الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بعد الهجوم على ناقلة نفط روسية

التوتر يتصاعد فى البحر الأسود

فى هجوم هو الأول من نوعه، أقرت السلطات الروسية بتضرر ناقلة تابعة لها فى البحر الأسود بعد هجوم أوكرانى بمسيرات على ميناء نوفوروسيسك



وأعلنت موسكو أن الناقلة تضررت فى غرفة المحركات نتيجة الهجوم الأوكرانى، الذى قالت إنه الأول من نوعه يستهدف مركزًا رئيسيًا للصادرات الروسية.

أما الرواية الأوكرانية، فذكرت أن زورقاً صغيراً كان يحلق على سطح الماء حاملاً 450 كج من الديناميت عندما اصطدم بالسفينة، مما تسبب فى تعرضها لأضرار جسيمة.

وتشكل هذه الضربة أول هجوم من نوعه على مرفأ نوفوروسييسك النفطى الكبير ومصب خط أنابيب يمتد على حوالى 1500 كلم من حقول النفط فى غرب كازاخستان والمناطق الروسية الواقعة شمال بحر قزوين.

وجاء بعدما ضربت روسيا عدة موانئ أوكرانية على طول ساحل البحر الأسود الأوكرانى وعلى طول نهر الدانوب، مما أدى إلى تدهور قدرة أوكرانيا على تصدير الحبوب.

كما أدى إلى تعطيل شحنات الحبوب والنفط مع اشتداد القتال فى البحر الأسود، مما يهدد أسواق الغذاء والطاقة العالمية.

ويشير الهجوم إلى أن اقتصاد موسكو أصبح فى مرمى القوات الأوكرانية، بعدما انتقل الصراع إلى أحد أهم الموانئ التجارية فى روسيا، وفق تقرير لصحيفة «نيويورك تايمز».

وهذه ليست هى المرة الأولى التى تحاول فيها أوكرانيا ضرب ميناء نوفوروسيسك، لأسباب واضحة حيث تصدر روسيا نحو 1.8 مليون برميل نفط يوميا من هذا الميناء، وهو ما يمثل حوالى 2٪ من الإمدادات العالمية إضافة إلى كون ميناء نوفوروسيسك قاعدة بحرية مهمة لروسيا.

واصابة الناقلة فى مضيق كيرتش أدى إلى توقف حركة المرور لفترة وجيزة على الجسر الاستراتيجى الذى يربط شبه جزيرة القرم بروسيا، فى إطار من التوتر المتزايد فى البحر الأسود.

يأتى ذلك غداة إعلان أوكرانيا أن إحدى مسيراتها أصابت سفينة حربية روسية فى قاعدة بالبحر الأسود، فيما أكدت روسيا صد غارات جوية على شبه جزيرة القرم التى ضمتها.

وتزايد عدد الهجمات فى البحر الأسود من الطرفين منذ أن رفضت موسكو فى منتصف يوليو تمديد العمل باتفاق تفاوضت عليه الأمم المتحدة كان يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود رغم الحرب التى تخوضها روسيا فى أوكرانيا منذ فبراير 2022 من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش الروسى سيطر على منطقة نوفوسيولوف فى جمهورية لوجانسك الشعبية.

وأضافت: «على هذا المحور، تم القضاء على ما يصل إلى 140 جنديًا أوكرانيًا، ومركبتين قتاليتين مدرّعتين، وثلاث سيارات، وقاعدة مدفعية ذاتية الدفع من طراز كراب بولندية الصنع، بالإضافة إلى مدافع دي-20 و مستا- بى».

وأشارت إلى أنه تم صد ثلاث هجمات مضادة للوحدات 14 و 25 من الألوية المحمولة جوًّا من القوات الأوكرانية بنجاح.

وأصابت الهجمات وطيران الجيش ونيران المدفعية تراكمات القوى العاملة والمعدات المعادية فى مناطق كوبيانسك وبيتروبافلوفكا وتابايفكا فى مقاطعة خاركوف وستيلماجوفكا فى جمهورية لوجانسك الشعبية.

وأضافت أن الجيش الروسى دمر مخزن الذخيرة للواء الآلى 44 التابع للجيش الأوكرانى بالقرب من تورسكوى فى جمهورية دونيتسك.

كما تم استهداف محطة رادار لرصد الأهداف الجوية، فى منطقة قرية روغان، فى مقاطعة خاركوف.

حذرت وكالة الملاحة الأوكرانية من أن ستة موانئ روسية على البحر الأسود تقع فى «منطقة خطر الحرب»، وقالت فى بيان على موقعها الإلكترونى، إن التحذير يشمل موانئ أنابا ونوفوروسيسك وجيليندجيك وتوابسى وسوتشى وتامان.

من جهتها، أكدت روسيا أنها صدت محاولة أوكرانية شملت «زورقين مسيرين» ضد هذه القاعدة.

وأضافت «الزورقان المسيران رصدا ودمرا بضربات سفن روسية»، وأعلنت فى بيان آخر إسقاط 13 طائرة مسيرة فوق شبه جزيرة القرم، مشيرة إلى عدم وقوع ضحايا أو أضرار.