الثلاثاء 23 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قضاء «جورجيا» يطارد «ترامب»

أُمهِل الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، الذى وجهت له أمس الأول تهم جديدة على خلفية ممارساته خلال انتخابات 2020، حتى تاريخ الخامس والعشرين من أغسطس للمثول أمام القضاء فى جورجيا، حسبما أعلنت المدعية العامة المكلفة بالملف، فانى ويليس، مما يعنى أن أمامه 10 أيام فقط حتى يسلم نفسه «طواعية».



وقالت المدّعية العامّة التى تُحقّق فى الملفّ منذ عام 2021، إنّها تريد أن تتمّ المحاكمة فى هذه القضيّة «فى غضون 6 أشهر».

واتهمت هيئة محلفين كبرى أمس الأول فى أتلانتا ترامب و18 شخصا آخر بمحاولة قلب نتيجة الانتخابات الرئاسية لعام 2020 فى ولاية جورجيا الأمريكية، خصوصا من خلال ممارسة ضغوط على مسئولين عن الاقتراع، وفقا لفرانس برس. تأتى الاتهامات الجديدة بعد تحقيق استمر عامين ونصف من قبل المدعية العامة فانى ويليس.

تم إطلاق التحقيق بعد تسريب مكالمة هاتفية فى يناير 2021، حث خلالها ترامب وزير الشؤون الخارجية بولاية جورجيا، براد رافينسبيرجر للتشكيك فى صحة آلاف بطاقات الاقتراع، خاصة فى منطقة أتلانتا الديمقراطية ذات الكثافة السكانية العالية.

 

«مهلة 10 أيام»

وذكرت فانى ويليس أن «لدى ترامب مهلة حتى 25 أغسطس حتى يسلم نفسه «طواعية» لمواجهة التهم المنسوبة إليه».

أشارت إلى أنها عازمة على محاكمة ترامب فى غضون 6 أشهر.

وكانت هيئة محلفين كبرى «خاصة» منفصلة استمعت، العام الماضى، إلى 75 شاهدا، وقدمت تقريرا سريا فى فبراير، أوصى بالعديد من التهم.

وهذه رابع قضية ترفع ضد ترامب هذا العام، مما قد يؤدى إلى أول محاكمة متلفزة لرئيس سابق فى التاريخ الأمريكى.

 

اتهامات زائفة

وندد الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب أمس بالاتهامات الموجهة إليه فى جورجيا بمحاولة قلب نتائج الانتخابات الرئاسية فى هذه الولاية معتبرا أنها «زائفة».وكتب ترامب، المرشح لنيل تمثيل الحزب الجمهورى فى الانتخابات الرئاسية عام 2024، على منصته للتواصل الاجتماعى «تروث سوشال» معلقا على لائحة الاتهام الصادرة بحقه:

 

لائحة الاتهامات

تضمنت لائحة الاتهام الضخمة المؤلفة من 98 صفحة 19 متهما و41 تهمة جنائية إجمالا. وتتضمن اللائحة عددا من الجرائم التى تقول إن ترامب أو مساعديه ارتكبوها فى الفترة من قبل انتخابات الثالث من نوفمبر 2020 وحتى سبتمبر 2022.

شملت التهم الموجهة لهم جميعا «الابتزاز»، التى تستخدم لاستهداف أعضاء جماعات الجريمة المنظمة ويعاقب عليه بالسجن لمدة تصل إلى 20 عاما.

من بين الاتهامات «الإدلاء بشهادات زور» أمام نواب تفيد بتزوير وقع فى التصويت وحث مسؤولى الولاية على تغيير النتيجة.

كما تتضمن لائحة الاتهام ما تخطى حدود الولاية إذ ذكرت أن رودى جوليانى وميدوز وآخرين تواصلوا مع مسئولين فى ولايتى أريزونا وبنسلفانيا ومناطق أخرى لحثهم على تغيير النتيجة فى تلك الولايات. 

ومن بين المتهمين مارك ميدوز كبير موظفى البيت الأبيض فى عهد ترامب والمحاميان رودى جوليانى وجون إيستمان.

 

ترامب ينفى..

ونفى ترامب ارتكاب أى مخالفات، بحسب بيان قبل صدور لائحة الاتهام، اتهم القائمون على حملته الانتخابية ويليس، وهى ديمقراطية منتخبة فى منصبها، بأن لها دوافع حزبية «مسعورة» تحاول من خلالها تقويض محاولته لخوض الانتخابات. قال البيان «هذا مسعى خطر من الطبقة الحاكمة لكبت خيار الناس». ودفع ترامب ببراءته بالفعل فى ثلاث قضايا جنائية.

 

حيثيات القضية

وتتعلق القضية بمكالمة هاتفية جرت فى الثانى من يناير 2021 حث فيها ترامب كبير المسئولين عن الانتخابات فى ولاية جورجيا براد رافنسبرغر على «إيجاد» أصوات كافية لتغيير نتيجة هزيمته بفارق ضئيل فى الولاية، غير أن رافنسبرغر رفض القيام بذلك. واقتحم أنصار ترامب مبنى الكابيتول بعد أربعة أيام من ذلك التاريخ فى محاولة لمنع أعضاء مجلس النواب من التصديق على فوز بايدن وهى محاولة باءت بالفشل.