الثلاثاء 23 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
غادة الكاميليا  وليلى مراد!

غادة الكاميليا وليلى مراد!

نادرًا ما يهتم المشاهد لأفلام السينما المصرية حينما يعاد عرضها على شاشة الفضائيات المختلفة أن يقرأ أسماء المشاركين فى الفيلم من أول شركة الإنتاج إلى الأبطال واسم المخرج، إلى باقى عناصر الفيلم لكنه لم ينتبه أبدًا إلى جملة تشير إلى مصدر الفيلم وهل هو إبداع حرفى أم اقتباس من فيلم أجنبى!



الآن فقط يمكن أن نعرف إذا كان الفيلم مقتبسا أم لا بعدما صارت القنوات الفضائية تقدم لنا كل أفلام العالم من شرقه إلى غربه!

وموجة الاقتباس فى السينما المصرية فرضتها الضرورة وقتها، وقلدت فيها المسرحيات التى كانت تعتمد على الاقتباس والتمصير.

وقد رصد هذه الظاهرة الأستاذ سعد الدين توفيق فى كتابه الممتع والمهم قصة السينما فى مصر فيقول:

انتشرت موجة الاقتباس فى السينما المصرية وذلك لتغطية العدد الكبير الذى أصبحنا ننتجه من الأفلام، ومن أول الأفلام المصرية التى اقتبست قصصها عن أصل أجنبى فيلم «ياقوت» الذى قام ببطولته «نجيب الريحانى» وصورت مناظره كلها فى باريس سنة 1933 وقصته مأخوذة عن «توباز» لمارسيل بانيول.

واستمرت هذه الظاهرة تزيد زيادة مطردة حتى أصبحت نسبة كبيرة من قصص أفلامنا مقتبسة!

وفيلم «ليلى» الذى قامت ببطولته «ليلى مراد» مع حسين صدقى واستمر عرضه 16 أسبوعًا وبذلك حقق رقمًا قياسيًا فى السينما المصرية، وكانت قصة الفيلم مأخوذة عن قصة «الكسندر ديماس» المشهورة «غادة الكاميليا»، وهذه القصة اقتبست بعد ذلك عدة مرات وظهرت فى أفلام مصرية أخرى.

وفيلم «البؤساء» قصة مقتبسة عن البؤساء لفيكتور هوجو وتمثيل عباس فارس وأمينة رزق، وفيلم الماضى المجهول قصة مقتبسة عن الفيلم الأمريكى عودة الأسير تمثيل أحمد سالم وليلى مراد، وفيلم «الله يوم يا ظالم» قصة مقتبسة عن «تيريزر راكان» لأميل زولا وسيناريو نجيب محفوظ وصلاح أبوسيف وتمثيل فاتن حمامة ومحمود المليجى ومحسن سرحان.

وفيلم عهد الهوى قصة مقتبسة عن «غادة الكاميليا» لالكساندر ريماس وسيناريو على الزرقانى وبطولة فريد الأطرش ومريم فخر الدين.

إن موجة الاقتباس انتشرت إلى درجة كبيرة جدًا ولعل ذلك كان مرده إلى كثرة عدد الأفلام وقلة عدد المؤلفين وكتاب السيناريو!

وكان بعض الأفلام يذكر صراحة المصدر المأخوذ عنه ولكن كان الغالب هو تجاهل هذا المصدر نهائيًا، فمثلا جاءت عبارة «قصة مقتبسة» فى بداية فيلم «ملاك الرحمة» الذى أخرجه وقام ببطولته يوسف وهبى فى سنة 1947.

ولا يزال «الاقتباس» سيد الموقف فى كثير من الأفلام!!