الإثنين 22 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلال لقائها سفير سلوفينيا

مايا مرسى: المرأة المصرية كسرت الحواجز لتولى المناصب القيادية

استقبلت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة السيد ساشو بودلسنيك سفير سلوفينيا بالقاهرة، للتعرف على جهود مصر والمجلس القومى للمرأة فى مجال تمكين المرأة المصرية.



رحبت الدكتورة مايا مرسى بسفير سلوفينيا  فى المجلس القومى للمرأة، مشيرة أن المرأة المصرية تعيش عصرها الذهبى فى ظل الدعم القوى من القيادة السياسية لتمكين المرأة  فى كافة المجالات وإعتباره واجباً وطنياً. 

وأوضحت رئيسة المجلس الى أن مصر تعد الدولة الأولى فى العالم التى أطلقت الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030، بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة والتى أطلقها السيد  الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية عام 2017، وكلف  الحكومة وكافة أجهزة الدولة والمجلس باعتبارها وثيقة العمل للأعوام القادمة لتفعيل الخطط والبرامج والمشروعات المتضمنة فى هذه الاستراتيجية، مشيرة إلى أن الاستراتيجية تحتوى على 34 مؤشرا من أهداف التنمية المستدامة، كما تم إطلاق آلية مستقلة لمراقبة تنفيذ الاستراتيجية هو «مرصد المرأة المصرية» لتساعد الحكومة على وضع وتحسين السياسات الخاصة بتمكين المرأة. 

وأكدت الدكتورة مايا مرسى إلى أن المرأة المصرية استطاعت خلال السنوات الماضية كسر الحواجز الزجاجية للوصول إلى المواقع القيادية، حيث  وصلت نسبة  تمثيل المرأة إلى  28%  فى البرلمان الحالى، ونسبة المرأة فى منصب نائبة  محافظ  الى 30%، وتم تعيين المرأة  فى منصب محافظ  للمرة الثانية خلال التسع سنوات الماضية، مشيرة ايضاً إلى وصول المرأة  إلى مجلس الدولة والنيابة العامة لأول مرة منذ 72 عاماً من جهود حثيثة قامت بها اجيال من السيدات  للوصول الى هذا المقعد، مشيرة إلى أن وصول المرأة إلى المواقع القيادية لأول مرة سيساعد فى تغيير الصورة النمطية لدور ومكانة المرأة فى المجتمع.

كما أشارت إلى دور المجلس القومى للمرأة فى رفع الوعى بأهمية الشمول المالى للمرأة واطلاق مبادرة تحويشة «مجموعات الادخار والاقراض الرقمى بالتعاون مع البنك المركزى المصرى والتى تأتى ضمن المشروع القومى لتنمية الاسرة المصرية، مشيرة إلى أن البنك المركزى المصرى قد أعلن فى دراسة حالة للشمول المالى للمرأة بمصر مؤخرا. عن أن نسبة النمو للشمول المالى للمرأة فى الفترة من ٢٠١٦ الى ٢٠٢٢ وصلت الى ٢١٠%، فى حين أن نسبة نمو الشمول المالى للمرأة والرجل ف  نفس الفترة هى ١٤٧%، مما يوضح مدى الاهتمام بصفة خاصة بالمرأة فى تلك الفترة، والذى أدى الى تقليص الفجوة بين المرأة والرجل. 

وأضافت  أيضا الى حرص المجلس بمساعدة السيدات والفتيات فى الحصول على بطاقات  الرقم القومى لغير القادرات من جميع المحافظات؛  لمساعدتهن على الحصول على الخدمات التى تقدمها الدولة للمرأة، ومن بينها مبادرة تحويشة التى تهدف الى تحقيق الشمول المالى للمرأة وتمكينها اقتصاديا.