الجمعة 19 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

8 أفلام سينمائية دعمت القضية الفسلطينية

لم تقف السينما المصرية صامتة، أمام القضية الفلسطينية، بل زخرت بالعديد من الأعمال الفنية التى رصدت كفاح الشعب الفلسطينى منذ زمن بعيد وحتى الآن، حيث تعمقت بعض الأعمال فى العديد من تفاصيل الأزمة الفلسطينية، وتطرقت إليها بمشاهد فى أعمال أخرى. 



 

«ناجى العلي»

 

من أهم الأفلام التى تحدثت عن القضية الفلسطينية حيث تناول الفيلم قصة حياة رسام الكاراكتير الفلسطينى الشهير ناجى العلي، وقدم الفيلم واقعة الاغتيال التى تعرض لها فى لندن ودخوله العناية المركزة ثم استعراض لتاريخ حياته ومشواره وأبرز مواقفه، الفيلم من بطولة نور الشريف ومحمود الجندي، تأليف بشير الديك، إخراج عاطف الطيب.

 

«أرض السلام»

 

يلتقى المناضل المصرى أحمد «عمر الشريف» بسلمى «فاتن حمامة فى إحدى القرى بفلسطين ويحاولان إنقاذ الفلسطينيين وتحرير قريتهم من سيطرة الإسرائيليين الفيلم من إنتاج 1957 وتم استخدام اللهجة الفلسطينية فى العمل، وتأليف حلمى حليم،  وإخراج كمال الشيخ.

 

«فتاة من فلسطين» 

 

عام 1948 أنتجت السينما فيلم «فتاة من فلسطين» التى يعتبر من الأفلام التى ناقشت القضايا الفلسطينبة، وناقش الفيلم قصة ضابط طيار مصرى يستبسل فى الدفاع عن الأرض الفلسطينية ضد العدو الصهيوني، ويحدث ذات غارة جوية أن تسقط طائرته فى قرية فلسطينية وتعثر عليه سلمى الفتاة  الفلسطينية وشارك فى البطولة سعاد محمد، حسن فايق، زينب صدقى، صلاح نظمى، سعيد خليل، وفاء عادل وقدرية محمود، وتأليف عزيزة أمير، وإخراج محمود ذو الفقار.

 

«صعيدى فى الجامعة الأمريكية»

 

على الرغم من أنه فيلم كوميدى من الأساس إلا أنه تناول مشهدًا من أهم مشاهد الفيلم، مشهد حرق العلم الإسرائيلى داخل الحرم الجماعى الذى قام به بطل الفيلم الفنان محمد هنيدى  خلف تعاطفًا مع القضية الفلسطينية، وشارك فى لطولته العمل بجانب محمد هيندى، منى زكى، غادة عادل، أحمد السقا، هانى رمزى، وتأليف مدحت العدل، وإخراج سعيد حامد.

 

«أصحاب ولا بيزنس»

 

تناول فيلم أًصحاب ولا بيزنس القضية الفلسطينية من خلال ذهاب المذيع رغماً عنه إلى فلسطين لتغطية الأحداث هناك ليقابل شاب فلسطينى يقوم بعملية استشهادية تغير من مسار حياة البطل.

 وشارك فى بطولته الفيلم مصطفى قمر، نور، هانى سلامة، وسام العدل تأليف مدحت العدل، وإخراج على إدريس.

 

«السفارة فى العمارة»

 

من أهم الأفلام التى تناولت الدعم والتضامن مع القضايا الفلسطينية والذى تحدث عن شخصية المهندس «شريف خيري»، الذى قام به الفنان عادل إمام، يعمل بإحدى شركات البترول بدبي، ويضطر للعودة إلى مصر بعد غياب عشرين عامًا، ليفاجأ بأنه أصبح جارًا للسفارة الإسرائيلية، ليحاول بكل جهد بيع شقته الملاصقة للسفارة، إلا أن فشله يجعله يتعامل مع الأمر بطريقة مختلفة، الفيلم من تأليف يوسف معاطى، وإخراج عمرو عرفة.

 

«العاصفة»

 

وفى أولى تجارب المخرج خالد يوسف الإخراجية «فيلم العاصفة»، كانت القضية الفلسطينة حاضرة بقوة، ففى أحد المشاهد للنجوم يسرا وهشام عبد الحميد وحنان ترك،  أشعلوا النار فى العلم الإسرائيلى، فى مشهد صفقت له الجماهير داخل قاعات السينما،  وبعدها عقد أبطال الفيلم ندوة للتضامن مع أطفال الحجارة، ما أدى إلى حجب الجائزة الكبرى عنه فى مهرجان سان فرانسسكو واتهم بالعنصرية والتحريض على الشعب الإسرائيلي.

«ولاد العم»

من أهم الأعمال التى ناقشت الدعم والتأييد للقضية الفلسطينية، من خلال شخصية ضابط المخابرات الذى يساعد مصرية اخطتفها زوجها رغما عنها لتعيش فى تل أبيب، وتتضمن الأحداث العديد من المشاهد التى تؤكد الدعم للقضية الفلسطينية، وهو من بطولة كريم عبد العزيز، منى زكي، شريف منير، انتصار، صبرى عبد المنعم، ومن تأليف عمرو سمير عاطف، وإخراج شريف عرفة.