السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تعزيز التعاون بين مصر والصين فى مجال الزراعة

فى إطار التكليفات الرئاسية بتعزيز التعاون الثنائى بين البلدين ورغبة فى تطوير علاقات التعاون بين الجانب المصرى والصينى لمستوى العلاقات الاستراتيجية.



التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى مع تانج رينجيان وزير الزراعة والشئون الريفية الصينى فى أول زيارة رسمية لوزير زراعة صينى منذ فترة على رأس وفد رفيع المستوى وذلك لبحث وتعزيز اطر التعاون الزراعى بين الجانبين، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة. . فى بداية اللقاء رحب «القصير» بنظيره الصينى ثم استعرض النهضة التى شهدتها الزراعة المصرية خلال التسع سنوات الماضية والتى مكنت مصر من تحقيق تقدم ملحوظ فى منظومة الأمن الغذائي، وتم عرض فيلم تسجيلى مختصر نال إعجاب الوزير الصينى حول تلك الإنجازات،. «القصير» أكد قوة ومتانة العلاقات المصرية الصينية القائمة على الاحترام المتبادل والتى يرجع تاريخها إلى فترة الخمسينيات.  وقال إن هناك تطابق فى الرؤى السياسية حول القضايا الدولية بين الزعيمين فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية وفخامة شى جين بينج الرئيس الصينى. 

وأضاف أنه فى اطار اهتمام القيادة السياسية والحكومة المصرية بدعم تطوير اليات التعاون مع الجانب الصينى فقد تم إنشاء وحدة الصين برئاسة د.مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وعضوية السادة الوزراء المعنيين والهيئات وممثلى الجهات ذات الصلة.. القصير أشار إلى دور الجانب الصينى فى دعم منظومة الأمن الغذائى العالمى وخاصة بدول القارة الإفريقية والمنطقة العربية فى إطار ما يشهده العالم من تحديات والتى من بينها الأزمة الروسية الأوكرانية والذى آثرت على منظومة الأمن الغذائى، وارتفاع أسعار السلع ومشكلة التغيرات المناخية التى أثرت على إنتاجيات المحاصيل الزراعية.. كما أشار إلى التنسيق المستمر بين فريق عمل الوزارة والسفارة الصينيه بالقاهرة لزيادة التبادل التجارى الزراعى وفتح السوق الصينية أمام المنتجات الزراعية المصرية، حيث من المتوقع ان يتم توقيع مذكرة تفاهم تتضمن موافقة الجانب الصينى على دخول المانجو المصرى للسوق الصينى فى سبتمبر المقبل ٢٠٢٣.