الأربعاء 17 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حرب الرقائق الإلكترونية

صدر حديثًا عن الدار العربية للعلوم ناشرون، ترجمة عربية لكتاب بعنوان «حرب الرقائق الإلكترونية.. الصراع من أجل التكنولوجيا الأكثر أهمية فى العالم»، للكاتب الدكتور كرِس مِلر وترجمة وتقديم الدكتور محمد جياد الأزرقى.



يتناول هذا الكتاب الصراع فى مجال هندسة التقدم التكنولوجى منذ الحرب العالمية الثانية إلى عصرنا الراهن بين كبريات الشركات العالمية فى ميادين التكنولوجيا، والسيناريوهات المحتملة لِما سمى «حرب الرقائق الإلكترونية» خاصة بين واشنطن والصين وغيرها من الدول؛ فإذا كان من السهل القول أن الرقائق هى التى صنعت العالم الحديث، فإنه من الأصعب السؤال عن كيفية البحث عن الرقائق وتصميمها وإنتاجها وتجميعها واستخداماتها فى المستقبل القريب؟

يتألف الكتاب من مقدمة وخاتمة وبينهما 54 فصلاً قصيراً توزعت على 8 أقسام عرض فيها مؤلفه د. كرِس مِلر تغطية تفصيلية لاختراع الرقائق الإلكترونية وتطورها خلال فترة الحرب الباردة. الحقيقة الثابتة هى أن هذه الرقائق توجد الآن فى كل شيء تقريباً؛ مثلاً فى الهواتف الذكية والتلفزيونات، ومنصات الحوسبة عالية الأداء، والكومبيوترات المكتبية واللوحية المحمولة، ومنصات الألعاب والكاميرات، والأجهزة المتصلة بالإنترنت مثل الأجهزة الذكية، والإلكترونيات الاستهلاكية المنزلية الرقمية.