الأربعاء 17 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«صناعة الرجولة» لعالم أنثربولوجيا أمريكى

صدر حديثا عن منشورات سنان فى الرياض ترجمة عربية لكتاب بعنوان «صناعة الرجولة» لعالم الأنثربولوجيا الأمريكى ديفيد د.غلمور، الصادر عن مطبعة جامعة ييل، والذى نقله إلى اللغة العربية مفاهيم ثقافية عن الذكورة المترجم محمد أمين الشامى.



ويعالج عالم الأنثربولوجيا الأمريكى ديفيد د. غلمور، فى كتابه «صناعة الرجولة.. مفاهيم ثقافية عن الذكورة» مجموعة من المفاهيم التى يبنى عليها موقف أبناء الثقافات المختلفة من الرجولة ويختبرونها من خلالها.

علم الإنسان الاجتماعى أو الأنثروبولوجيا الاجتماعية هو من ضمن الفروع الأربعة أو الخمسة التى تؤلف علم الإنسان والذى يدرس كيفية تصرف البشر المعاصرين فى مجموعات اجتماعية. وغالبًا ما يقوم باحثو علم الإنسان الاجتماعى بإجراء دراسات ميدانية طويلة الأمد ومكثفة (بما فى ذلك الدراسات القائمة على ملاحظات المشاركين) والتنظيم الاجتماعى لشخص معين: والعادات والوضع الاقتصادى والمنظمات السياسية والقانون وتسوية النزاعات وأنماط الاستهلاك والصرف والقرابة وبنية الأسرة والعلاقات بين الجنسين وتربية الأطفال والتنشئة الاجتماعية والدين, وهلم جرًا.. وكذلك يبحث علم الإنسان الاجتماعى فى دور معانى الحياة الاجتماعية وأوجه الغموض والتناقض بها وأنماط النشاط الاجتماعى والعنف والنزاع; والمنطق الكامن وراء السلوك الاجتماعي. ويتم تدريب علماء الأنثروبولوجيا الاجتماعية على تفسير السلوك القصصى والشعائرى والسلوك الرمزي، ليس كمجرد نص، ولكن متصلاً ومتعلقًا بالعمل والممارسة والسياق التاريخى الوارد به.

 ويحلل علماء الأنثروبولوجيا الاجتماعية تنوع المواقف ووجهات النظر التى يمكن العثور عليها فى أى مجموعة اجتماعية.

ويقول عالم الأنثربولوجيا الأمريكى ديفيد د. غلمور: هذا ما يدفعنى إلى تعريف الرجولة فى هذا المقام ببساطة أنها الحالة التى تبرز تحول المرء إلى ذكر بالغ بحسب العرف السائد فى أى مجتمع.

كما يستعرض كتاب «صناعة الرجولة.. مفاهيم ثقافية عن الذكورة» على الأخص السبب الذى يدفع البشر المقيمين فى مناطق عدة إلى اعتبار مفهوم «الرجل الحقيقى» مفهوما يفتقد إلى اليقين أو أنه موضع شك، وأنه مكسب يحوزه المرء أو يناله بالقوة.

ديفيد دى غيلمور أستاذ الأنثروبولوجيا فى جامعة ولاية نيويورك فى ستونى بروك. وهو مؤلف كتاب «العدوان والمجتمع.. مفارقات الثقافة الأندلسية»، والذى صدر أيضا عن مطبعة جامعة ييل.