الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

علماء يزرعون كلية اصطناعية فى «مفاعل حيوى»

فى الوقت الحالى، ليس أمام مريض الفشل الكلوى سوى خيارين للعلاج، إما الخضوع للغسيل الكلوى أو عمليات زرع الكلى من متبرعين والتى تعد من العمليات باهظة التكاليف وتتطلب الانتظار لسنوات، ففى تجربة رائدة تدشن لثورة فى مجال علاج الفشل الكلوى وزراعة الأعضاء المختلفة فى المستقبل القريب، ابتكر فريق طبى فى جامعة كاليفورنيا ـ سان فرانسيسكو ـ بالولايات المتحدة، كلية اصطناعية بالخلايا الجذعية وتقنية التعديل الجينى «كريسبر» تم اختبارها بنجاح على حيوانات التجارب.



وذكر موقع «ساينس ألرت»، أن التجربة تطرح خيارًا جديدًا فى المستقبل القريب عبر زراعة الكلى الاصطناعية، إذ طور العلماء جهازًا عبارة عن مفاعل حيوى يستخدم خلايا الكلى البشرية المزروعة فى المختبر وتحاكى بعض الوظائف الرئيسية للكلية. 

«الجهاز» الذى يتصل مباشرة بالأوعية الدموية والأوردة، مصنوع من خلايا الأنابيب البشرية القريبة، المسئولة عن تنظيم مستويات الماء والملح فى الجسم، وتم اختباره بنجاح على الخنازير لمدة أسبوع دون أى آثار جانبية.

والأهم، لم تسبب كلية المفاعلات الحيوية رفض الجهاز المناعى، حيث استعان العلماء بأغشية من السيليكون لحماية خلايا الكلى من المناعة.. ويمثل الفشل الكلوى مأساة لملايين البشر، وعلى سبيل المثال يحتاج أكثر من نصف مليون شخص فى الولايات المتحدة وحدها إلى علاج غسيل الكلى عدة مرات فى الأسبوع، فيما يتم إجراء نحو 25 ألف عملية زرع كلى فقط سنويًا، وغالبًا ما يرفض الجسم العضو الجديد.