الإثنين 26 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحذير مصرى وتوازن عربى وتنديد دولى ودعوة روسية

مصر تحذر من عواقب وخيمة للتصعيد بين الفلسطينيين وإسرائيل وتدعو لضبط النفس لتجنب خروج الوضع عن السيطرة

بين التنديد والدعوة للتهدئة وضبط النفس، علقت عدة دول على الهجوم الذى نفذته حركة حماس على إسرائيل وتضمن إطلاق صواريخ وعمليات تسلل ومواجهات على الأرض.



مصر

حذرت مصر فى بيان من «عواقب وخيمة» لتصعيد التوتر بين إسرائيل والفلسطينيين.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إن مصر تجرى اتصالات مكثفة على كل المستويات لاحتواء الأزمة الحالية.

وقالت وزارة الخارجية المصرية إن وزير الخارجية شكرى تلقى اتصالا من الشيخ عبد الله بن زايد وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، بشأن التصعيد الخطير بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى.

الإمارات

أعربت دولة الإمارات عن قلقها الشديد إزاء تصاعد العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وشددت على ضرورة وقف التصعيد والحفاظ على أرواح المدنيين.

السعودية

قال بيان للخارجية السعودية: «تتابع المملكة عن كثب تطورات الأوضاع غير المسبوقة بين عدد من الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مما نتج عنها ارتفاع مستوى العنف الدائر فى عدد من الجبهات هناك».

قطر

أعربت دولة قطر عن قلقها البالغ إزاء تطورات الأوضاع فى قطاع غزة، ودعت جميع الأطراف إلى وقف التصعيد والتهدئة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

أمريكا

أدانت القائمة بالأعمال المؤقتة لبعثة الولايات المتحدة فى إسرائيل ستيفانى هاليت «إطلاق الصواريخ العشوائى من جانب إرهابيى حماس على المدنيين الإسرائيليين».

روسيا

دعت روسيا الطرفين الإسرائيلى والفلسطينى إلى «ضبط النفس».

بريطانيا

أدانت المملكة المتحدة «من دون لبس هجمات حماس المروعة على المدنيين الإسرائيليين»، فى بيان صدر عن وزير الخارجية جيمس كليفرلى.

فرنسا

قال الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون: «أدين بشدة الهجمات الإرهابية التى تضرب إسرائيل حاليا. وأعرب عن تضامنى الكامل مع الضحايا وعائلاتهم وأحبائهم».

أوكرانيا

 «أوكرانيا تدين بحزم الهجمات الإرهابية الجارية على إسرائيل بما فى ذلك إطلاق الصواريخ على السكان المدنيين فى القدس وتل أبيب».