السبت 20 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

1.2 تريليون جنيه رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة وقيمة التداولات تتجاوز 1.7 مليار جنيه

اختتمت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات جلسة أمس بالمنطقة الحمراء، حيث هبط المؤشر الرئيسى EGX30 بنسبة 0.3% ليغلق عند 17710 نقطة.



أغلق مؤشرا الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 على هبوط بنسبة 0.35% إلى 3579 نقطة، وEGX100 بنسبة 0.466% عند 5287 نقطة.

سجل رأس المال السوقى للأسهم المقيدة 1.202 تريليون جنيه، وتوجه المستثمرون المصريون والعرب نحو الشراء بصافى قيمة بلغت 17.9 مليون جنيه و 30.6 مليون جنيه على التوالي، فى حين قصد الأجانب البيع بصافى قيمة بنحو 48.5 مليون جنيه.

وبلغ إجمالى قيمة التداول نحو 1.7 مليار جنيه والكمية 646.8 مليون ورقة منفذة على 56.4 ألف عملية.

تصدر الأسهم الأكثر ارتفاعًا خلال تعاملات الخميس، بنك التعمير والإسكان بنسبة 10.72% ليغلق عند 22 جنيه، تلاه القاهرة للزيوت والصابون بنسبة 7.69% عند 0.252 جنيه، ثم ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية بارتفاع 4.58% ليغلق عند 33.34 جنيه.

وفى المرتبة الرابعة جاء سهم الجيزةالعامة للمقاولات والاستثمارالعقارى بارتفاع 4.42% ليغلق عند 0.331 جنيه، وخامسًا شركة البنك المصرى لتنمية الصادرات بنسبة 4% عند 12.48 جنيه للسهم.

بينما تصدر الأسهم الأكثر تراجعًا الألومنيوم العربية بنسبة 3.98%، عند 68.46 جنيه، يليه دلتا للانشاء والتعمير بنسبة تراجع بلغت 3.76% عند 22.27 جنيه، ثم شركة المصرية لخدمات النقل (ايجيترانس) بنسبة 3.37% عند 2.58 جنيه للسهم.

وحلّ فى المرتبة الرابعة سهم بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانية بنسبة انخفاض 3.13% مغلقًا عند 2.17 جنيه للسهم، وخامسًا إم.إم جروب للصناعة والتجارة العالمية بنسبة تراجع 2.7% ليغلق عند 6.12 جنيه.

أعلنت لجنة فحص طلبات الترشح لانتخابات مجلس إدارة الاتحاد المصرى للأوراق المالية، عن القائمة المبدئية لفحص طلبات الترشح لانتخابات مجلس إدارة الاتحاد المصرى للأوراق المالية فى دورته 2023-2026.

وتضمنت القائمة  17 مرشحًا على النحو التالى:

ترشح كل من جيهان يعقوب ممثلًا عن إيجى ترند لتداول الأوراق المالية، وأحمد إبراهيم عن فيصل للسمسرة، وأسامة صلاح الدين نعيم للوساطة، ورانيا الجندى أكيومن لتداول الأرواق المالية، وعونى عبد العزيز ممثلًا عن وديان للسمسرة، ومعتز عشماوى ممثلًا عن عربية أون لاين، كمرشحين عن مقعد فئة شركات السمسرة فى الأوراق المالية.

بينما جاءت قائمة الترشح لمنصب تأسيس الشركات ونشاط ترويج والتغطية كل من محمد عياد ممثلًا عن برايم القباضة، وأحمد مروان عن سيجما كابيتال، وأيمن الصاوى ممثلًا عن ثروة لترويج وتغطية الاكتتاب.

فيما ترشح كل من راندا حامد ممثلًا عن شركة عكاظ لتكوين وإدارة المحافظ وعمرو أبو العنين ممثلًا عن سى أى استس مانجمنت، وياسر عمارة ممثلًا عن شركة إيجل للاستشارات المالية عن فئة شركات إدارة الصناديق والمحافظ الاستثمار المباشر.

بينما ترشح كل من محمد جاب الله ممثلًا عن رؤية أونلاين للسمسرة وأشرف سالمان عن أوراسكوم القباضة، ومحمد يونس ممثلًا عن شركة صندوق استثمار مصر المستقبل على منصب فئة مستقل ذوى خبرة.

يذكر أن تم فتح باب تلقى طلبات الترشح فى أول مجلس للاتحاد من الخميس 6يوليو وحتى 20 يوليو الماضي، والذى يتكون من ثلاثة عشر عضوًا من خلال 3 مُمثلين عن نشاط السمسرة فى الأوراق المالية، و2 مُمثلين عن نشاط الاشتراك فى تأسيس الشركات (الشركات القابضة المالية) ونشاط ترويج وتغطية الاكتتاب فى الأوراق المالية.

بجانب 3 مُمثلين عن نشاط الإيداع والقيد المركزى للأوراق المالية وأمناء الحفظ، على أن يكون أحدهما عن نشاط الإيداع والقيد المركزى للأوراق المالية، و3 مُمثلين عن نشاط إدارة الصناديق والمحافظ والاستثمار المباشر ورأس المال المخاطر وباقى الأنشطة الأخرى.

إضافة إلى 3 أعضاء على الأكثر من المستقلين ذوى الخبرة من فئات مختلفةويقصد بالعضو المستقل من ذوى الخبرة، عضو مجلس الإدارة غير التنفيذى بإحدى الشركات الأعضاء بالاتحاد، ولا يكون مالكًا لنسبة (10٪) أو أكثر من حقوق التصويت أو له سيطرة فعلية على أى من تلك الشركات، سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة، بمفرده أو من خلال أطرافه المرتبطة، وأن يكون لديه خبرة عملية فى مجال الأوراق المالية لا تقل عن خمس عشر سنوات.

وتتضمن تعديلات الرقابة المالية الأخيرة أن ألا تقل نسبة تمثيل المرأة فى مجلس إدارة الاتحاد عن عضويتين.

وبحسب التعديلات التى اجرتها الرقابة المالية، ويكون التصويت للفئات الواردة بالبنود من (1 إلى 4) من هذه المادة من خلال قيام الشركة العضو بالاتحاد التى لها حق التصويت بالاختيار من بين المرشحين الممثلين للفئة التى تنتمى إليها وفقًا للقائمة المعدة لذلك، على أن يكون لكافة الشركات أعضاء الاتحاد الذين لهم حق التصويت الاختيار من بين المرشحين لعضوية مجلس إدارة الاتحاد كأعضاء مستقلين من ذوى الخبرة.

مادة (29) : يقرر مجلس إدارة الاتحاد فتح باب الترشح لعضوية المجلس قبل نهاية دورته بشهرين على الأكثر وقبل انعقاد الجمعية العامة التى سيتم فيها انتخاب الأعضاء بثلاثين يومًا على الأقل، وتكون مدة تقديم طلبات الترشح خمسة عشر يومًا على الأقل.

ويكون الترشح لعضوية مجلس إدارة الاتحاد بموجب طلب كتابى ممهور بخاتم الشركة العضو بالاتحاد ممن لهم حق التصويت وفق النموذج المعد من الاتحاد والمعتمد من الهيئة، ولا يجوز للشركة العضو ترشيح أكثر من عضو واحد.

ويُقدم الطلب المشار إليه إلى الإدارة التنفيذية للاتحاد خلال المدة المحددة مرفقًا به المستندات الدالة على استيفاء الشروط الواجب توافرها فى المرشحين لعضوية مجلس إدارة الاتحاد وكذا ما يفيد سداد الشركة مقدمة الطلب والشخص المطلوب ترشحه لكل الالتزامات المالية قبل الاتحاد حتى تاريخ فتح باب الترشح، ويُثبت الطلب فى سجل خاص محددًا به تاريخ وساعة وروده، ويُعطى صاحب الشأن ما يفيد تقديم الطلب.

( المادة الثانية ) يُضاف بند جديد برقم «5» إلى المادة (28) ومادتان جديدتان برقمى (29 مكررًا، 29 مكررًا 1) إلى النظام الأساسى للاتحاد المصرى للأوراق المالية المشار إليه ، نصوصها الآتى : (مادة 28/ بند “5”) : 5- ألا يكون عضوًا بمجلس إدارة الهيئة أو إحدى البورصات المصرية، أو عضوًا غير تنفيذي بمجلس إدارة إحدى شركات الإيداع والقيد المركزى أو صندوق حماية المستثمر من المخاطر غير التجارية أو لجنة صندوق ضمان التسويات .

مادة (29 مكررًا) : يقتصر الحق فى التصويت فى الانتخابات على رئيس مجلس إدارة الشركة العضو بالاتحاد ، ويجوز له تفويض العضو المنتدب للشركة أو أحد شاغلى وظائف الإدارة العليا بها بالتصويت بموجب تفويض موقع منه على أوراق الشركة وممهور بخاتم الشركة . كما يجوز أن يصدر التفويض المشار إليه فى الفقرة السابقة من العضو المنتدب للشركة إذا تضمن أن اختيار المفوض بالتصويت تم بموافقة رئيس مجلس الإدارة.

ولا يجوز للشركة العضو تفويض غيرها من الشركات أو الأشخاص فى الحضور نيابة عنها فى انتخابات مجلس إدارة الاتحاد.

ويجوز استخدام الأنظمة التكنولوجية المؤمنة لإجراء الانتخابات . وتصدر الهيئة قرارًا بتنظيم التظلمات المقدمة من المرشحين الذين تم استبعاد أسماءهم من قوائم المرشحين وكذا التظلمات من نتيجة الانتخابات.

ويصدر مجلس إدارة الاتحاد قرارًا بتنظيم فحص طلبات الترشح والتحقق من استيفاء الشروط والمستندات المتطلبة ، وكذا قرارًا بتنظيم الإشراف على الانتخابات، على أن تصدر الهيئة القرارين المشار إليهما بالنسبة لأول انتخابات لمجلس إدارة الاتحاد.

وتتضمن القرارات المشار إليها تشكيل تلك اللجان بمراعاة تجنب تعارض المصالح وتحديد اختصاصاتها ونظام عملها، على أن تلتزم هذه اللجان باتخاذ ما يلزم من إجراءات لتطبيق أحكام هذا النظام.