الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير المالية للنواب: مصر سددت التزامات بـ 52 مليار دولار خلال العامين الماضيين

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية عن تسديد مصر الالتزامات خلال العامين الماضيين بقيمة 52 مليار دولار.



وقال «معيط» خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، أمس، الدولة المصرية سددت الالتزامات خلال العامين الماضيين بقيمة 52 مليار دولار من أقساط وفوائد التمويلات المستحقة عليها. 

وأشار إلى أن البيئة العالمية لتكلفة التمويل تتغير من وقت لآخر وأن هناك الأسواق الدولية ومع ارتفاع أسعار الفائدة ارتفاع مستويات الأسعار، مما انعكس على أسعار فائدة القروض، مؤكدا أن الجميع يتجه فى هذه الحالة إلى «تقليل الخطر».

وأشار إلى أن الدولة المصرية طرحت خلال الأسبوع الماضى سندات داخل السوق المالى الصينى بضمانة من البنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية، وهو ما يأتى فى إطار استراتيجية الدولة لتنويع مصادر التمويل، مشيرا إلى طرح سندات فى اليابان بحدود 4.5%.

وأوضح «معيط» أن أغلب دول العالم لديها عجز فى الموازنة، لذلك تتجه إلى الأسواق الدولية والحصول على تمويلات لسداد عجز الموازنة»، مضيفا: » مصر كان فيها عجز للموازنة العامة للدولة بنسبة 12% والآن 6%»، مؤكدا أن الدولة المصرية تعمل على تقليل فجوة عجز الموازنة.

وأشار إلى أن أهمية الحصول على قروض من أجل الاستمرار فى التنمية وتحسين المعيشة، داعيا أن يتم أهمية ربط الموازنة حتى تستطيع وزارة المالية مواجهة سد العجز سواء عن طريق سندات أو قروض وذلك يكون بأقل تكلفة ممكنة والتنسيق مع البنك المركزى.