الجمعة 19 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الهلال والأهلى يتنافسان على «أوناحى».. والاتحاد يطارد صلاح

كشفت تقارير عن وجود صـراع بين فريقى الهلال وأهلى جدة السعوديين للتعاقد مع المغربى عز الدين أوناحى، لاعب وســـط نادى مارسـيليا الفرنسى، ليكون قريبا من الانضمام إلى الدورى السعودى هذا الصيف، وأكدت المصادر  أن الناديين السعوديين يلاحقان أوناحى (23 عاما) فى ظل معاناته تحت قيادة المدرب مارسـيلينو الذى يجبـــره على اللعـــب على الجانـب الأيسر، وهو ما تسـبب فى تراجع كبير فى مستوى اللاعب، ويستعد كل من الهلال والأهلى لتقديم عـــرض يتراوح بين 15و20 مليون يورو، من أجل التعاقد مع أوناحي، وسط توقعات بموافقة مرسيليا على الصفقة فى ظل رغبته ومعاناته من أزمة مالية فى الوقت الحالى.



وتألـــق أوناحى بشكل لافت فى مونديال قطر2022 حيث لعـــب دورا كبيرا فى تحقيق المنتخب المغربى المركز الرابع فى المونديال، كأول منتخب عربى وأفريقى يصل إلى هذا الدور، وجاء أوناحى إلى مرسـيليا فى يناير الماضى قادما من أنجيه فـــى صفقة قدرت قيمتها بنحـــو 10 ملايين يورو، إلى جانب نسبة إعادة بيع 30 فى المئة، وسط توقعات بإنهاء مسيرته مع مرسيليا هذا الصيف. 

من ناحية أخرى يوجه الأهلى السعودى ضربة قوية لنظيره نابولى حامل لقب الدورى الإيطالى «سيرى آ»، بالتعاقد مع غابرى فيغا لاعب خط وسط سلتا فيغو الإسبانى، وكانت إدارة نابولى قدمت عرضا بقيمة 30 مليون يورو، بالإضافة إلى 6 ملايين أخرى للحصول على خدمات فيغا، وكان النادى الإيطالى قريبا بالفعل من إتمام الصفقة، بعدما حصل على موافقة اللاعب قبل أن يدخل الأهلى فى الوقت الحاسم لينهى كل شىء، وساهم الألمانى ماتياس ياسليه مدرب الأهلى، والمدير الفنى السابق لريد بول سالزبورغ النمساوى، فى اقناع اللاعب بعدما دخل على الخط التفاوض مع فيغا بالانتقال إلى قلعة الكؤوس. ونجح الأهلى فى الحصول على موافقة اللاعب بعدما حظى بموافقة النادي، فى صفقة وصفها رومانو بأنها «أهم صفقة سرية للفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية». يذكر أن القيمة السوقية لفيغا تبلغ 30 مليون يورو، بينما يمتد عقده مع سيلتا إلى 2026، بينما لم يتم الكشف عن مدة عقد اللاعب مع أهلى جدة، العائد هذا الموسم إلى مصاف الكبار فى دورى روشن للمحترفين.

وانضم فيغا إلى قائمة نجوم الأهلى العالميين الذين تم التعاقد معهم هذا الصيف، بعد كل من إدوارد ميندى فى حراسة المرمى، وميريح ديمرال فى الدفاع وفرانك كيسى فى الوسط، ورياض محرز وروبيرتو فيرمينيو والآن سانت ماكسيمين فى الهجوم.على صعيد آخر قطع نادى الاتحاد السعودى شوطا طويلا فى مساعيه لضم النجم محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزي، خلال سوق الانتقالات الصيفية 2023.  وأوضحت صحيفة «الرياضية» السعودية فى تقرير لها أن هناك تقارب فى وجهات النظر فيما يخص الاتفاق بين ليفربول والاتحاد، ورغم أن إدارة ليفربول فى بداية الأمر كانت رافضة لعرض شراء صلاح المقدم من الاتحاد، لكن سرعان ما تطورت الأمور بشكل إيجابى ليقترب «العميد» من الفرعون المصرى.وتسبب العرض المالى الكبير من جانب إدارة الاتحاد، المقدم إلى ليفربول، فى تسهيل عملية المفاوضات بين الطرفين. ويريد الاتحاد أن يجهز صلاح لدعم الفريق خلال كأس العالم للأندية التى تستضيفها المملكة العربية السعودية لأول مرة فى تاريخها خلال شهر ديسمبر المقبل.

ويستهدف الاتحاد أن يقنع صلاح وليفربول بقبول الصفقة قبل أن يتم إغلاق سوق الانتقالات الصيفية فى الدورى السعودى يوم 7 سبتمبر المقبل.وكشفت مصادر سعودية لـ«روزاليوسف» أن ليفربول تلقى عرضاً لبيع صلاح إلى الاتحاد مقابل 60 مليون جنيه إسترليني، وأن صلاح من جانبه سيحصل على راتب سنوى فى الاتحاد، حال الموافقة على العرض، قيمته 90 مليون يورو فى الموسم الواحد. تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد دعم صفوفه بمجموعة من النجوم العالميين خلال صيف 2023، أبرزهم الثنائى الفرنسى نغولو كانتى وكريم بنزيما بالإضافة إلى البرازيلى فابينيو والبرتغالى جوتا.