الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

5 تمارين لليوجا تساعدك على طرد الأفكار السلبية وتحقيق السلام النفسى

تعتبر اليوجا  نظاما شاملا للتمارين الجسدية والتأمل الذهنى والتنفس العميق، يهدف إلى تحقيق التوازن والسلام الداخلى وهى تعتبر أيضًا ممارسة شعبية فى العديد من الثقافات والمجتمعات حول العالم.



تقول سوما ممدوح مدرب يوجا فى تصريحات خاصة بروز اليوسف تتضمن العديد من الأنماط والأشكال المختلفة منها. 

1- هاتا يوجا

وتركز على الجسد والتنفس من خلال تمارين اللياقة البدنية والتنفس العميق وتهدف إلى تنشيط الجسم وتهدئة العقل وزيادة التركيز، مما يساعد على تحسين الوعى والتخلص من الأفكار السلبية.

2- راجا يوجا 

تركز على التأمل والتركيز العقلى وتهدف إلى تهدئة العقل وتحقيق التوازن الداخلى والتحكم فى الأفكار والعواطف من خلال ممارسة التأمل.

3- كرما يوجا 

تركز على العمل والفعل الإيجابى وتساهم فى تحقيق التوازن الداخلى وتحرير العقل من الأفكار السلبية عن طريق القيام بالأعمال الخيرية والتطوع والمساهمة فى المجتمع، يمكن للفرد أن يعزز الشعور بالسعادة ويطرد الأفكار السلبية.

4- جنانا يوجا 

تركز على التأمل والبحث الفلسفى وتهدف إلى التفكير العميق والتحليل لفهم الذات والواقع من خلال استكشاف الحقائق العميقة والبحث عن المعرفة.

5- بكتى 

تركز على العبادة والتفانى الروحى ويعتقد أن الانغماس فى العبادة والتفانى فى خدمة الإله يمكن أن يساعد فى تحقيق التوازن الروحى وطرد الأفكار السلبية.

أضافت سوما أن اليوجا ليست مجرد ممارسة بدنية، بل هى نظام شامل يشمل الجانب الجسدى والعقلى والروحي- يمكن لممارسة اليوجا بانتظام أن تساعد فى تحقيق التوازن الشامل وتهدئة العقل وطرد الأفكار السلبية وممارسة التأمل والتركيز العقلى والعمل الروحى لتعزيز الفوائد النفسية والعاطفية.

استكملت سوما ممدوح: هناك بعض الفوائد الصحية المشتركة بين كل الأنواع منها تعزيز المرونة واللياقة البدنية وتحسين التوازن والتنسيق بين الجسم والعقل وتقوية العضلات وتحسين القدرة على التحمل وتهدئة الجهاز العصبى وتقليل التوتر والقلق.

وتنمية التركيز والانتباه بالإضافة لتحسين القدرة على التأمل والتأمل العميق وتقليل التشتت الذهنى وتحسين الوعى وتطوير القدرة على التحكم فى الأفكار والعواطف وزيادة الشعور بالسعادة والرضا الداخلى وتعزيز العطاء والتفانى الذاتى.

تابعت: تساعد على تحسين العلاقات الاجتماعية والتواصل مع الآخرين وتعزيز الشعور بالانتماء والمعنى فى الحياة وتوسيع الوعى والإدراك العميق للذات والواقع وتحقيق النضج الروحى والتفكير الفلسفى وتعزيز الحكمة والتفهم الشامل.

 تعمل على تحرير العقل من الأفكار السلبية والقيود الذهنية وتعمل على تعزيز الانسجام الروحى والتواصل مع الجانب الروحى للذات بالإضافة لتحسين القدرة على تجربة الحب والسعادة العميقة.

 كما إنها تعمل على تقليل الشعور بالوحدة والعزلة وتعمل على تعزيز القدرة على التسامح. يذكر أنه لابد من التعامل مع مدرب يوجا مؤهل للحصول على إرشادات دقيقة وملائمة لاحتياجاتك الصحية والروحية الفردية.