السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المظاهرات المناهضة لمجزرة غزة تجتاح العالم العربى

اجتاحت المظاهرات المناهضة للعنف الإسرائيلى فى غزة أغلب دول العالم العربي، إذ شهدت الأردن تظاهر نحو خمسة آلاف شخص أمس الأربعاء، بالقرب من السفارة الإسرائيلية فى العاصمة عمّان للتعبير عن غضبهم بعد مقتل نحو 500 شخص على الأقل فى قصف إسرائيلى على مستشفى فى غزة.



ووسط تواجد أمنى كثيف فى المكان، هتف المتظاهرون الذى حملوا الأعلام الفلسطينية «يلا نحكى عالمكشوف سفارة مابدنا نشوف»، و«لا سفارة صهيونية على الأرض الأردنية»، و«لا سفارة أمريكية على الأرض الأردنية»، بحسب «فرانس برس».

كما أكد المتظاهرون الرفض التام للعملية الإسرائيلية على قطاع غزة، وضرورة الوقف الفورى لإطلاق النار، والسماح بإيصال الكهرباء، والماء والدواء والغذاء، بحسب وسائل إعلام أردنية.

وأدان المشاركون الحرب على قطاع غزة، والتضييق على سكان القدس وجميع الأراضى الفلسطينية.

كما ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها «اطردوا السفير وأغلقوا السفارة»، ورفعوا أيضاَ صور الرئيس الأمريكى جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو وكتب عليها بالعربية والانكليزية «مجرم حرب» و«شركاء فى الجريمة».

وفى تونس، تدفق الآلاف من المتظاهرين على الشارع الرئيسى الحبيب بورقيبة، أمس، احتجاجاً على القصف الإسرائيلى المستمر منذ 12 يوماً على قطاع غزة، رداً على هجوم مباغت لكتائب القسام الجناح العسكرى لحركة حماس.

وتجمع المحتجون على مقربة من مقر السفارة الفرنسية بنفس الشارع ملوحين بالرايات الفرنسية، ومطالبين بطرد السفير الفرنسى احتجاجاً على «انحياز» باريس لإسرائيل.

وقال مكلف بالإعلام بوزارة الداخلية فاكر بوزجاية، إن أعداد المتظاهرين بشارع الحبيب بورقيبة ناهز 17 ألفاً، ذلك وفرضت قوات الأمن ووحدات من الجيش حواجز حديدية بمحيط السفارة على مسافة أمتار من تجمع المحتجين.

وخرجت مسيرة حاشدة فى صفاقس وسط تونس ومدن أخرى أمس، وشهدت أغلب المدن التونسية مسيرات ليلية غاضبة، الثلاثاء، عقب القصف الذى استهدف مستشفى المعمدانى فى غزة مع انتشار صور ومقاطع فيديو مروعة للضحايا وبينهم عدد كبير من الأطفال.

وكانت عواصم عربية وأخرى إقليمية، قد شهدت تظاهرات غاضبة بعد قصف لمستشفى المعمدانى فى غزة، أدى إلى مقتل 471 فلسطينيا وإصابة أكثر من 314 آخرين بحسب المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية فى غزة أشرف القدرة.

وفى خضم الاستنفار الأمنى فى فرنسا، أخلى عدد من المطارات الفرنسية.

وأخلت السلطات أمس، ستة مطارات فى مختلف أنحاء البلاد بعد تلقيها «تهديدات باعتداءات» عبر البريد الإلكتروني، كما أفاد مصدر فى الشرطة لوكالة فرانس برس.

وأوضح المصدر أن عمليات الإخلاء فى مطارات ليل وليون ونانت ونيس وتولوز وبوفيه قرب باريس ستتيح للسلطات «تبديد أية شكوك» بأن التهديدات قد تكون حقيقية.

كما تم إخلاء قصر فرساى للمرة الثالثة على التوالي، خلال خمسة أيام بعد إنذار بوجود قنبلة.

أما فى برلين، فألقيت زجاجتان حارقتان على كنيس يهودى أمس، من دون وقوع أضرار، كما أعلنت الشرطة.

وقالت الشرطة فى بيان إن «شخصين مجهولى الهوية وصلا سيرا على الأقدام وألقيا زجاجتين مشتعلتين مملوءتين بسائل باتجاه الكنيس فى شارع برونينشتراسه» التجارى والسكنى.

كذلك شهدت إيطاليا حادثة مماثلة، حيث أخليت مدرسة يهودية فى حى «الجيتو» التاريخى، وسط روما صباحا، بعد ورود تهديد بوجود قنبلة، حسب ما أفادت شرطة العاصمة، وقالت إنه تم إرسال فرق متخصصة وكلاب إلى الموقع لتفتيش المبانى.