الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إنتاج أوبك يتراجع بعد تطبيق الخفض الاخير

شهد إنتاج أوبك+ النفطى تراجعًا حادًا فى شهر يوليو (2023)، مع تطبيق تخفيضات إضافية كبيرة من قبل السعودية وروسيا، تمتد حتى أغسطس (2023).



ويمثّل هذا انخفاضًا من الزيادة التى سجلها التحالف فى الإنتاج فى شهر يونيو (2023)، بمقدار 10 آلاف برميل يوميًا، إلى 41.34 مليون برميل يوميًا.

وفى ضوء تلك المستجدات، هبط إنتاج أوبك+ من النفط الخام إلى أقلّ مستوى فى عامين -تقريبًا - فى يوليو (2023)، مع سريان خفض طوعى كبير فى الإنتاج من قبل السعودية، وفق ما أظهرته نتائج مسح أجرته مؤسسة بلاتس، الوحدة التابعة لمنصة إس أن بى غلوبال كوموديتى إنسايتس.

وقوبل الخفض الأخير فى إنتاج النفط السعودى إلى جانب الاضطرابات فى كل من قازاخستان ونيجيريا بزيادات فى الإنتاج فى كل من إيران والعراق، ما قاد - فى النهاية- إلى هبوط قدره مليون برميل يوميًا -تقريبًا- فى إنتاج أوبك+ على أساس شهرى.

ضخّ الأعضاء الـ13 فى منظمة الدول المصدّرة للنفط «أوبك» 27.34 مليون برميل يوميًا، بينما أضافت كل من روسيا، وحلفائها الـ8 الآخرين فى «أوبك+» 13.06 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالى إلى 40.40 مليون برميل يوميًا، بحسب المسح.

ويُعدّ هذا أقلّ معدل إنتاج نفطى يشهده أوبك+ منذ أغسطس(2021)، حينما طُبِّقت جولات خفض كبرى فى إنتاج الخام خلال جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

ومع اهتزاز المشهد فى العديد من قطاعات الاقتصاد العالمي، عاد تحالف أوبك+ إلى استراتيجية فرض قيود صارمة على الإمدادات بهدف دعم أسعار النفط المتباطئة، وإعادة الاتزان إلى الأسواق.