الثلاثاء 23 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

3 تحديات مهمة للأمن الغذائى على مائدة «البحوث الزراعية»

التقى الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، مجموعة من الباحثين الممثلين للهيئة البحثية بمختلف فئاتها من المعاهد، فى إطار سلسلة من الاجتماعات يقوم بها مع الباحثين بالمركز بمختلف تخصصاتهم، وذلك لمناقشة الموضوعات الملحة على الساحة، فيما يخص التحديات التى تواجهها دول العالم ومصر والمتعلقة بالأمن الغذائى وعلاقته بالتغيرات المناخية.



كما تمت مناقشة ارتفاع درجات الحرارة، إلى جانب نقص إمدادات المياه وندرتها وتأثيراتها على الزراعة المصرية والتصحر وارتفاع ملوحة التربة ومياه، خاصة فى ظل الأزمات التى ظهرت على الساحة الدولية بداية من جائحة كورونا والحرب الروسية- الأوكرانية والحرب الأهلية السودانية، التى أكدت أهمية الزراعة ودورها فى تحقيق الأمن الغذائى الذى يمثل أمنًا قوميًا وأمن اجتماعيًا.

وأكد سليمان، دور مركز البحوث الزراعية كجهة علمية بحثية إرشادية وفنية فى العمل على حل هذه المشكلات، من خلال الأبحاث التى يقوم بها باحثو المركز، التى يجب أن تكون موجهة بشكل رئيسى لتلك التحديات وغيرها لتحقيق الاكتفاء الذاتى للشعب المصري.

كما تطرق اللقاء لأهمية أن يقوم باحثو المركز بالتقديم فى جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية، خاصة أن هناك الكثير من الأبحاث والمشاريع والنتائج الممتازة التى تستحق المشاركة.

وأكد رئيس مركز البحوث الزراعية أنه على ثقة بأن باحثى المركز لديهم الإمكانات والكفاءة اللازمة للحصول على تلك الجوائز، خاصة أن هناك تنوعًا فى الجوائز المخصصة للزراعة وللزراعيين.