الإثنين 24 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجامعة العربية تطالب المجتمع الدولى بالتدخل لوقف الوضع المتدهور فى الأراضى المحتلة

بدأ اجتماع وزراء الخارجية العربية فى القاهرة، أمس الأربعاء، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية فى القاهرة، برئاسة وزير الشئون الخارجية المغربى، ناصر بوريطة، لبحث عدد من الموضوعات الدائمة على جدول أعمال دورتهم العادية 160.



وقال أحمد أبوالغيط أمين عام جامعة الدول العربية فى كلمته:

إن أزمة السودان تؤدى تباعا إلى تداعى مؤسسات الدولة وتقرّب البلاد من حرب أهلية. وأكد على ضرورة الحفاظ على وحدة اليمن وحل الأزمة هناك سياسيا. وأعرب عن تطلعه إلى القمة العربية الإفريقية المرتقبة فى السعودية باعتبارها خطوة لترسيخ العلاقات المشتركة. وأشار إلى أن الجامعة العربية نجحت فى التحرك على أكثر من صعيد لتعزيز شراكاتها الدولية.

ودعا المجتمع الدولى للتحرك لوقف الوضع المتدهور فى فلسطين. وأكد الامين العام للجامعة، أن القضية الفلسطينية تواجه تحديات خطيرة فى ظل برنامج الحكومة الإسرائيلية المتطرف.

ورحب أبو الغيط بالانخراط العربى البنّاء مع سوريا.

من جانبه، أدان وزير الخارجية سامح شكرى انتهاكات إسرائيل فى المسجد الأقصى وأحداث جنين.

وأضاف شكرى فى كلمته، أن المساس بالوضع التاريخى للقدس والمسجد الأقصى أمر مرفوض جملة وتفصيلا.

وأوضح أن مصر تتعامل مع سوريا وفق مبدأ «خطوة مقابل خطوة». وأعرب عن تطلعه لاتفاق قانونى ملزم بشأن سد النهضة بما يحقق مصالح الجميع.. وإجراء الانتخابات الليبية وتوحيد القوات الأمنية والعسكرية.

من جانبه ذكر مندوب مصر بالجامعة السفير محمد مصطفى عرفى أن محاولة تقسيم المسجد الأقصى مجازفة خطيرة.

فى سياق متصل أعرب وزير الشئون الخارجية المغربى، ناصر بوريطة عن أمله قائلا:» إن استقرار الأوضاع فى السودان وليبيا واليمن عبر الحلول السياسية..إذ نتطلع إلى اكتمال العملية السياسية فى ليبيا». وأكد على ضرورة توسيع شراكات الجامعة العربية مع التكتلات الدولية. وشدد على ضرورة التضافر العربى واحترام وحدة وسيادة الدول. من ناحية أخرى, دعت اللجنة الوزارية العربية مفتوحة العضوية لدعم دولة فلسطين، أمس، الدول العربية إلى العمل مع الجهات الفاعلة فى المجتمع الدولى والمجموعات الإقليمية والدولية لحشد الدعم اللازم لحصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة فى الأمم المتحدة. 

وطالبت اللجنة فى بيانها الختامى الصادر عن اجتماعها الثانى والذى عقد على هامش أعمال الدورة العادية 160 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية فى مقر الأمانة العامة أمس، برئاسة السعودية بصفتها رئيس الدورة 32 « القمة العربية»، إطلاق حوار مع الدول التى لم تعترف بعد بدولة فلسطين بهدف استكمال الطريق نحو الإعتراف بدولة فلسطين كرافعة للسلام والأمن والاستقرار.