السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محافظ بورسعيد يستقبل ضيوف الشركات ويتبادل الحوار حول الحرب والسلام والتنمية

استقبل اللواء أركان حرب عادل الغضبان محافظ بورسعيد ضيوف الاتحاد العام للشركات والاتحاد العربى للشركات من البعثات العربية المشاركة فى الدورة الرياضية الدولية الأولى والتى تقام فى بورسعيد بتنظيم مشترك بين الاتحاد العام للشركات والاتحاد العربى للشركات.  اللقاء جاء ضمن خطة الدورة بتنظيم عدد من الفعاليات التثقيفية والسياحية للوفود وخاصة أماكن مرتبطة بحرب أكتوبر وصور التنمية فى مصر وبورسعيد مثال.  الضيوف زاروا المتحف الحربى ببورسعيد والأهم لقاء مفتوح للضيوف مع عمدة بورسعيد لواء أركان حرب عادل الغضبان 



 تحدث محافظ بورسعيد عن التضامن العربى ونصر أكتوبر ١٩٧٣.. أشاد بالتضامن العربى ونوه على أن الجيش الجزائرى كان موجودا فى تلك الحرب .. كان بيحارب مع المصريين جنباً إلى جنب من اجل كرامة العرب وراية الوطن العربى.. وتضامن العراق ووقوفه مع مصر أمر معروف وواضح والعراق معروف بالثقافة وما زلت احتفظ بصورى مع الجيش العراقى والكويتى فى بورسعيد فى حرب ٥٦ ونوهت عن الشراكة مع الأردن حيث يعيش البلدان ظروفاً متشابهة بخصوص التحديات العملية والقريبة من حدودهما والتنسيق بينهما دائم ومستمر.. الغضبان أوضح أن تونس الخضراء تواجه نفس الظروف التى تعانى منها مصر وأعتقد أن نجاح استقرارها أمر فى غاية الاهمية لمصر وغيرها.

قال أيضا إن استخدام العرب لسلاح البترول فى ١٩٧٣ كان مهما فى تراجع الدعم لإسرائيل نوعا ما وخلق لقوة العرب واقعا جديا يعمل له العالم ألف حساب.

وهو ما يجب ان يكون الآن.. حيث تلعب الدوائر المعادية لنا فى خلق الخلافات لتمزيق وحدتنا، ولكن أعتقد اننا ندرك أبعاد تلك الخطط وعلينا ان ننمى الوعى لدى الشباب ليتعرف على مستقبله وكيف يحميه …

واحنا كدول عربية مستهدفين من محور الشر التاريخ بيقول كده والاحداث ولدينا قائمة بمعارك عشناها وأطماع دولية للسيطرة على مواردنا ومصادرة مستقبلنا. نحن نعيش فى عالم لا يحترم الا الأقوياء،وقوة الوطن العربى فى اتحاده، وعلينا ان ننتبه..

محافظ بورسعيد أضاف: الرئيس السيسى اعلنها للمصريين بقوله طول ما إحنا ايد واحدة. محدش هيقدر علينا ابداً.. ونفس الشعار للوطن العربى قوتنا فى وحدتنا. 

ونحن غاضبون مما يحدث لأهلنا فى فلسطين وغزة والدولة المصرية وسيادة الرئيس أعلنها بوضوح بضرورة وقف الحرب غير العادلة ضد غزة والدخول فى مفاوضات بحل الدولتين.. مع تسهيل دخول المساعدات وتسهيل الحياة للشعب الفلسطينى والأهم رفض مصر تهجير الفلسطينيين خارج ارضهم خوفا من تصفية القضية الفلسطينية.  قال أيضا.. لا خوف على مصر بلد يحرسها الله.. وشعبها ايضاً. 

ومهما حدث من مؤامرات من محور الشر..دائما منتصرة.. ندرك ان الحروب ضد مصر تاريخية.. ترجع الى مصر الجائزة الكبرى بما تملكه من مكان وإمكانيات اهمها المصريون وهم كلمة السر فى قوتها.. من أجل قناة السويس تعرضنا للعدوان الثلاثى الغاشم وانتصرنا بعد ٤٨يوم حرب وقتل وتدمير.العدوان بداً يوم٢٣ ديسمبر وانتهى أول اكتوبر ١٩٥٦..وعيد النصر هو عيد للوطن العربى كله وليس لمصر فقط. فى ١٩٦٧ بعد النكسة هاجرنا من بورسعد الى داخل مصر  وفى حرب ١٩٧٣.نصر اكتوبر على اسرائيل أعاد لنا كرامتنا.. ولأن أى عملية عسكرية تعقبها مفاوضات للوصول إلى السلام حققت اكتوبر تلك المعادلة. من هنا فى مصر تقيم أكبر عملية تنمية فى التاريخ.. تنمية شاملة ومتطورة وعادلة ومستمرة.. تنمية فى كل المحافظات ولكل شرائح المجتمع وهى تتلاءم والمستقبل.

حررنا أرضنا بدم وعرق أولانا الشهداء..وبدأنا نعمر بلدنا لتعويض ما فات.. بنبنيها.. ونعمرها تحت حماية جيش قوى لنعيش فى سلام. فى بورسعيد كمثال لـ ٢٧محافظة يجرى فيها أكبر معركة بناء فى الطرق والإسكان والصحة والصناعة والرياضة. 

فى بورسعيد.. أول محافظة تعلن أنها خالية من العشوائيات والأماكن غير المخططة من عام ١٩١٨.. وقد بدأ من عندنا كأول محافظة يتم فيها التأمين الصحى.. والتحول الرقمى ورقمنة الخدمات الحكومية..ودفع عجلة الاستثمار. 

وتهيئة بيئة جاذبة للاستثمار والصناعة بأجندة حوافز متنوعة لتسهيل الامور للمستثمر والصناع. فى بورسعيد وكل محافظات مصر التنمية شاملة وفى بورسعيد منطقة صناعية شرقها.. بمساحة ١٤٤كم.. فيها أرصفة بحرية ومحطة حاويات وانتظار شاحنات  تلك المنطقة فى موقع استيراتيجى ممتاز وهى ضمن أجندة المستقبل لبورسعيد وكل مصر 

عادل الغضبان قال أيضا: حررنا الأرض بدماء الشهداء وجهود قواتنا المسلحة.. والواجب الوطنى يحتم علينا أن نعمرها ونحافظ عليها 

اضاف الغضبان.. عالمنا العربى هو اغنى التكتلات.. وأكثرها تأثيراًعلى الاقتصاد العالمى.. ومطلوب عودة التضامن العربى والوحدة العربية.. على الاقل ليدرك اعداء الأمة أن مكانهم ليس عندنا وأحلامهم الشريرة سوف نحطمها والتضامن العربى يخدم المواطن أولاً وهو أمر فى غاية الاهمية.. ومحور الشر فى العالم سيظل يعمل وبكل الطرق على تفريقنا..  رئيس الاتحادية الجزائرية للرياضة والعمل عبدالكريم شوشاوى قال فى كلمته فى الحوار: شكراً على كرم الشعب المصرى.لحسن الاستقبال وشكراً على توفير لقاء عربي على أرض الكنانة.. والشكر ايضا على جهود د.حسنى غندر رحمة الله الاب لكل الرياضيين العرب للشركات وغيرها والمرشد والقائد للجميع لطريق العمل وتحقيق خطط العمل لأهدافها.

جئنا الى القاهرة ولبورسعيد لنعبر لبعضنا البعض فى للقاءات عن مدى حزننا على ما يجرى فى فلسطين. 

ايضا لنشاهد ونسمع عن رسائل المصريين بالنسبة للتنمية والشاملة بالنسبة لنا كعرب فى ظل قيادتكم الرشيدة لبورسعيد وقيادة رئيس الجمهورية الرئيس السيسى لمصر. 

م.حسن كامل رئيس الاتحاد العام الرياضى للشركات قال فى كلمته:

دعوتنا والاتحاد العربى للشركات لاقامة أول دورة رياضية دولية فى بورسعيد. امر له معنى واضح وهو اجتماع العرب فى بلد الانتصار بورسعيد صانعة النصر فى عيد النصر على العدوان الثلاثى..

الأشقاء من العراق والجزائر والأردن وتونس حضروا ليشاركوا الاحتفال بـ ٥٠ سنة انتصار على إسرائيل فى اكبر انتصار على الدولة الصهيونية.

كامل قال أيضاً ما شاهدناه ورأيناه من عمدة بورسعيد لواء اركان حرب عادل الغضبان من تقديمه لكل التسهيلات لنجاح كل البطولات الرياضية. الرجل مدرك أن الرياضة أهم عناصر الترويج لكل أجندة العمل من تنمية أو تغير اجتماعى اوغيره.  مضيفا قبل بدء البطولة التقينا بالمحافظ وناقشنا أحداث غزة واتفقنا على إلغاء الافتتاح بما فيه من برنامج تضامنا مع اهلنا فى غزة 

واكد حسن كامل التنمية فى بورسعيد ملهمة وهى تصنع املا كبيرا للمجتمع وللمستقبل 

د.أحمد إسماعيل رئيس الاتحاد العربى للشركات قال لى: نجاح البطولة فى أن تكون منصة من خلالها وجدنا اتفاقا على ثوابت لخدمة الوطن العربى.. بالمحافظة على قضية فلسطين حتى حلها واقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة.. اتفاق عربى على رفض التهجير القسرى للفلسطينيين لخارج فلسطين.

رئيس الاتحاد العربى قال لى: الدورة الرياضية الدولية صنعت حالة وحركت المياه الراكدة وروجت لانتصارات العرب فى اكتوبر ١٩٧٣ حيث نجح الجيش المصرى فى إلحاق اكبر هزيمة لإسرائيل.  الدورة الرياضية الدولية الأولى نجحت وحققت أهدافها والتى امتدت لخارج الملاعب.. كشفت عن المعدن الأصيل لشعوبنا العربية. 

قال لى يحيى السيد مدير عام البطولة: بطولة ناجحة بكل  المقاييس.. التنافس قوى جداً وحتى آخر يوم.. سعيد ينجاح النسخة الأولى.