الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مستشار التضامن لبرنامج وعى لـ«روزاليوسف»: كورونا علَّمتنا أن النظافة الشخصية صمام أمان ضد الفيروسات المٌعدية

فى إطار حملة وزارة التضامن الاجتماعى «النظافة صحة وسلامة.. احمى نفسك وأسرتك» التى أطلقتها مؤخراً للتوعية بالعادات السليمة للوقاية من أمراض الشتاء، وذلك فى إطار خطة الوزارة لرفع الوعى لدى الفئات الأولى بالرعاية، قالت الدكتورة فيفيان فؤاد، مستشار وزارة التضامن الاجتماعى لبرنامج وعي: إن جائحة «كورونا» علمتنا درسًا مهمًا جدًا وهى أن النظافة الشخصية والحفاظ على نظافة المكان المحيط بنا أهم خط دفاع للإنسان عن نفسه ضد الفيروسات المُعدية مثل كورونا أو نزلات الإنفلونزا، وهو ما يحمينا من هجمات الفيروسات الشتوية، والتى بدأت شراستها تزامنًا مع بدء فصل الشتاء.



وأضافت مستشار برنامج وعى فى حوارها مع «روزاليوسف»، أن وزارة التضامن الاجتماعى أطلقت حملة بعنوان «النظافة صحة وسلامة.. احمى نفسك وأسرتك»، للتوعية بأهمية النظافة، وحفاظًا  صحة الناس والحماية من فيروسات الإنفلونزا، ننصح من خلال الحملة بأن أول حائط صد تحتمى به نفسك هو النظافة الشخصية والعادات الصحية السليمة.

وأشارت إلى أن العادات الصحية السليمة التى تهدف الحملة التوعية بها، هي: التباعد فى المسافات أثناء الكلام، عدم الإفراط فى القبلات والأحضان، تغطية الفم والأنف أثناء الكُحة، غسل الأيدى باستمرار، الحفاظ على التباعد الاجتماعى فى الشتاء لمنع انتقال العدوى، رغم انتهاء «كورونا» ولكن الفيروسات الشتوية الخاصة بالإنفلونزا أصبحت شرسة جدًا فى مواجهة الإنسان. 

وأوضحت أن الفئات الأكثر إصابة بالعدوى، هم: كبار السن، أصحاب الأمراض التنفسية «الربو»، أصحاب الأمراض المزمنة مثل مرضى القلب والشرايين والكُلى، وتستهدف الحملة توعيتهم بأهمية اتخاذ الإجراءات الاحترازية والحفاظ على النظافة الشخصية واتباع العادات الصحية السليمة للحفاظ على صحتهم خلال موسم الشتاء القادم.

ولفتت إلى أن الحملة تستهدف التوعية بأهمية التغذية السليمة، وذلك من خلال تناول الخضروات والفاكهة، الحفاظ على تناول المشروبات الساخنة وتناول الليمون والبرتقال والجوافة جميعها فى متناول الأيدي، البعد عن تناول المأكولات الجاهزة لأنها تضعف المناعة.

وأكدت أهمية عدم ذهاب المصاب بالإنفلونزا إلى المدرسة أو العمل، لمنع انتشار العدوى، مشيرة إلى أن الحملة تستهدف التوعية المباشرة برسائل الحملة، من خلال الندوات التى تقوم بها الرائدات الاجتماعيات لأسر تكافل وكرامة، والتوعية الجماهيرية بجميع المحافظات.