الخميس 23 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انطلاق المرحلة الأولى من التنسيق نهاية الأسبوع 

كشف مصدر مسؤول فى وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، انطلاق تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، نهاية الأسبوع الجاري، لافتا أنه من المرجح أن يبدأ طلاب المرحلة الأولى للقبول بالجامعات فى كتابة الرغبات بدءا من يوم الخميس وتستمر المرحلة لمدة خمسة أيام متواصلة.. وأشار المصدر فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف» أن اللجنة العليا للتنسيق، لم تتسلم بعد النتيجة النهائية للثانوية العامة، حتى مثول الجريدة للطبع، ومن المنتظر أن تتسلمها اليوم الثلاثاء، لتبدأ فى عملية تحليل البيانات، وتحديد الشرائح، وفقا لاحتياجات كل قطاع، مشيرا انه من المرجح أن يتقارب الحد الأدنى للمرحلة الأولى عن العام الماضي، على الرغم من ارتفاع نسبة النجاح لهذا العام عن الأعوام الماضية، نظرا لافتتاح عدد كببر من الكليات والجامعات الجديدة.. ومن المرجح أن ألا يتجاوز الحد الأدنى للمرحلة الأولى للشعبة العلمية علوم 89.5٪، والشعبة الهندسية 83.5٪ والشعبة الأدبية 65٪، وذلك وفقا لنسب النجاح لطلاب الثانوية العامة 2023، وشرائح الطلاب الحاصلين على مجاميع مرتفعة.



من جانبها أعلنت جميع جامعات مصر، الخاصة والأهلية وفروع الجامعات الأجنبية، تقديم منح كاملة للطلاب من أوائل الثانوية العامة 2023، وذلك تقديرا من الدولة وهذه الجامعات للمتفوقين.

فى سياق متصل أعلنت عدد من الجامعات الحكومية، تقديم منح كاملة للطلاب الأوائل فى برامج الساعات المعتمدة وأقسام اللغات، شريطة أن يجتاز الطالب اختبارات القبول.

وتنوعت حزمة المنح المجانية المقدمة من الجامعات للطلاب الأوائل ما بين إعفاءات من المصروفات كاملا، وصولا بإعفاء شامل من الإقامة للطلاب المغتربين خارج المحافظة، فضلا عن تقديم مصروف شهرى للطالب المتفوق.

من جانبه وافق المجلس الأعلى للجامعات على إعفاء 1500 طالب من أوائل الجمهورية بمرحلة الثانوية العامة 2023 بواقع (500 من كل شعبة سواء علمى علوم – علمى رياضة – أدبى) من قواعد التوزيع الجغرافي، والمصروفات الدراسية فى البرامج العامة بالجامعات الحكومية، ضمن قواعد تنسيق قبول العام الجامعى الجديد 2023 – 2024.

الألمانية تحتضن أكثر من 300 من الأوائل 

من جانبها تقدم الجامعة الألمانية بالقاهرة منذ تأسيسها وحتى الآن المنح الدراسية لأوائل الثانوية العامة على مستوى الجمهورية، بجانب منح للطلاب أوائل المحافظات أيضًا، ودرس بالجامعة أكبر عدد من الطلاب الاوائل فقد درس بالجامعة، 372 أول جمهورية بالجامعة خلال الـ13 سنة الماضية بمتوسط 30 أول جمهورية بالسنة الواحدة”.

وتشمل المنحة المقدمة الإعفاءات من رسوم التقدم للقبول واجتياز الاختبارات، مصروفات الدراسة، تأمين المعامل، التنقل، وبالنسبة للطلاب القاطنين خارج محافظتى القاهرة والجيزة تشتمل المنحة الإقامة الكاملة، وتخصيص مصروف شهرى للإعاشة اعتبارا من سنة الالتحاق وحتى عام التخرج بالحصول على درجة البكالوريوس.

الأوروبية 

وأعلنت الجامعات الأوروبية فى مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة منح دراسية كاملة لأوائل الجمهورية فى الثانوية العامة 2023والشهادات المعادلة طوال مدة الدراسة ومنح جزئية للمتفوقين علميا ورياضيًا.

وتستضيف الجامعات الأوروبية فى مصر EUE الجامعات الأولى المصنفة عالميًا فى استجابة واضحة لرؤية وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتهدف الجامعات الأوروبية إلى تقديم تعليم من الطراز العالمي؛ من خلال التعاقد مع هذه الجامعات العالمية لتقديم أرقى الدرجات العلمية فى مختلف المجالات، حيث تُمنح الدرجات العلمية من الجامعات الأم مباشرة، وأن شروط القبول الخاصة بها واختيار الأكاديميين المتخصصين لتدريس مناهجها ووضع الامتحانات وتشرف على سير العملية التعليمية بكاملها.

وتضم الجامعات الأوروبية فروع جامعات: جامعة لندن وفرع جامعة وسط لانكشير وكلية جولد سميث، بالاضافة الى العمل ضمن التحالف الأكاديمى (كلية لندن للإقتصاد والعلوم السياسية، كلية بيركبك، الكلية الملكية، كلية الملكة مارى، كلية الدراسات الشرقية والأفريقية، كلية لندن الجامعية).

من جانبها أعلنت جامعة النيل الأهلية منح كاملة للعشر الأوائل المتفوقين من الثانوية العامة المصرية من المتقدمين للدراسة فى مرحلة البكالوريوس والتى تغطى المدة الكاملة للدراسة فى الكليات الآتية: إدارة الاعمال، الهندسة والعلوم التطبيقية، تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب، التكنولوجيا الحيوية.

أعلنت مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار عن تقديم منح دراسية كاملة للمتفوقين من أوائل الثانوية العامة لعام ٢٠٢٣ فى تخصصات جامعة العلوم والتكنولوجيا بكلياتها المختلفة وهى كلية الهندسة وكلية علوم الحوسبة والذكاء الاصطناعى وكلية إدارة الاعمال التى ستستقبل الدفعة الاولى العام الدراسى الجديد بعد اعتمادها من المجلس الاعلى للجامعات.

وقال الدكتور محمود عبدربه الرئيس التنفيذى لمدينة زويل، إن المدينة حريصة على رعاية المتفوقين من ابناء مصر وتوفير كل الدعم والمساندة من خلال البرامج الدراسية الفريدة بها وتقدم المنح الدراسية كليا وجزئيًا، إضافة الى تخصيصها منحاً كاملة لأوائل الثانوية العامة شريطة اجتياز اختبار القبول بالجامعة التى تعتمد معايير محددة على الطالب اجتيازها ليصبح طالبا بها، وتقدم هذه المنح من المؤسسات الوطنية المصرية كالبنوك ومؤسسات المجتمع المدني

وأعلنت جامعة المنصورة الجديدة تقديم منح الطلاب الـ300 الأوائل لكل من شعب الثانوية العامة فى العام الدراسى على منحة كاملة، ويحصل طلاب شعبة العلوم الحاصلين على مجموع أعلى من 92% على تخفيض 50%، ويحصل طلاب شعبة الرياضيات الحاصلين على 90% فأكثر تخفيض 50%، ويحصل طلاب شعبة الأدبى الحاصلين على 85% فأكثر تخفيض 50%.