعيد - أيمن عبدالهادى 

 

تشهد المحافظات الساحلية، إقبالا على جميع المصايف، تزامناً مع نهاية ماراثون الثانوية العامة، وبدء رحلات اليوم الواحد، وخلال تلك الأيام تجذب محافظة بورسعيد بشكل خاص روادها بشكل كبير.

 

تشهد المحافظات الساحلية، إقبالا على جميع المصايف، تزامناً مع نهاية ماراثون الثانوية العامة، وبدء رحلات اليوم الواحد، وخلال تلك الأيام تجذب محافظة بورسعيد بشكل خاص روادها بشكل كبير.

لشاطئ البحر الأبيض المتوسط طبيعة خاصة ومشهد جمالى يستمتع به المصطافين فى المحافظات المطلة عليه خاصة محافظة بورسعيد، التى أصبحت قبلة المصيفين من كل المحافظات على مستوى الجمهورية بل والسياح من مختلف بلدان العالم، بعد التطورات الكبيرة التى شهدتها المدينة فى كل المستويات السياحية والإنشائية والبنية التحتية أيضًا.

وأكد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، أن عملية رفع الكفاءة الشاطئ ومن أهمها منظومة النظافة وتسوية الرمال التى تجرى على قدم وساق خلال أشهر الصيف، كما تنتشر معدات جهاز الإنقاذ والطوارئ والأحياء على مستوى المحافظة للمحافظة على الشاطئ فى أجمل صورة.

وأضاف المحافظ، أن عمال النظافة والسيارات التابعة للأحياء موجودة بشكل مستمر فى دوريات صباحية ومسائية لرفع المخلفات والقمامة من على الشاطئ وإصلاح الفاسد من أعمدة الإنارة وصنابير المياه والدش الموجودة على الشاطئ لخدمة المصيفين.

وأوضح مؤجرو الشماسى وأصحاب الكافتيريات، أنهم استعدوا بتجهيزاتهم قبيل بداية الموسم الصيفى من النظافة والتجميل وإعداد الألعاب وسُبُل الترفيه التى تلقى إعجاب المصطافين.

وأشار باسم مسعد، إلى أن أروع المشاهد التى تراها على شاطئ البحر الأبيض المتوسط ببورسعيد، هو مشهد غروب الشمس بالجهة الغربية فى المحافظة والتى تقع بالحدود مع محافظة دمياط، وكذلك مشهد الشروق الذى يأتى من الجهة الشرقية بالحدود مع المجرى الملاحى لقناة السويس.

وأضاف أسامة شكرى، أن أفضل المشاهد على بحر بورسعيد هو وجود «صيادو الدهرا» الذين يرمون شباك الصيد ويجرونها خلال يوم طويل يبدأ من ساعات الفجر وحتى العصر يوميا، وتجد الشباك مليئة بالخيرات من مختلف أنواع الأسماك التى تتلألأ بلونها الفضى، ويصاحبهم طائر النورس الذى ينتظر تناول بعض الأسماك فى شغف.

وينتشر المنقذون التابعون لإدارة شاطئ بورسعيد بطول الساحل  الذى يبلغ طوله 6 كيلو مترات على حدود شواطئ بورسعيد وبورفؤاد، كما يتابع المنقذون المصيفين داخل مياه البحر من الأطفال وكبار السن والشباب والنساء، خلال الوقوف على أبراج المراقبة وتعليق الرايات التى تدل على حالة البحر يوميًا، ويحاولون مساعدة المصيفين وإنقاذ الغرقى وإلقاء التعليمات والملاحظات على كل المتواجدين على الشاطئ  للحفاظ على سلامتهم والاستمرار فى التمتع بنزهتهم دون أى حوادث أو خوف.

تشهد الكافتيريات البالغ عددها أكثر من 110 والموجودة بطول شاطئ بورسعيد، حيث تجد كل منها يقوم بعمل شكل مميز خاص به، ويقدم العديد من المشروبات المميزة وعمل العروض التى تجذب المصيفين، فضلا عن إقامة حفلات الدى جى والفرق الغنائية والتى دوما ما يكون أكثرها قربًا للبورسعيدية حفلات السمسمية التراثية، التى يتراقص على أنغامها الكبير قبل الصغير لارتباطها بتاريخ المدينة الباسلة.

وفى حى الشرق على شاطئ بورسعيد، يتدرب محبو رياضة «الراكيت»، من مختلف الأعمار ويتم تنظيم العديد من المسابقات بينهم، طول أيام العام وليس فقط فى فصل الصيف لكن بالطبع مع الإجازة الصيفية يزداد أعداد المشاركين والممارسين للعبة.

 

الإسكندرية

مع أجواء الصيف الحارة الشواطئ تزدحم بالمصطافين

 

الإسكندرية - نسرين عبدالرحيم 

 

استعدت شواطئ الإسكندرية وتزينت منذ بداية الصيف لاستقبال عشاقها، وقد شهدت الشواطئ زحاما شديدا نتيجة لاستقبالها الزائرين من مختلف المحافظات والجنسيات ومع ارتفاع درجات الحرارة يزيد التزاحم.

وقد انتشر مفتشو الإدارة المركزية للسياحة والمصايف على كل شواطئ الإسكندرية بناء على تعليمات اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية لتحقيق أقصى درجات الانضباط والالتزام على الشواطئ.

وقد صرح الدكتور محمد عبد الرازق رئيس الإدارة المركزية أن تكثيف تواجد المفتشين والمرور الدائم على الشواطئ والمتابعة المستمرة هى أهم أسباب انضباط الشواطئ، والسيطرة عليها.

ويوجد بالإسكندرية أسعار متفاوتة الشواطئ وأيضا يوجد شواطئ مجانية.. وتخضع أسعار جميع شواطئ الإسكندرية لرقابة وإشراف الادارة المركزية للسياحة والمصايف.

 يسمح فيها بالدخول مجانا والحصول على شمسية وكرسى واستخدام دورات المياه ووحدات خلع الملابس مجانًا شاطئ وهم المندرة المجانى، وسيدى بشر المجانى. 

برسوم دخول خمسة جنيهات للفرد شامل الحصول على كرسى وشمسية لكل اربعة افراد استعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس للحصول على كرسى إضافى بقيمة 2 جنيه والشمسية 3 جنيهات وترابيزه 2 جينه.

وهى شاطئ ميامى العام والسرايا العام وجليم العام والمكس العام وشهر العسل العام والهانوفيل العام. 

ثالثا: شواطئ الخدمة لمن يطلبها 

برسم دخول عشرة جنيهات للفرد شامل خدمة الحصول على كرسى وشمسية لكل اربع أفراد استعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس وللحصول على كرسى إضافى بقيمة 2 ويسمح للمواطنين بدخول الشواطئ بمعداتهم الشخصية برسم دخول 2 جنيه. 

وهى الاسكندر العصافرة الغربى 2 سابقا العصافرة، ادور خراط سيدى بشر الخدمة سابقا، ايناس حقى وأبو هيف، الأنفوشى باب البحر والانفوشى غرب الإسكندرية. 

رأس التين الغربى، الدخيلة الشرقى 

الدخيلة الغربى وبليس واحد وهدير وتقسيم الملاح والسلام واحد والهانوفيل خدمة زهراء الهانوفيل. 

برسوم دخول 15 جنيها للفرد تشمل الحصول على كرسى وشمسية لكل أربعة أفراد استعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس.

 

مطروح

مناخ معتدل وطبيعة جذابة شواطئ تستقبل المصطافين

 

تواصل شواطئ مطروح والساحل الشمالى، جذب المصطافين، لقضاء أوقات ممتعة والاستمتاع بالطبيعة المتميزة والمناخ المعتدل، خاصة عقب إنهاء امتحانات الثانوية العامة، وزيادة نسب الإشغال المصيفى والفندقى وبداية ذروة المصيف.

فيما شهدت شواطئ مدينة مرسى مطروح العامة، أجواء المصيف المبهجة، والسباحة واللعب بالرمال والتقاط الصور التذكارية، وركوب الألعاب البحرية، والاستمتاع بالطقس المعتدل والطبيعة الخلابة.

يأتى ذلك بالتزامن مع الإقبال الكبير على الشواطئ المختلفة الأخرى، وقرى ومنتجعات الساحل الشمالى، خلال الفترة الحالية، ومن المتوقع استمرار توافد المصطافين على الشواطئ خلال الفترة المقبلة وحتى بداية العام الدراسى الجديد.

 وترتفع نسب الإشغال الفندقى والمصيفي، خلال هذه الفترة، وزيادة الحجوزات خاصة شهر أغسطس المقبل، الذى يمثل ذروة المصيف، والذى يشهد ارتفاعًا فى نسب الإشغال الفندقى والمصيفى بشكل كبير، تصل إلى 100%، وتسجل إحصائيات محافظة مطروح، أنه توافد على شواطئ المحافظة الممتدة بطول أكثر من 300 كيلومتر حوالى 7 ملايين مصطاف سنويًا، خلال موسم الصيف السياحى.

ويقبل المصطافون المتوافدون على مدينة مطروح، على الشواطئ القريبة من المدينة، والتى تناسب سباحة الصغار والكبار، لتدرج أعماقها، مما يجعلها آمنة لسباحة الجميع، وتتميز شواطئ خليج مطروح بإطلالة جميلة على المدينة، وخلوها من الأمواج العالية.

وتنتشر على الشواطئ الألعاب البحرية، ليستمتع بها الكبار والصغار من خلال رحلات اليخوت والقوارب وركوب الجيت سكى، والتحليق بالبراشوت الذى يسحبه لنش سريع، وغيرها من وسائل الترفيه المائية، إضافة إلى التقاط الصور مع الخلفيات الطبيعية الخلابة وتدرج ألوان مياه البحر.

وتتميز شواطئ مطروح، بالتنوع من حيث طبيعة الرمال ونقاء المياه، ومدى قربها من المدينة والمناطق السكنية، ويساعد هذا التنوع فى إقبال أعداد كبيرة من المصطافين من مختلف الفئات.

 

الإسماعيلية

نسب الإشغالات على الشواطئ تتخطى %100

 

كتبت - شهيرة ونيس 

 

تتميز محافظة الإسماعيلية واحدة من مدن القناة الثلاث«الإسماعيلية وبورسعيد والسويس»، باعتدال طقسها طوال فصول السنة، ما ترتب عليه اتخاذ المئات من أهالى المحافظات المجاورة «محافظة الإسماعيلية» قبلة لهم فى قضاء عطلاتهم وإجازاتهم السنوية أيضًا وإجازات المصيف، لا سيما واشتهار المدينة الصغيرة بسياحة  اليوم الواحد.

ومع الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة التى تشهدها محافظات الجمهورية فى الفترة الماضية، تزدخر شواطئ الإسماعيلية بالمصطافين والزائرين من رحلات اليوم الواحد المتجهة من المحافظات المجاورة إلى محافظة الإسماعيلية.

وتحتوى مدينة الإسماعيلية على عشرات الشواطئ المتواجدة فى منطقة واحدة وسط المدينة والتى تسمى «منطقة البلاجات», والمطلة على بحيرة التمساح، يحتوى كل منها على مجموعة من الشاليهات المعدة باحترافية لاستقبال الزائرين  من مختلف المحافظات المجاورة.

ومع الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة خلال الفترة الماضية، سجلت شواطئ الإسماعيلية أعلى نسبة إشغالات وإقبال حدثت خلال السنوات الماضية، وهو ما يؤكد أن محافظة الإسماعيلية « قبلة لاستقبال المصطافين من المحافظات المجاورة لها».

أكد ذلك محمد خليل القماش مدير عام شاطئ الفيروز بطريق البلاجات محافظة الإسماعيلية، وهو ما ينطبق على باقى الشواطئ المجاورة «شاطئ الملاحة - الشبان المسلمين، الأسرة، قرية ٢٥ يناير، قرية النورس، قرية الجندول، شاطئ عثماثون «، تلك الشواطئ التى أعلنت  أنه وصل حجم الإشغال بها إلى نسبة ١٠٠% سواء إقبال من الزائرين أو المصطافين ومستأجرى الشاليهات.

على الرغم من ذلك الإقبال على شواطئ وسط المدينة إلا أن تضاعفت نسب الاشغالات والإقبال على شواطئ مركز ومدينة فايد وأبو سلطان  الواقعة على ضواحى محافظة الإسماعيلية، والتى تميزت بكونها شواطئ للمصطافين أكثر منها شواطئ زائرين اليوم الواحد، ومنه تتوجه أتوبيسات رحلات المصايف المتجهة من مختلف المحافظات المجاورة الى محافظة الإسماعيلية، لاسيما وانخفاض أسعار المصايف داخل مركز ومدينة فايد الإسماعيلية مقارنة بأسعار باقى المصايف الأخرى.

 

أسوان

القرى النوبية تتحول لشواطئ مصيفية

 

أسوان واحدة من المحافظات شديدة الحرارة خلال فصل الصيف، وحاجة المواطنين فيها للمصايف بات أمرًا ضروريًا لا غنى عنه، وبمجرد دخول أشهر الصيف وانقضاء امتحانات نهاية العام، يذهب التفكير بعيداً إلى أقصى الشمال، حيث الإسكندرية ومطروح وغيرهما، أو أقصى الشرق حيث الغردقة ومرسى علم وغيرهما.

ومع أن أسوان قبلة سياحية خلال فصل الشتاء، نظراً لطقسها الدافئ والمستقر فى معظم الأوقات، إلا أنها من الصعب تحمل طقسها خلال فصل الصيف، وتتوقف حركة السياحة فيها وتندر الحجوزات الفندقية والزيارات السياحية للمعالم والبيوت النوبية، ورغم ذلك لم يقف صانعو السياحة البيئة من أبناء النوبة مكتوفى الأيدى خلال فصل الصيف، وقرروا صناعة شواطئ نيلية تجذب المواطنين خلال تلك الفترة من الركود السياحى.

 تحدث أبناء النوبة عن تجربتهم فى إنشاء شواطئ على النيل تكون سياحية ترفيهية وآمنة بدلاً من السباحة العشوائية فى مياه النيل، مؤكدين: أن السباحة فى النيل قائمة منذ زمن وتتم بصورة عشوائية وتعرض أصحابها للمخاطر وكان معظم الذين يسبحون فى النيل هم من فئة الشباب ويصعب على الأسر التوجه إلى الجزر النيلية للسباحة قديماً.

 

كفر الشيخ

زحام شديد بمصيف بلطيم وإقبال غير مسبوق

 

كتب - محمود هيكل

 

استقبلت مدينة مصيف بلطيم، آلاف المصطافين من مختلف محافظات الجمهورية، وجرى رفع درجة الاستعداد على مداخل المدينة، لتسهيل دخول المصطافين وعدم حدوث أى تكدس على مداخل المدينة الثلاثة، بتوجيهات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ.

وتشهد شواطئ مصيف بلطيم الستة زحاما شديدًا، نظرًا للحرارة الشديدة، فلجأ الآلاف للشواطئ، إضافة للإقبال الكبير على المصيف هذا العام، نظرًا لأعمال التطوير التى شهدها المصيف، واستمرار تقديم الخدمات المتعددة للمصطافين القادمين من كافة محافظات الجمهورية.

ووجه اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، هيثم عطية، رئيس مدينة مصيف بلطيم، بتكثيف تواجد رجال الانقاذ على شواطئ المدينة على جميع الشواطئ من أول ضوء للشمس، حتى خروج جميع المصطافين من البحر، وعدم الاستهانة أو التهاون مع من يخالف التعليمات.