الأربعاء 3 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلال جولة تفقدية بالأكاديمية العسكرية المصرية

9 رسائل من الرئيس السيسى لطمـأنـــة الشعــــب المصـــرى

عبر الرئيس عبدالفتاح السيسى، عن سعادته بالتواجد مع طلاب الأكاديمية العسكرية المصرية، قائلًا: «سعيد باللقاء بيكم النهاردة.. واتكلم معاكم شوية.. عارف أن الاختبارات النهائية للكلية أو الأكاديمية خلصت بالكامل.. وأتصور أن احنا بنستعد لحاجتين فى وقت واحد.. تخريج دفعات جديدة من الأكاديمية والكليات العسكرية بالكامل.. واستقبال دفعة جديدة من الطلبة الجدد إن شاء الله».



وأضاف الرئيس السيسى، خلال جولة تفقدية فى الأكاديمية العسكرية المصرية فجر أمس: «أنا بطّمن دائمًا عليكم، وحتى من خلال الزيارة واللقاء والحديث معكم.. يزداد كل يوم تقديرى للجهد المبذول والإعداد الكبير اللى بتقوم به الأكاديمية فى فترة مهمة جدًا.. كل يوم فى تطوير مستمر.. التطور هيكون ناجح ثم تتجاوزه الأحداث».

وتحدث الرئيس عبدالفتاح السيسى، عن الأزمة الاقتصادية، قائلا: «طب الأزمة اللى كل الناس قلقانة منها.. عدت علينا أزمات كتير فى مصر وبالجهد والمثابرة كان يتم عبور هذه الأزمات.. الأزمة الاقتصادية بنعانى منها.. واحنا مش السبب فيها.. كظروف عالم مثل أزمة كورونا وتأثيرها على الاقتصاد العالمي.. أو الأزمة الاقتصادية الروسية وتأثيرها على الاقتصاد العالمي».

وأضاف الرئيس السيسى: «رغم الأزمة الكبيرة دى ورغم ارتفاع أسعار السلع الأساسية.. وحتى مع الجهد المبذول.. خلال شهور جديدة هنكون حاطين حجم ضخم من الأراضى الزراعية على خريطة مصر سواء كان فى الدلتا الجديدة أو توشكى أو شرق العوينات.. بنتكلم عن مجموع أراضى حتى فى سيناء.. مجموع الأراضى دى 3 ملايين فدان.. مع الريف المصرى كمان.. كمية ضخمة جدا.. عمل وجهد وحجم أراضى وإنتاج زراعى غير مسبوق فى فترة مش كبيرة أوي».

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسى: إنه رغم الجهود المبذولة من قبل الدولة لزيادة حجم الرقعة الزراعية فإن الدولة فى حاجة لاستيراد سلع أساسية مثل القمح والذرة وزيت الطعام وبكميات كبيرة، متابعًا: «حجم الاستهلاك المحلى للقمح يصل إلى 20 مليون طن فى السنة الواحدة.. حتى لو تم إنتاج نصفه.. نحتاج إلى النصف الآخر من خارج مصر.. ونستورد منه كميات كبيرة والناس تبقى شايفة ليه الأسعار زادت علينا».

وأضاف الرئيس السيسي: «زيت الطعام احنا بنستورد أكثر من 90 % من الاستهلاك.. ده كله استيراد بالعملة الحرة.. ويتم بيعه للناس بالجنيه المصري، وبالتالى مطلوب ندبر عملة حرة تكفى كل المطالب ومستلزمات الإنتاج.. بنتكلم عن أرقام كبيرة أوي.. ونتوقف أمام ظروف العالم.. والكل يتأثر بيها».

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن كل الأمور المتعلقة بالسلع الأساسية مستقرة، متابعًا: «هل فيه حاجة تدعو للقلق عن أزمة فى المواد الأساسية.. بالتأكيد لا.. احنا عاملين حسابنا دائمًا أنه يكون فيه رصيد 6 شهور من السلع بالكامل لمجابهة أى ظرف.. ونفس الكلام عن الوقود.. بنتكلم فى 10 ملايين سيارة بتتحرك يوميًا فى كل أنحاء الجمهورية، وجزء كبير يتم استيراده من الخارج».

وفى ملف الكهرباء قال الرئيس: «لما بنتكلم عن الكهرباء احنا محتاجين 18 ألف طن مازوت يوميًا علشان نشغل المحطات بكامل طاقتها علشان توفر الطاقة فى ظل درجات الحرارة المرتفعة.. بنتكلم فى أكثر من نص مليون طن مازوت فى الشهر.. سعرهم حوالى 300 – 350 مليون دولار.. ده غير الغاز اللى احنا ربنا سبحانه وتعالى الإنتاج منه بيقدم جزء كبير من الاحتياج للغاز الطبيعى.. ولولا الإنتاج بتاعنا كنا هنكون فى أزمة كبيرة».

وأضاف الرئيس السيسى: «الحمد لله رب العالمين.. حبيت أنى أطمنكم.. وقد تكون الأسعار بتاعة السلع مرتفعة وده أمر محل تقدير.. والحكومة تعمل على مجموعة إجراءات لتخفيف آثار هذه الأزمة».

وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أن الدولة تعمل على إيجاد حلول نهائية للأزمة الاقتصادية الحالية، متابعًا: «مصرّون على حل الأزمة الاقتصادية دى من خلال حلول نهائية.. فيه خطة طموحة للاقتصاد والصناعة ومستلزمات الإنتاج وتقليل فاتورة الاستيراد من خلال بدائل وإنتاج مصرى يغطى مطالب هذه المستلزمات والمنتجات اليومية».