الأربعاء 24 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نيجيرى يرسم لوحات للمشاهير بالنفايات

ترجمة -همس أحمد



تعد إعادة التدوير فى نيجيريا عملية غير رسمية وتسيطر عليها الشركات الصغيرة فقط، وغالبًا ما تنتهى النفايات فى المجارى المائية ومدافن النفايات الفائضة, ولكن الفنان النيجيرى تشيبويكى إيفيديليشيكو البالغ من العمر 37 عامًا، وجد الفرصة لتحقيق حلم حياته وهى أنه يقوم بإنشاء صور للمشاهير من علب الألومنيوم المهملة، مما يجعله أمرًا مفيدًا حول إدارة النفايات فى البلاد.

نسب إيفيديليشيكو وعيه البيئى إلى جدته، التى عاش معها عندما كان صبيًا فى ولاية أنامبرا وتعلم النسج والدمج هناك.

فى أحد الأيام وجد فى طريقه كومة من الشرائط البلاستيكية الملقاة فأخذها إلى المنزل متسائلًا عما يجب فعله بهم، حيث قال: «أردت أن أجد طريقة فريدة للتعبير عن نفسى ووجدت أنه لا أحد يفعل هذا النمط من الفن قط».

وأضاف: إنه الآن يخلق صورًا ولوحات من الألومنيوم، والخشب والبلاستيك، والمعادن، والأسلاك النحاسية، والحبل، جنبًا إلى جنب مع قذائف الرصاص، وزجاجات الحقن التى تتبرع بها المستشفيات المجتمعية.

وصرح لشبكة سى إن إن بأنه يتعرض للكثير من الأذى النفسى من الناس حيث يقول: «عندما أذهب إلى مقلب النفايات يرانى الناس كشخص مجنون، ولكن أنا أعمل على خلق الوعى لجعل بيئتنا آمنة، وهدفى هو بناء معرض فنى مجتمعى يجند الفنانين الناشئين للدفاع عن البيئة».

رسم إيفيديليشيكو الكثير من اللوحات للفنانين بهذه الطريقة المبهرة ومنهم: مغنى الراب الأمريكى كاردى بي، والمؤلف النيجيرى أديتشي، ومؤسس شركة الموسيقى النيجيرية دون جازى، بحسب موقع سى إن إن.