السبت 20 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سيرة ذاتية يمكنك سماعها

الموسيقار الكبير عمر خيرت... «كامل العدد»

«المتمرد» عنوان لكتاب سيرة حياة للموسيقار الكبير عمر خيرت... ولكن كيف نقرأ سيرته مكتوبة فى صفحات وهى بالأساس معزوفة، ونحن نعلم مسبقا أن طبيعة شخصيته ألا يتحدث عن نفسه فهو خجول. فكيف له أن يحكى مذكراته.



وإن تحدث فحديثه معنا بلغته الخاصة المتجردة من المفردات اللغوية، أنها لغة الموسيقى لغة الإحساس التى لا تعترف بأى حدود، فعلى إيقاع مؤلفاته عشقنا الحياة بمرارتها، وأيقظ الذكريات التى كنا ندعى كذبا أنها ماض وانتهى، وتصالحنا مع أنفسنا، وبشرنا أن ما زال بالعالم قلوب تنبض، كأنه طبيب أرواح.

وما أعظم وأجمل أن يكون المحرر لسيرته هو الكاتب الصحفى محمد الشماع فقد اقترب واخترق عالم عمر خيرت وكعادة الشماع مغامر وباحث ومداعب للأفكار، ورغم أن لكل منهما نوتة وأدوات فى التحاور، إلا أن سياق سرد السيرة والمسيرة يؤكد أن توافقا تم بين النوتة الموسيقية وبين أبجديات الكاتب محمد الشماع، لتصبح سيرة يمكنك سماعها.

فتمرد عمر خيرت على صمته وصار حكاء، كشف عن الإرث العائلى الموسيقى لعائلة «خيرت» الممتدة جيناته من جيل الى جيل، واختار التمرد ليكون سمة شخصية ومبدأ وقرارا تحملة من البداية، فلم ينفذ نصائح الجدود فى أن تظل الموسيقى والفن للمتعة فقط، بل اختار الموسيقى طريقا للحياة، حتى زوجاته اعتبرن الموسيقى «ضرتهن» لأنها عشقه الاول والاخير. وبالموسيقى تمرد على الشكل الفردى للموسيقى الذى يعتمد على وجود المطرب والكلمات، ونجح فى وصول الموسيقى الخالصة لكل فئات المجتمع. 

وصارت حفلاته بالقاهرة وبالعالم العربى وبكل مكان بالعالم تحت شعار: «كامل العدد» ينتظره الجمهور ليسمع مؤلفاته الموسيقية التى ارتبطت بأعمال سينمائية وتلفزيونية درامية.

اخترنا لمحات من سيرته الحياتية والاجتماعية وكواليس بعض مؤلفاته الموسيقية وذلك عن كتاب «المتمرد... سيرة حياة عمر خيرت»- الصادر عن دار «نهضة مصر» للنشر 2022.

شارع خيرت

أصول العائلة من «خوقند» فى آسيا الوسطى، جده الكبير «عبيد الله خيرت فى سنة 1850 جاء إلى مصر وعمل بها خطاطا ومن شهرته كلفه» الخديو سعيد «أن يكتب اسمه على أزرار ضابط التشريفة، ونفذ مهمته بإتقان فقرر مكافأته بمنحه بقطعة أرض بمنطقة قربية من» السيدة زينب «، وبنى جده بيتا عاش فيه هو وأبناؤه، ولأنه أول من سكن بالمنطقة سمى الشارع باسمه» خيرت «وهذا تقليد متعارف عليه بشوارع القاهرة.

وأنجب الجد الكبير (محمد) وأنجب محمد عشرة أبناء لم يعش منهم إلا هو الجد المباشر (محمود خيرت) محام وعاشق للموسيقى وكان رساما ونحاتا ورساما وشاعرا وروائيا ومترجما. ويعتبره عمر خيرت أنه مؤسس البناء الفنى والثقافى للعائلة ولمصر كلها فى تلك الفترة، حيث كان منزل جده صالونا وملتقى للموسيقيين والمثقفين وشاهدا على اللقاء الأول بين محمد عبدالوهاب وأم كلثوم أثناء فترة صباهما.

محمود خيرت تزوج من» ماريا ليونيد «سيدة مسيحية يونانية ولم يهتم بالتقاليد المجتمعية وتمرد على الكل، وأنجب منها أربعة أبناء هم: عمر، وأبوبكر، وعثمان، وعلي)، و» على «هو والد الموسيقار عمر خيرت. وعلمهم جميعا الموسيقى وأحضر لهم أستاذة فى العزف، إلا أنه نصح أولاده أن تظل الموسيقى والفن متعة للوجدان، والمتعة لا تأتى دائما بالمال، وليحققوا أنفسهم بمهن أخرى. 

مثلى الأعلى

الموسيقار عمر خيرت (11 نوفمبر 1948) والده «على خيرت» مهندس عاشق للموسيقى وعازف بيانو ووصفه: أبى له أصابع من ذهب «. وله دور جوهرى فى تكوين شخصيتي، أول من جذب انتباهه للموسيقى وألحقه بمعهد الكونسرفتوار، احتل أشقاؤه مراكز مرموقة فيما عدا عمر خيرت اختار الموسيقى طريقه. وكان هذا أحد ملامح التمرد الذى نبع من إيمانه بموهبته.

الموسيقار الكبير أبو بكر خيرت المهندس المعمارى ومؤسس» الكونسرفتوار «المصرى. يعتبره عمر مثله الأعلى وتمنى أن يكون مثله وتأثر بجديته فى كتابة أعماله الموسيقية، وحين سأل عمر خيرت عن سبب تأخره فى الظهور أجاب: «ربما شخصيتى المتمردة هى السبب، وربما يكون عمى هو السبب، لأن شهرته وما قدمه للموسيقى بمصر ساهم فى تأخير ظهورى، إذ كنت أخشى تقديم أعمال دون المستوى أو أقارن بما قدمه، أو يقال أنى شوهت تاريخ عمى وهذه أشد التهم التى كنت أخشاها». 

عازف «درامز»

لم يخش المغامرة فبعد كل هذا العشق للبيانو تركه وأصبح عازف «درامز» وهو بعمر 17 سنة وكون فرقة les petits Chats بعام 1967 مع زميله بمعهد «الكونسرفتوار» عزت أبوعوف، وانضم لهم فيما بعد عمر خوشيد، هانى شنودة. وكانت موسيقاهم متمردة على السائد بالموسيقى المصرية حيث حقبة الستينيات وانتشار موسيقى ألفيس برسلى والبيتلز.

وقدم مع فرقته حفلات ناجحة فى فنادق القاهرة والإسكندرية ليكسب قوت يومه. واستفاد من تلك المرحلة بالاحتكاك بالجمهور، وبعد أربع سنوات انفصل عن الفرقة وعاد لشغفه الأول عزف البيانو الذى قال عنه (البيانو أم الآلات الموسيقية). وأكمل دراسته بالتأليف الموسيقى لأن هدفه أن يكون صانع موسيقى ومؤلفها. 

ليلة القبض على فاطمة

ونقلة جديدة فى طريق التمرد من عازف درامز إلى التوزيع الموسيقى للموشحات، بعام 1978 أول عمل بالتوزيع الموسيقى لمجموعة من ألحان الشيخ «فؤاد عبدالمجيد» غنتها عفاف راضى.

عن طريق أحد أصدقائه كان اللقاء الذى وضعه على أول طريق التأليف الموسيقى، بعدما سمعته سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة يعزف سألته: «ليه مش نسمع الحاجات الحلوة لدى»، أجابها: «أنا فنان ومش هروح أخبط على الناس علشان يسمعونى».

وطلبت منه وضع خلفية موسيقية لبرنامجها «قطرات الندى». ويليها طلبت منه وضع الموسيقى التصويرية لفيلم «ليلة القبض على فاطمة» ولأول مرة كتب اسمه كموسيقار على شاشة السينما.

وبنجاح الفيلم سأل عمر خيرت نفسه إن كان المصريون مستعدين لسماع الموسيقى الخالصة التى لا يصاحبها أداء مطرب أم لا؟ وجاءته الإجابة عن سؤاله بأن لأول مرة طرحت موسيقى الفيلم على شرائط كاسيت وطبع منها 2000 نسخة.

قضية عم أحمد

وانطلاقة سينمائية موسيقية أخرى يعتز بها فى مسيرته مع الملك فريد شوقي، فيلم «قضية عم أحمد» 1985 فكانت يتيمة الفيلم بها مشاهد تراجيدية شعر عمر خيرت أنه لا يريد أن يطغى الحزن على الموسيقى، فحرص ألا يتجاهل تطريب المشاهدين، فجاء تتر الفيلم أحد أسباب سعادة الجمهور رغم دراما الفيلم. وظل إلى اليوم موسيقى الفيلم مطلب جمهوره بالحفلات. فيلم «إعدام ميت» 1986 وتعتبر موسيقاه هى تعبيرًا عن حبه لمصر ولكن بطريقته هو يحبها بالموسيقى. ومسلسل تليفزيونى «صابر يا عم صابر».

فى الفترة (1983-1986) قدم أعمالا لاقت نجاحا جماهيريا منها أفلام: الخادمة، بحر الأوهام، خلى بالك من عقلك، أنا اللى قتلت الحنش، عفوا أيها القانون، امرأة مطلقة، وصمة عار، موعد مع القدر.

وهابيات

ركز اهتمامه بالموسيقى على أن يقدم نموذجا من الموسيقى الشرقية الخاصة بنا فى قالب اوركسترالى هارمونى، فقدم توزيعا موسيقيا لأعمال «محمد عبد الوهاب» ألبوم «وهابيات» من إنتاج شركة صوت الحب صدر 1986 وأكمل البوم وهابيات (2) فى بداية التسعينيات.

ويروى عمر خيرت: «إن أجمل كلمة سمعتها فى حياتى من الموسيقار محمد عبد الوهاب كانت بمكالمة تلفونية قال لي:» يا عمر أنا بهنيك على موسيقى ضمير أبلة حكمت وربنا يخليك لمصر «تلك الكلمة شهادة تقدير ووسام على صدرى».

ضمير أبلة حكمت

بالتسعينيات تنوع إبداعاته الموسيقية ما بين سينما وتلفزيون وأوبريتات، على سبيل المثال: عودة للعمل مع فاتن حمامة ومسلسل «ضمير أبلة حكمت»، وفريد شوقى مسلسل «البخيل وأنا»، ويليهما أول تعامل مع الزعيم عادل إمام «الإرهابي» و«النوم فى العسل»، الفيلم التاريخى «البحث عن توت عنخ آمون» حسين فهمى ومن الدراما التلفزيونية: الثعلب، يوميات ونيس، سنوات الشقاء والحب، ع الحلوة والمرة، وبنهاية التسعينيات قدم أشهر أوبريت «100 سنة سينما».

مسألة مبدأ

بالألفية الجديدة قدم مسلسل «وجه القمر» مع فاتن حمامة رفيقة البدايات. ثم أشهر تترات الألفية مسلسل «مسألة مبدأ» وأغنية التتر كلمات الشاعر عبد الرحمن الأبنودى غناء المطرب على الحجار صاحب النصيب الأكبر من مؤلفاته.

وقال عنه: «اعتز بعلى الحجار صوت عظيم لديه مساحات صوتية غير طبيعية ومتمكن جدا من أدواته ولديه القدرة على غناء ألوان مختلفة وتطويع صوته ليتناسب مع أصعب الألحان، صنع أعمالا فنية بمعنى الكلمة وليست تجارية ودائما حريص على ترشيحه لغناء بأعمالى».

سكوت منصور

واثنان من المخرجين يعتز عمر خيرت بالعمل معهما وهما يوسف شاهين، وشريف عرفة، فكلاهما يعلم أهمية وقيمة الموسيقى كجزء من الحدث وليس ملء فراغ. منتصف الثمانينيات مع يوسف شاهين فيلم «اليوم السادس» وقام بتلحين أوبريت «ماسمعتش ياغايب حدوتة حتتنا» كلمات صلاح جاهين ووزع الأوبريت بشكل اوكسترالى، «بعد الطوفان» غناها محمد منير تتر الفيلم. ثم «سكوت هنصور» وأغنية الفيلم «تعرف تتكلم مصرى» غناء المطربة لطيفة.

ومع المخرج شريف عرفه بعد «النوم فى العسل» فى التسعينيات، وفيلم «مافيا» 2002 وأغنية الفيلم «زى ما هى حبها» غناء المطرب مدحت صالح وقال عنه عمر خيرت صوته كلاسيكى شرقى نشأ على الغناء الشرقى الأصيل، ويليهم: الجزيرة، ولاد العم، ومؤخرا فيلم «الممر 2019.

فيها حاجة حلوة

مع الزعيم عادل إمام كان له أعمال منها: «زهايمر» 2010 والمسلسل التلفزيونى «فرقة ناجى عطا الله» 2012. ومع النجم الكبير يحيى الفخرانى عملان هما: مسلسل «الخواجة عبد القادر» 2012 وتتر المسلسل كان شعر «الحلاج». ومسلسل «دهشة» 2014، «عسل أسود» 2010 أغنية الفيلم «فيها حاجة حلوة» للمطربة ريهام عبد الحكيم والتى صارت إحدى الأغنيات المحببة للجمهور المصرى فى حفلاته.

اتهام لمصلحتى

سؤال مشروع هل المؤلفات الموسيقية لعمر خيرت مكررة وتشبه بعضها، ويصعب التميز بينها، رغم أن لكل معزوفة مناخها الفنى وارتباطها الدرامى سواء بفيلم أو مسلسل؟.

أجاب عمر خيرت: اتهام كبير اتهمونى به، ردى هو أن الشكل الموسيقى أمر، والتكرار أمر آخر، فأنا لم أقدم نفس الجملة الموسيقية، ولكن إحساس المستمع بأن هذه موسيقى عمر خيرت هو الذى جلب هذا الاتهام. وهناك شخصية موسيقية موجودة فى كل أعمالي، وارى أن معرفة اسم الفنان من الاستماع للمقطوعة فى مصلحة الفنان وليس ضده، لذا فإن تلك ليست تهمة بل كانت فى مصلحتى تماما فهى «بصمة».

من هى «ضرة» زوجاته

لماذا تزوج الموسيقار الكبير عمر خيرت عدة مرات وانفصل. أجاب عنه: «لم أجد زوجة تفهمنى وكان سبب انفصالى عن زوجاتى هو وجود» ضرة «لهن وهى الموسيقى، التى تشغلنى دائما هى كل حياتى، والانفصال عنهن كان بهدوء لأنه خلاف على طبيعة حياتي.

واليوم أعيش بأبنائى وأحفادى وجمهورى، ومن المستحيل أن أعتزل الفن لأنه أجمل مسئولية أحملها فوق رأسى للجمهور وسأظل هكذا حتى آخر نفس فى حياتى».