الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
من علماء الأندلس.. ابن طفيل

من علماء الأندلس.. ابن طفيل

هو محمد بن عبدالملك بن محمد بن طفيل القيسى الأندلسى أبوبكر، ولد بمدينة (وادى أش) على بعد 40 ميلًا فى الشمال الغربى لغرناطة، درس الفلسفة والطب فى غرناطة ويعتبر من أعظم فلاسفة الأندلس ورياضييها وأطبائها وشعرائها، كما درس على يد ابن باجه، وقد تقلب ابن طفيل فى مناصب عدة، فاشتغل فى البداية كاتبًا فى ديوان والى غرناطة ثم فى ديوان الأمير أبى سعيد بن عبد المؤمن حاكم طنجة، ثم أصبح وزيرًا وطبيبًا للسلطان الموحدى «أبى يعقوب بن يوسف» ويُقال إن ابن طفيل كان له تأثير كبير على الخليفة، وقد استغل ذلك فى جلب العلماء الى البلاط ونذكر منهم بصفة خاصة الفيلسوف والطبيب ابن رشد الذى قدمه ابن طفيل عندما تقدمت به السن الى السلطان ليقوم بشرح كتب الفلسفة وليخلفه فى عمله كطبيب، وقد ظل ابن طفيل فى بلاط السلطان الى أن توفى بمراكش عام 1185م عن 87 عامًا وحضر السلطان جنازته.



أما عن إسهاماته فى الطب فقد ذكر لسان الدين ابن الخطيب أن ابن طفيل ألف فى الطب كتابًا فى مجلدين كما ذكر ابن أبى أصيبعه أنه كان بين ابن طفيل وابن رشد مراجعات ومباحث فى رسم الدواء جمعها ابن رشد فى كتابه «الكليات»، كما كانت لابن طفيل أرجوزة فى الطب تتألف من 7700 بيت وهى الآن توجد فى خزانة جامع القرويين بفاس بالمملكة المغربية وله أيضا «رسالة فى النفس» فى الفلسفة.

أما عن إسهاماته فى الفلك فيقول الباحث الفرنسى ليون غوتيه فى كتابه عن ابن طفيل  إنه أوجد نظاما فلكيا ومبادئ لحركاته غير تلك المبادئ التى وضعها بطليموس ويتساءل الباحث عن احتمال أن تكون فرضيات ابن طفيل تشتمل على بعض العناصر الأساسية من الإصلاح الفلكى العظيم الذى جاء به كوبر نيك وجاليليو بعد أربعة قرون ولقد ذكر البطروحى عالم الفلك الكبير أنه أخذ عن ابن طفيل قوله فى الدوائر الداخلية فى حركات الأفلاك.

من أشهر ما ترك ابن طفيل هى قصة «حى بن يقظان»، وقد صور ابن طفيل الإنسان الذى هو رمز العقل فى صوره حى بن يقظان و (يقظان) هو الله تعالى، والقصة باختصار هى أن (حى) نشأ فى جزيرة معزولة فى حضن ظبية قامت على تربيته وتأمين الغذاء له من لبنها وتدرج فى المشى وأخذ يحكى أصوات الظباء ويقلد أصوات الطيور ويهتدى الى مثل أفعال الحيوانات بتقليد غرائزها وتعايش بينها وبينه, حتى كبر وترعرع واستطاع بالملاحظة والفكر والتأمل أن يحصل على غرائزه الإنسانية، واهتدى الى وجود خالق واحد بالفطرة وبالعقل وبدون أى تواصل مع أى آدمىّ آخر، واهتدى إلى عدم التشبه بالحيوانات فى اهتمامها بالأكل والشرب والتكاثر فقط بل استطاع أن يهتدى إلى عالم آخر روحانى يكون هو فيه بحضرة الله منعزلًا عما حوله من ماديات، ويتضح هنا تأثير الصوفيه والفلسفة الإشراقية فى فكر أبوطفيل، وقد عرفت هذه القصة فى الغرب منذ القرن السابع عشر، وتُرجمت الى عدة لغات منها اللاتينية والعبرية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والهولندية، وتعرف  أيضًا باسم «أسرار الحكمة الإشراقية».