الأربعاء 17 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فى ذكرى مرور 50 عاما على رحيل عميد الأدب العربى

وزيرة الثقافة تشهد ندوة «طه حسين.. سيرة عقل مصرى» بالأعلى للثقافة

شهدت الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، ندوة مناقشة العدد الخاص من مجلة الثقافة الجديدة «طه حسين.. سيرة عقل مصرى»، التى تُنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة، بمناسبة مرور 50 عامًا على رحيل عميد الأدب العربى، وذلك بقاعة الندوات بالمجلس.



وفى كلمته قال الدكتور هشام عزمي، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة: «نلتقى اليوم فى ندوة للاحتفاء بمسيرة فكرية كبيرة لعميد الأدب العربى الدكتور طه حسين، الذى ترك علامة بارزة لا تُمحى فى الأدب المصرى والعربى، وأضاف أن قصة حياة طه حسين تُعد مصدر إلهام لعدد من الأفراد الذين يواجهون الشدائد والصعاب، حيث كان نموذجًا مُلهمًا  للخروج على الثابت، فبرغم فقده للبصر فى سن مبكرة إلا أنه كرس حياته للتعليم»، كما استعرض عزمى فى كلمته جوانب من حياة الدكتور طه حسين، وقدم الشكر لكل من ساهم فى الإعداد لهذه الندوة المهمة.

 وقال عمرو البسيونى، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة: «،سعت الهيئة العامة لقصور الثقافة، للاحتفاء بشكل خاص بهذه المناسبة المُهمة عن سيرة طه حسين، وبمشروعه الفكرى والتنويرى الكبير، ولما كانت أعماله الفكرية والأدبية تُمثل أحد أهم مظاهر هذا المشروع، فقد أصدرت فى مطلع هذا العام وبالتزامن مع معرِض القاهرة الدُولى للكتاب فى دورته الرابعة والخمسين،  20 عنوانًا لعميد الأدب العربى تجديدًا لذكراه، ولاقت هذه الإصدارات نجاحًا كبيرًا لقيمتها الكبيرة وأسعارها المُخفضة، وكانت الأكثر طلبًا فى المعرِض، حيث أقبل عليها الجمهور المصرى خاصة الشباب، الأمر الذى دفعنا للتفكير فى استكمال إصدار المجموعة الكاملة لطه حسين لتكون مكتملة فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته المقبلة.

وأضاف البسيونى:  «واستمرارًا للاحتفاء بسيرة ومسيرة عميد الأدب العربى، أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة، عددًا خاصًا من مجلة الثقافة الجديدة، عدد أكتوبر الحالي، والذى نجتمع اليوم لمناقشته، حيث تنوع فى مواده بين الدراسات والشهادات والملفات لنخبة من الكُتاب المصريين والعرب، وقد نفد العدد بعد سبعة أيام من طرحه فى الأسواق، مما دفعنا لإصدار طبعة أخرى منه تلبية للإقبال الكبير عليه».

وتابع رئيس الهيئة: «كما أصدرنا كتابًا آخر لأحد أهم تلاميذ طه حسين، وهو الدكتور صبرى حافظ، تحت عنوان «طه حسين.. الإنسان والمشروع» تضمن استطرادات عن زمنه وزماننا، والذى جاء فى اثنى عشر فصلًا يتناول بها سيرة أحد أهم مشاريع النهضة والتحديث وأكثرها تنوعًا وعمقًا وشمولًا، كما أعددنا أيضًا برنامجًا ثقافيًا يتضمن عددًا من المحاضرات والندوات والمناقشات عن طه حسين بمواقع قصور الثقافة بالمحافظات كافة، ومنها بالطبع فى مسقط رأسه بالمنيا، وبمشاركة مجموعة مقدرة من المثقفين المصريين، نلقى الضوء من خلالها على ما قدمه طه حسين من أفكار ورؤى ساهمت ولا تزال فى الاحتفاء بقيم العدل والحرية والتسامح الإنسانى».

من جانبه وجه الكاتب الصحفى طارق الطاهر، الشكر لوزيرة الثقافة، لموافقتها على إعادة طبع العدد الخاص عن «طه حسين» من مجلة الثقافة الجديدة مرة أخرى، بعد نفاد العدد من الأسواق بعد ٥ أيام فقط،  فى سابقة تاريخية للمجلات الثقافية، ووجه الشكر لهيئة تحرير مجلة الثقافة الجديدة، ولكافة المثقفين المصريين والعرب الذين شاركوا فى هذا العدد المميز.