الثلاثاء 23 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«مجلس النواب» يستقبل الأعضاء لتوقيع نماذج تزكية المرشحين للانتخابات الرئاسية

توافد أعضاء مجلس النواب أمس للتوقيع على نماذج تزكية المترشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية ٢٠٢٤.



أتاحت الأمانة العامة لمجلس النواب نماذج تزكية أعضاء مجلس النواب للمترشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية ٢٠٢٤، والمُعدة من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، تفعيلاً لنص المادة «١٤٢» من الدستور التى تقضى بأن يُشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يُزكى المترشح (٢٠) عضواً من أعضاء مجلس النواب، والمادة (١٠٨) من اللائحة الداخلية للمجلس التى تنظم إجراءات ذلك.

أكد النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن تأييده الرئيس عبدالفتاح السيسى نابع من يقين يثبته الواقع بأنه الأفضل لقيادة البلاد، وأضاف أن الرئيس تحمل العبء الأكبر بمفرده وبدعم الشعب المصرى بعد ثورة ٣٠ يونيو التى أزاحت حكم الجماعة الإرهابية.

وقال سالم: إننى كمواطن من الصعيد قبل أن أكون نائبا عن «دائرة طهطا وطما وجهينة» بمحافظة سوهاج لمست بنفسى ما تم من تطور فى الجنوب الذى كان مهمشا دائما والذى بدأ يستحوذ على الاهتمام الاكبر بعد مبادرة حياة كريمة التى بدأت المرحلة الأولى فيها بالقرى الأكثر احتياجا بنسبة أكثر من ٧٠٪. حيث تم تخصيص ٢٣٧ مليار جنيه من مخصصات حياة كريمة فى المرحلة الأولى لمحافظات صعيد مصر وهى تمثل نسبة ٦٨٪. من إجمالى مخصصات المرحلة الأولى، وتشمل ٩ محافظات من جنوب مصر مقسمة على ٣٤ مركزا و١٩٩ وحدة محلية تتضمن ٩٠٠ قرية ويبلغ عدد المستفيدين منها ١١ مليون مواطن.

موضحا أن محافظات الصعيد شهدت أيضا زيادة فى الاستثمارات العامة والتى وصلت خلال ١٠ سنوات ٤٣٩ مليار جنيه استثمارات عامة منها ٧١ مليار جنيه فى العام المالى ٢٠٢٣ /٢٠٢٤ مقابل استثمارات بلغت ١٠ مليارات جنيه فى ٢٠١٣ . هذا بخلاف المخصصات والاعتمادات والاستثمارات المالية الأخرى الموجهة لمحافظات الصعيد لاستخدامها فى تمويل المشروعات القومية. 

وقال سالم: إننا جميعا نلمس الاستقرار الأمنى الذى حدث بعد تولى الرئيس لمنصبه والذى ساهم فى عودة الاستثمارات والسياحة وشعور المواطنين بالأمان بعد فترة من الارتباك الأمنى غير مسبوقة. 

كما وقع الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، على استمارة تزكية الرئيس عبدالفتاح السيسى، للترشح فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، مؤكدا أن ذلك يأتى ردا للجميل الذى قدمه للدولة المصرية واستكمالا لمسيرة البناء والتنمية والاستقرار التى شهدتها مصر، وقال رئيس لجنة الشباب، ورئيس اتحاد شباب المصريين بالخارج، فى تصريحات للمحررين البرلمانيين إنه كان المسئول عن حملة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى الخارج خلال انتخابات 2014 و2018، ويعلم مدى تقدير جموع المصريين من العاملين بالخارج للدور الكبير الذى قدمه الرئيس عبدالفتاح السيسى للدولة المصرية، مؤكدا أن توقيعه على توكيل التزكية لترشح الرئيس يأتى لجنى ثمار التنمية التى تمت على أرض مصر، رغم الصعوبات العديدة التى نعترف بها ولكننا بإذن الله لدينا ثقة كبيرة فى القيادة السياسية لجنى تلك الثمار.

ولفت إلى أن المصريين بالخارج ينتظرون موعد الانتخابات للخروج بأعداد كبيرة فهم دائما يتقدمون الصفوف فى كل الاستحقاقات الدستورية ويحرصون على تلبية نداء الوطن بالمشاركة فى الانتخابات, ردا لجميل الرئيس عبدالفتاح السيسى، مشيرا إلى أن على تواصل مستمر مع رؤساء الجاليات وأبناء الجالية المصرية بالخارج والذين عبروا جميعا عن تقديرهم للانجازات التى حققها الرئيس السيسى، وسيشاهد الجميع خروجهم للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية لصالح الرئيس السيسى.

أكد اللواء إبراهيم المصرى وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن انتخابات الرئاسة من اهم الاستحقاقات الدستورية، والتى يقرر فيها الشعب ويختار رئيسه تحت مظلة ديمقراطية تؤكد عظمة الدولة المصرية.

واضاف وكيل دفاع النواب فى تصريحات له على هامش لجان التزكية التى أقامها مجلس النواب لتزكيه مرشحى رئاسة الجمهورية، من خلال نماذج التى أتاحتها الأمانة العامة لمجلس النواب لتزكية أعضاء مجلس النواب للمترشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية ٢٠٢٤، بأن القاصى والدانى شاهد على ما قام به الرئيس عبد الفتاح السيسى لوطنه الذى استطاع أن يحفر اسمه فى سجلات التاريخ كزعيم وطنى عظيم، أنقذ وطنه فى أحلك الظروف، واستطاع أن يبنى جمهورية جديدة تليق بالمصريين.

واضاف وكيل دفاع النواب أن الرهان على وعى الشعب المصرى فى اختيار رئيسه فى الانتخابات الرئاسية، لاستكمال بناء مصر القوية، مصر القادرة الرائدة فى كل المجالات، مؤكداً أن من استطاع أن يعيد مؤسسات الدولة المصرية كما كانت قوية، قادر على الوصول بمصر الى بر الأمان.

وثمن وكيل دفاع النواب الجهود الكبيرة التى تقوم بها الدولة المصرية، ممثلة فى اللجنة العليا للانتخابات، والتى تسابق الزمن لإخراج انتخابات نزيهة وشفافة تعبر عن ارادة المصريين.

أعلن النائب أحمد بهاء شلبى، عضو مجلس النواب، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، أن أعضاء الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس النواب قاموا بالإجماع بتزكية الرئيس عبدالفتاح السيسى لفترة رئاسية جديدة، وذلك من خلال توقيع الأعضاء على نماذج تزكية المرشحين المحتملين لانتخابات رئاسة الجمهورية.

وأكد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، أن هذه التزكية تأتى اتساقا مع موقف الحزب تجاه الانتخابات الرئاسية التى أُعلن عنها من قبل خلال اجتماع الهيئة العليا للحزب والتوافق بين الجميع على عدم الدفع بمرشح رئاسى ودعم الرئيس السيسى فى الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأشار النائب أحمد بهاء شلبى، إلى أن هذا القرار يأتى استنادا إلى الديمقراطية فى اتخاذ أى قرار داخل حزب حماة الوطن، وأن الرئيس السيسى هو الأقدر على قيادة البلاد خلال المرحلة الراهنة وذلك إعمالا بمبدأ إعلاء المصلحة العليا للبلاد، ولمواصلة ما قدمه من جهود ونجاحات شهدتها البلاد منذ توليه مقاليد الحكم، على كل المستويات داخليًا وخارجيًا.

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، أن تزكية الهيئة البرلمانية للرئيس السيسى بالإجماع تؤكد على توافق الجميع وثقتهم اللامحدودة فى الرئيس السيسى وقدرته على مواجهة الأزمات التى تعانى منها معظم دول العالم، واستكمال ما قدمه من انجازات ونجاحات خلقت دعما جماهيريا كبيرا.