الأربعاء 3 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المبادرات الرئاسية.. خدمـات ومشروعــات مستمرة بالمحافظات

تعتبر المبادرات التى تقوم بها الدولة المصرية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى مقدمة الأعمال التنموية والاهتمامات الرئاسية التى تعمل على توفير سبل الراحة والحياة للمواطن المصرى من بنية تحتية ومراكز ومستشفيات وغيرها من الخدمات التى تقدمها هذه المبادرات الرئاسية.



وتتخذ الدولة المصرية من المبادرات الطريق للوصول إلى كل مواطن مصرى فى كل أنحاء الجمهورية، ولم تقتصر المبادرات على حياة كريمة فقط بل أصبحت لكل وزارة مبادراتها التى تعمل من خلالها إلى توصيل رسائلها أو خدماتها إلى المواطن المصرى سواء فى الداخل أو الخارج.

وثق كتاب «الرؤية والإنجاز.. مصر تنطلق»، الذى أعده مجلس الوزراء، المبادرات الرئاسية التى انطلقت خلال السبع سنوات الماضية، مشيرا إلى أنها  شكلت نقطة فارقة ومضيئة داخل المجتمع فى ظل حرص القيادة السياسية على إحداث تغييرات نوعية، وبناء الإنسان المصرى صحيا واجتماعيا وتعليميا، بجانب توطين مفهوم العدالة الاجتماعية.

وسعت القيادة السياسية إلى تبنى سياسة حماية متكاملة هادفة لرفع العبء عن كاهل المواطنين وتقديم الدعم لجميع الفئات داخل المجتمع، وتحسين جودة الحياة والاستثمار فى رأس المال البشرى فى سبيل تحقيق التنمية المستدامة بمفهومها الشامل؛ إيمانا بأن التنمية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية لا يمكن الوصول إليها دون إحداث تنمية بشرية حقيقية بمختلف المحاور والاتجاهات.

 

 

الكشف على 1307 مواطنين فى قافلة طبية بقرية جزيرة نكلا بالبحيرة  

 

فى إطار خطة الدولة وجهود محافظة البحيرة لتكثيف عمل القوافل الطبية المجانية وتقديم الخدمات الصحية المتميزة والاهتمام بالمناطق المحرومة من الخدمة الطبية بالقرى والعزب والنجوع.

وتنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان والدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة بتكثيف عمل القوافل الطبية العلاجية، وتحت رعاية الدكتور هانى جميعة وكيل وزارة الصحة.

نظمت إدارة القوافل الطبية العلاجية بالمديرية قافلة طبية مجانية لخدمة أهالى قرية جزيرة نكلا بشبراخيت، وتم الكشف خلالها على ١٣٠٧ مواطنين مجانا، من خلال وجود ٩ عيادات طبية.

وتنوعت أعمال القافلة ما بين الكشف الطبى فى التخصصات  المختلفة «عيادتى الباطنة ٣٠٧، عيادتى الأطفال ٢٩٥، الجراحة ٢٣٠، النساء ١٠١، تنظيم الأسرة ٢٢، العظام ٢٤٠، الأنف والأذن ١١١»، بالإضافة إلى وجود معملى دم وطفيليات وجهاز أشعة، ووجود سونار بعيادتى النساء وتنظيم الأسرة، كذلك عيادة الكشف المبكر للضغط والسكر ووجود لجنة لعمل التقارير العلاجية على نفقة الدولة، كذلك تقديم خدمة التثقيف الصحى للمواطنين المترددين على القافلة، كما تم صرف الدواء من خلال صيدلية القافلة بالمجان.

وشهد اللواء محمد شوقى بدر السكرتير العام لمحافظة البحيرة، فعاليات المؤتمر الإقليمى لتكريم المشروعات الصاعدة فى الدورة الثانية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية الذى نظمته محافظة مطروح بديوان عام المحافظة لقطاع غرب الدلتا لمحافظات الإسكندرية والبحيرة ومطروح، وذلك بحضور اللواء ا.ح أشرف مصطفى ابراهيم السكرتير العام لمحافظة مطروح واللواء خالد جمعة السكرتير العام لمحافظة الإسكندرية، وبعض أعضاء اللجنة التنفيذية، على دومة رئيس الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالبحيرة، غادة الحوشى مدير وحدة التنمية المستدامة بديوان عام محافظة البحيرة وذكية رشاد مقررة فرع المجلس القومى للمرأة بالبحيرة وأصحاب المشروعات الصاعدة ضمن المبادرة.

وفى بداية الاحتفالية تم إعلان المشروع السفير الحاصل على أعلى نسبة تقييم بمحافظة البحيرة وهو مشروع MDF والذى يعد الأول من نوعه فى إفريقيا والشرق الأوسط ويقوم بتدوير المخلفات الزراعية وخاصة قش الأرز لإنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة لمجابهة ظاهرة السحابة السوداء .

وأشار السكرتير العام، إلى أن المشروع يهدف إلى تحقيق أقصى إستفادة من قش الأرز واستغلاله بشكل كبير بتصنيعه بطرق علمية متطورة بدلاً من حرقه  وذلك للقضاء نهائياً على ظاهرة السحابة السوداء والإضرار بالبيئة الناجمة عنه وتحقيق مردود وعائد اقتصادى جيد للمزارعين. 

ويسهم فى خفض نسبة الإنبعاثات الكربونية، وسد احتياجات السوق المحلية المتزايدة من إنتاج الألواح الخشبية MDF، وكذلك دعم وتشجيع قيام الصناعات التكميلية فى الأثاث المنزلى والديكورات والمطابخ وغيرها وتوفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة لأبناء المحافظة.

كما أكد على حرص واهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى - رئيس الجمهورية، والدولة المصرية نحو المضى قدمًا فى سبيل التحول نحو الاقتصاد الأخضر، كما أضاف أن إطلاق المرحلة الثانية هذا العام من المبادرة جاء تأكيدًا نحو نشر ثقافة المشروعات الصديقة للبيئة وتعظيم استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى تمكين استراتيجية التحول للاقتصاد الأخضر.

وأوضح السكرتير العام أن عدد المشروعات التى تقدمت للمبادرة على مستوى المحافظة خلال الدورة الثانية بلغ 211 مشروعًا متنوعًا تضمن 6 فئات، وتم اختيار 48 مشروعاً مستوفى للمواصفات والمعايير  وتم تقييم تلك المشروعات وتم تصعد 14 مشروعاً منهم على مستوى المحافظة للمنافسه على مستوى الجمهورية.

وأشار أن تلك المبادرة تستكمل بها الدولة سلسلة إنجازاتها بكل المجالات والقطاعات برؤية وإرادة صلبة تتواكب مع الجهود المبذولة لتطبيق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.