الثلاثاء 23 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس إيتيدا يستعرض دور الهيئة فى دعم منظومة ريادة الأعمال فى مصر

استعرض أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» الدور الرائد والمتميز الذى تقوم به الهيئة لدعم ريادة الأعمال وتحفيز وتهيئة مناخ الشركات الناشئة فى مصر, وذلك فى ضوء استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التى تستهدف تمكين رواد الأعمال وازدهار قطاع الشركات التكنولوجية الناشئة فى مصر. 



وأوضح الرئيس التنفيذى للهيئة أن خدمات وبرامج الهيئة تغطى جميع مراحل منظومة ريادة الأعمال بدءًا من جهودها الرامية إلى زيادة الوعى ونشر ثقافة ريادة الأعمال وبالأخص بين المجتمع الطلابى ومرورًا بخدمات الاحتضان وتسريع أعمال الشركات التكنولوجية وحتى مراحل اختراق الأسواق وتشبيك رواد الأعمال بالمستثمرين.

وأشار الظاهر إلى أن الهيئة قامت بتدريب 11 ألف رائد أعمال خلال عام 2023 فقط, وذلك بمراكز إيداع مصر الرقمية (كرياتيفا) المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية والتى تقدم من خلالها حاليًا مجموعة من الخدمات والبرامج لنحو 400 شركة تكنولوجية ناشئة. 

وأضاف الظاهر: إن الهيئة تقوم برعاية مجموعة متنوعة من المبادرات تستهدف بالأساس إلى تحفيز وتعزيز بيئة ريادة الأعمال القائمة على الابتكار والإبداع التكنولوجى, حيث تقدم الهيئة برامج موجهة ومصممة خصيصًا لفئات بعينها مثل, البرامج التى تستهدف رائدات الأعمال ومن ضمنها برنامج (هى رائدة)، وكذلك البرامج الخاصة باحتضان ورعاية الشركات الناشئة فى مجالات التكنولوجية العميقة.

وأوضح الظاهر أن التعاون مع الشركات العالمية والمحلية يعد عنصرًا مهمًا فى خطط عمل الهيئة, حيث تتشارك مع العديد من الشركات لدعم قطاع الشركات الناشئة، مشيرًا إلى تعاون الهيئة مع إحدى الشركات العالمية فى إنشاء مركز للإبداع فى مجالات الثورة الصناعية الرابعة بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة والذى سيتم الإعلان عن بدء أعماله فى القريب العاجل. 

جاء ذلك خلال مشاركته فى الجلسة الرئيسية لقمة تكنى بمكتبة الإسكندرية والمنعقدة خلال الفترة من 7 إلى 10 أكتوبر المقبل تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا»، والشعبة العامة للاقتصاد الرقمى والتكنولوجيا «DETGD»، واتحاد الغرف التجارية المصرية «FEDCOC».

وترعى الهيئة مشاركة 20 شركة ناشئة منها 10 شركات عارضة تحت الجناح الخاص بالهيئة ومركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال (TIEC) بالقمة، بالإضافة إلى دعم مشاركة وزيارة 10 شركات ناشئة لفعاليات القمة بهدف التشبيك والتواصل مع المستثمرين المحتملين لمشروعاتهم الريادية.