الإثنين 22 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«دانة غاز» تستعد لحفر 11 بئرًا جديدة قبل نهاية 2023

سجلت نتائج أعمال دانة غاز فى النصف الأول 2023 صافى أرباح بقيمة 83 مليون دولار) مقارنةً بـ 407 ملايين درهم (111 مليون دولار) فى النصف الأول من عام 2022.



وأرجع بيان الشركة تراجع أرباح النصف الأول من العام الجارى بنسبة 25% إلى انخفاض متوسط سعر خام برنت إلى 80 دولارًا للبرميل، مقارنةً بـ 107 دولارات للبرميل فى النصف الأول من عام 2022.

كما يعود الانخفاض إلى الخصومات الإضافية على بيع المكثفات فى إقليم كردستان العراق، إذ بدأت الشركة ببيع المكثفات إلى أطراف غير حكومية، فى الوقت الذى أوقفت به شركات النفط الأخرى والعاملة فى الإقليم إنتاجها النفطى.

تنتظر شركة دانة غاز، المُدرجة بسوق أبوظبى للأوراق المالية، موافقة البرلمان المصرى خلال الأشهر المقبلة على الاتفاق الذى وُقِّعَ مؤخرًا مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، والذى يعمل على تحويل بعض الاحتياطيات غير الاقتصادية إلى اقتصادية، إضافة لحفر آبار جديدة.

وتسعى الشركة من خلال الاتفاق على زيادة استثماراتها فى مصر، والتى تتجاوز قيمتها مليارى دولار، من خلال إضافة 11 بئرًا جديدة فى 2023.

وكانت دانة غاز قد توصلت لاتفاقية مع شركة إيجاس المصرية من شأنها توحيد عقود امتيازات الشركة الحالية فى منطقة دلتا النيل، ومن ثم السماح بمزيد من الاستثمارات وتمكنيها من الوصول للموارد الهيدروكربونية غير المجدية اقتصاديًا حسب البنود القديمة.

وتشمل الأنشطة حفر 6 آبار استكشافية و5 آبار تطويرية خلال العامين المقبلين، بإجمالى استثمارات يبلغ نحو100 مليون دولار، من شأنه أن يضيف 80 مليار قدم مكعبة من الاحتياطيات.. وتمتلك الشركة حاليًا 4 امتيازات فى مصر، وتسعى لضمّها فى امتياز واحد ضمن الاتفاق الذى تُنتظَر الموافقة عليه من قبل مجلس النواب.