الثلاثاء 23 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حياة كريمة.. .. خدمـــــــــــــات متنوعة بالمحافظات

تعد مبادرة حياة كريمة إحدى أكبر المبادرات التى عرفتها الدولة عبر تاريخها، حيث تهدف إلى تحسين حياة كل مواطن مصرى فى كل أنحاء البلاد، التى تتم تحت إشراف ورعاية مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسى.



تهدف مبادرة حياة كريمة لتقديم حزمة متكاملة من الخدمات التى تشمل جوانب صحية واجتماعية ومعيشية، من خلال مشاركة 20 وزارة وهيئة و23 منظمة مجتمع مدنى لتنفيذ هذا المشروع الأهم على الإطلاق وبسواعد الشباب المصرى المتطوع للعمل الخيرى والتنموى من خلال مؤسسة حياة كريمة.

وتأتى المبادرة فى مقدمة المبادرات التى تتبناها الدولة، حيث إنها الأكبر والأضخم فى مصر والعالم وتستهدف تحسين حياة أكثر من نصف سكان الجمهورية، كما أنها تعتبر الأولى من نوعها التى تجتمع فيها 38 وزارة تعمل تحت مظلة مبادرة واحدة بالتنسيق التام بينها لرفع جودة الحياة للمواطن على جميع المستويات.

وفى هذا الإطار، شملت جلسات مجلس الشيوخ، استعراض مُستهدفات المشروع القومى لتطوير الريف المصرى «حياة كريمة» فى العام المالى 2023/24، وذلك خلال اجتماع لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، حيث أن حجم الاستثمارات المستهدفة للمرحلة الأولى خلال الخطة يبلغ 150 مليار جنيه لتنفيذ العديد من المشروعات فى مختلف القطاعات، وفيما يتعلق بالمرحلة الثانية من مبادرة «حياة كريمة» وتبلغ جملة الاستثمارات المستهدفة 30 مليار جنيه.

 

المنوفية

مشروعات صحية جديدة باستثمارات 2.5 مليار جنيه 

 

المنوفية - منال حسين

 

مع الاهتمام المتزايد من قبل القيادة السياسية فى مصر  بتطوير بالقطاع الطبى والصحي، من خلال تدشين مبادرات تقديم الخدمات الطبية للمواطنين مجانا كـ«100 مليون صحة» فضلًا عن إنشاء مستشفيات جديدة بالمحافظات وتطوير المستشفيات الموجودة الأخري، فقد خصصت وزارة الصحة والسكان 2.5 مليار جنيه لإنشاء عدد من المستشفيات الجديدة بالمنوفية. 

وتوجه الدكتور أنور إسماعيل مساعد وزير الصحة للمشروعات القومية والوفد المرافق له، إلى محافظة المنوفية، وذلك فى إطار المتابعة الميدانية للمشروعات الجارى تنفيذها بالقطاع الصحى بنطاق المحافظة لتقديم خدمات صحية متميزة لأهالى المحافظة كون المنظومة الصحية أحد مستهدفات التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 وتنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بالنهوض والارتقاء بسبل الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين، واستقبله اللواء إبراهيم أبوليمون محافظ المنوفية بمكتبه، بحضور محمد موسى نائب المحافظ، والدكتورة رشا خضر وكيل وزارة الصحة، وعدد من  مديرى إدارات مديرية الشئون الصحية بالمحافظ. 

حيث أعرب محافظ المنوفية عن تقديره بمدى التعاون والتنسيق الدائم مع وزارة الصحة للتوسع فى دعم خطط التنمية بالقطاع الصحى من خلال تطوير ورفع كفاءة البنية التحتية  للمستشفيات وتطويرها لتواكب التطور فى أداء الخدمة الصحية، وكذا إقامة العديد من المنشآت الطبية الجديدة والتى ستساهم بدورها فى تحقيق نقلة نوعية بالخدمات الصحية المقدمة  لأهالينا بالمحافظة، وخلال اللقاء تمت مناقشة عدد من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

 وأشار محافظ المنوفية إلى أن المحافظة وبالتعاون الكامل مع وزارة الصحة بصدد إقامة 6 مشروعات صحية عملاقة بنطاق المحافظة، حيث تم البدء فى تنفيذ الأعمال الإنشائية بمستشفيات أشمون والشهداء الجديدة، وجار البدء فى الإجراءات التنفيذية لـ4 مستشفيات بتخصصات متنوعة بمراكز السادات ومنوف وشبين الكوم وقويسنا، فضلاً عن إقامة مركز الأورام الجديد بمنوف والذى سيخدم أكثر من 5 ملايين مواطن وتخفيف المعاناة عن كاهلهم وذويهم داخل المحافظة وخارجها.

من جانبه أعرب مساعد وزير الصحة، عن سعادته بتواجده بمحافظة المنوفية، مقدماً شكره وتقديره للمحافظ على جهوده الميدانية ودعمه الدائم للمنظومة الصحية، مؤكداً أن زيارته اليوم تأتى فى إطار تنفيذ توجيهات وزير الصحة لمتابعة المشروعات القومية والوقوف على المراحل التنفيذية ومعدلات الإنجاز للمشروعات وفقاً للبرامج الزمنية المحددة للانتهاء منها ودخولها الخدمة فى أسرع وقت لخدمة المواطنين والمنتفعين بالمحافظة.

وعلى هامش اللقاء سيقوم مساعد وزير الصحة للمشروعات القومية بزيارة تفقدية لعدد من المشروعات ومنها مركز الصيانة الإقليمى بمجمع ميت خلف بشبين الكوم وموقع مستشفيات أشمون والشهداء الجديدة، ومتابعة أعمال التطوير ورفع كفاءة حميات وصدر منوف ومشروعات الصحة بالمبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

 

المنيا

حملات مكثفة لتجميل كورنيش النيل 

 

المنيا - علا الحينى

 

شدد اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا على رؤساء الوحدات المحلية بتكثيف جهودها فى حملات النظافة وتمهيد الطرق على مستوى المحافظة لرفع المخلفات وإزالة الإشغالات فى الشوارع بصفة عام، وذلك فى إطار الارتقاء بمنظومة النظافة وتجميل الشوارع والميادين وإضفاء المظهر الحضارى والجمالى للمحافظة وتوفير بيئة نظيفة للمواطنين حرصا على صحتهم.

وفى هذا السياق، قامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة المنيا بالمتابعة المستمرة لكافة أعمال التجميل وقص وتهذيب الأشجار وزراعة الميادين والشوارع الرئيسية ورفع المخلفات من الجزيرة الوسطى ومن أمام نقابة المهندسين وبنك الإسكان والتعمير بالرى وتم رفع المخلفات والقمامة من على كورنيش النيل وسط وشمال شارع مصر ومن داخل المشتل، كما تم رفع المخلفات والتراكمات من جميع نقاط التجمع بكل من الوحدات المحلية (بنى محمد سلطان، حى وسط،البرجاية، دمشير) ونقل المخلفات للمقلب العمومى بالظهير الصحراوى لإضفاء المظهر الحضارى والجمالى للمدينة.

كما نفذت الوحدة المحلية لمركز ومدينة سمالوط، حملة مكبرة للنظافة بالشوارع والميادين لرفع القمامة والأتربة بنطاق المركز والقرى، حيث تم مسح وتمهيد الطرق والشوارع الرئيسية ببعض القرى التابعة للوحدة المحلية لقرية قلوصنا، وبامتداد شارع بورسعيد بحى شمال وجنوب المدينة، وذلك بواسطة معدات الوحدة المحلية، بالإضافة لرفع المخلفات الصلبة والأتربة على جانبى الطريق وتسوية وتمهيد مداخل الشوارع الجانبية للقرى.

وفى مركز بنى مزار شمال المحافظة، كثف حى شرق حملات النظافة ورفع المخلفات بالشوارع الرئيسية والفرعية، كما تمكنت الوحدات المحلية من رفع المخلفات بقرى (شلقام والجرنوس وبردونها)، إلى جانب تمهيد الطرق من أجل خلق سيولة مرورية، رفع مخلفات وأشجار كثيفة أمام محطة مياه الشرب بشارع البحر، فضلا عن قيام الوحدة المحلية بالحسينية بأعمال النظافة ورفع المخلفات بكل من عزبة التوت ومساكن العكاك والسهاريج بالدلايلة والنفق وتمهيد الطريق أعلى الكوبرى.

وفى ديرمواس جنوب المحافظة، تمكنت الوحدات المحلية للمركز من رفع المخلفات وتمهيد الطرق للحفاظ على المظهر الجمالى وتحسين حركة السير بقرى، حيث قامت الوحدة المحلية بنزلة البدرمان بحملة نظافة وتسوية وتمهيد الطرق بعدد من قرى البدرمان للتسهيل على المواطنين فى السير داخل وخارج القرية، كما تم رفع المخلفات وتسوية وتمهيد الطرق بقرية دلجا بمنطقة الموقف ومنطقة البريد ومدخل البلد ومناطق أخرى للحفاظ على المظهر العام للقرية.

 

بنى سويف

معارض سلعية بالإسكندرية ومركز ببا بالتوازى مع المدن

 

المحافظات: نسرين عبدالرحيم ومصطفى عرفة 

 

زار الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف، مركز ببا، لتفقد معرض السلع، الذى أقامته الوحدة المحلية، تحت إشراف مديرية التموين برئاسة وصفى عبدالله وبالتنسيق مع الوحدة الاقتصادية بالمحافظة، فى إطار سلسلة المعارض التى يتم تنفيذها على مستوى الوحدات المحلية، ضمن مبادرة تخفيض أسعار السلع الغذائية، وفى إطار تكليفات مجلس الوزراء بتنفيذ توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالعمل على خفض أسعار السلع ورفع العبء عن كاهل المواطنين.

المعرض يضم كميات كبيرة من مستلزمات الأسرة من المواد الغذائية والسلع التموينية من (السكر، الأزر، المكرونة، الشاى، زيوت الطعام، المسلى والزبد وغيرها من السلع والمواد الغذائية) بتخفضيات تصل إلى 25% مقارنة بمثيلتها فى الأسواق والمحال والمولات التجارية بهدف التخفيف عن كاهل المواطنين فى ظل الظروف الحالية.

وأثنى المحافظ على المعرض، الذى يضم كل احتياجات الأسرة من السلع الأساسية والاستراتيجية، موجها بوضع قائمة إجمالية بأسعار السلع ونسب التخفيضات، مشيراً إلى أنه هذا المعرض يعد الأول الذى يقام داخل «قرية» وبالتوازى مع المعارض بعواصم المدن، ضمن خطة يتم تنفيذها للتوسع وتعميم عقد سلسلة من المعارض على مستوى المدن والقرى، وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص والسلاسل التجارية وتحت إشراف التموين، منوهاً إلى  تكليفه لمسئولى التموين والوحدة الاقتصادية والجهات المعنية من مباحث التموين بالمتابعة المستمرة لسير ومنظومة العمل بالمعارض لضمان الالتزام بالتخفيضات المتفق عليها وجودة السلع إلى ذلك.. صرحت أ.د.ماجدة الشاذلى مقررة فرع المجلس القومى للمرأة بالإسكندرية بأنه فى اطار مشروع تنمية الاسرة المصرية وتنفيذا لمبادرة فخامة السيد رئيس الجمهورية. عبد الفتاح السيسى «حياة كريمة « وتحت رعاية الدكتورة. مايا مرسى رئيسة المجلس. 

استكمل فرع المجلس بالإسكندرية سلسلة تدريبات ريادة الأعمال التى ينفذها المجلس القومى للمرأة على مستوى الجمهورية لتمكين السيدات اقتصاديا. 

وأضافت ان الفرع نفذ فى الفترة من 30 أكتوبر وحتى 2 نوفمبر 2023 عدد 3 دورات بقرى حمليص والسناقرة والجويرة بمركز ومدينة برج العرب واستهدفت عدد 73 سيدة.

وأشارت مقررة الفرع أن التدريب يهدف إلى تنمية مهارات إدارة المشروعات لدى السيدات المستهدفات وتطوير الصفات الريادية والشخصية لهن، وتشجيعهن على البدء بمشروعاتهن المتناهية الصغيرة.

وقد تضمن التدريب العديد من الموضوعات المهمة منها التوعية المالية وكيفية التسويق للمشروع والتسعير وكيفية التمويل وكيفية الإدارة الجيدة للمشروع.

يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط، والتسويق، والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالابتكار وتقييم الفرص وإدارة الوقت والمسئوليات وتحديد الأولويات، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجارى وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والتى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها.

 

الغربية

إنهاء قوائم الانتظار وميكنة الصيدليات والمخازن بـ«التأمين الصحى»

 

الغربية - محمد جبر

 

ناقش الدكتور تامر مدكور مدير عام فرع التأمين الصحى بالغربية، موقف إنهاء مشروع قوائم الانتظار لعمليات المنتفعين ضمن المبادرة الرئاسية لإنهاء قوائم انتظار العمليات، والاستعداد للمبادرات الرئاسية (فيرس سى) مبادرة الأنيميا والسمنة والتقزم، ومراجعة موقف الانتهاء من أعمال ميكنة الصيدليات والمخازن الطبية التاعة للفرع بما يتوكب مع التطور التكنولوجى والتحول الرقمى.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذى لفرع التأمين الصحى بالغربية برئاسة الدكتور تامر مدكور مدير عام الفرع، بقاعة الاجتماعات بديوان عام الفرع، وبحضور  الدكتور  أشرف سمير مدير الشئون الطبية بالفرع، والدكتور أحمد شعيب مدير المكتب الفنى، ومديرى الإدارات والمستشفيات والمناطق والوحدات.

كما استعرض مدير الفرع، موقف أداء العيادات المسائية  مراكز خدمة العملاء،  مشيدا بالمجهودات داخل وحدات الفرع، متناولا المستجدات فى عملية تقديم الخدمات الطبية داخل العيادات وما تم من أعمال وتكليفات اجتماع المجلس السابق.

وشدد « مدكور»، على حسن التعامل مع المرضى والمنتفعين المترددين على منشأت التأمين الصحى، واعطائهم رعاية صحية كامله ، وكذلك رفع مستوى الجوده ومكافحة العدوى والسلامه والصحه المهنيه بالعيادات والوحدات.

إلى ذلك.. قام ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، بتفقد انتظام العملية التعليمية بمدرستى طنطا الثانوية الزراعية، وبرما الثانوية الزراعية، التابعتين لإدارة غرب طنطا التعليمية، ومدرسة ناصر الثانوية الزراعية، التابعة لإدارة شرق طنطا التعليمية، يرافقه الدكتور محمد السيد، عميد كلية الزراعة بجامعة طنطا، والدكتور خالد أبوشادى، مدير مديرية الزراعة، المهندس أحمد شلبى، مدير عام التعليم الفنى، حيث قاموا بتفقد المزرعة الخاصة بكل مدرسة، وعدداً من الأقسام والفصول.

ويأتى ذلك فى إطار التعاون المشترك والمثمر بين جامعة طنطا ممثلة فى كلية الزراعة، ومديرية الزراعة، لبحث سبل الارتقاء والتطوير فى المدارس الزراعية والاستغلال الأمثل للإمكانيات المتاحة بالتعاون مع الجهات المعنية، وتوقيع اتفاقيات تعاون لتطوير المنظومة بالمدارس الزراعية.

وتفقد وكيل الوزارة ومرافقوه أقسام الحاصلات الزراعية، والصناعات، والإنتاج الحيوانى والداجني، والعجائن والمخبوزات، والمعامل، والألبان، وأشادوا بالجهود المبذولة داخل المدارس، وانتظام العملية التعليمية، والانضباط والنظافة، والعمل بروح الفريق.

وتحدث وكيل الوزارة، عن أضرار حرق المخلفات الزراعية فوق سطح التربة الزراعية، والأمراض التى تسببها، والتى تصل إلى حالات الوفاة لأصحاب الأمراض المزمنة، وجهود الدولة فى التصدى لهذه الأعمال التى تضر بالبيئة، وتضر بالصحة العامة للإنسان والمناخ.

وعلى صعيد آخر كرم ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، المعلمين الفائزين فى المسابقة الدولية كمعلم مايكروسوفت المبدع الخبير MIE Expert، للعام الدراسى (٢٠٢٣/٢٠٢٤)، حيث اجتاز هؤلاء المعلمون برنامج المعلم المبدع الخبير من مايكروسوفت، والذى يهدف الى تأهيل المعلمين المتميزين لقيادة التغيير والتحول الرقمى، وتدريب زملائهم على الأداء باستعمال التكنولوجيا ودمجها فى عمليتى التعليم والتعلم، باستخدام أحدث استراتيجيات التدريس المستخدمة فى العالم لهذا الهدف.

وخلال التكريم الذى تم بمركز التنمية المهنية بطنطا، قدم وكيل الوزارة شهادات التقدير لكل من؛ زينب سيد أحمد السيد مصطفى (المديرية)، سماح عبد الله ابو اليزيد محمود محمد (شرق طنطا)، نجلاء أحمد عاطف هلال (غرب طنطا)، بهية عبدالمحسن إبراهيم الخواجة (المديرية)، محمد عبدالقادر سالم الشال (زفتى)، عزة أبوالمكارم محمد رزق (شرق طنطا)، أسماء مصطفى محمد النحراوى (قطور)، منال احمد شفيق الشال (شرق طنطا)، ولاء عبدالفتاح احمد على سالم (شرق طنطا) سمير السيد عوض (شرق المحلة).

وأوضح وكيل الوزارة، أن هذا يأتى فى إطار تكريم المعلمين المتميزين، والفائزين فى جميع المجالات.

 

البحيرة

خدمات طبية مجانية لـ779 مواطنًا فى قافلتين «سكانية وطبية» وصرف الأدوية اللازمة 

 

البحيرة - محمد البربرى 

 

تنفيذًا لتوجيهات الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة باستمرار وتكثيف القوافل الطبية المجانية وتقديم الخدمات الصحية المتميزة والاهتمام بالمناطق المحرومة من الخدمة الطبية لرفع المعاناة عن كاهل المواطنين وتلبية كل احتياجاتهم فى مختلف القطاعات وتوفير حياة كريمة لهم.

نظمت وحدة السكان بالمحافظة بالتنسيق مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة الدلنجات قافلة سكانية بقرية كفر الشيخ التابعة لقرية مؤسسة البستان، وذلك بمشاركة ممثلى الجهات الخدمية والتنفيذية بنطاق المركز والمحافظة تضمنت تقديم خدمات طبية وعلاجية بمختلف التخصصات «75 من الأطفال، 70 باطنة، 10 أمراض النساء، 20 تحاليل»، كما تم إجراء تحاليل اعتلال كلوى لـ 30 حالة بالإضافة إلى تقديم خدمات مبادرة 100 يوم صحة.

كما قامت الإدارة البيطرية برش 500 رأس ماشية ضد الطفيليات الخارجية بالإضافة الى توعية المواطنين عن الحمى الثلاثية ومبادرة تطوير مراكز تجميع الالبان وكذلك التوعية بأهمية التحصينات والتطعيمات.

وخلال القافلة تم التوعية بأهمية صحة المرأة وأورام الثدى وكيفية الفحص الذاتى طبقا للمرحلة العمرية لكل فتاة وسيدة وأعراض المرض وضرورة الاهتمام بالعلاج التكميلى فى مرحلة التعافى وعدم إهماله.

ومن ناحية أخرى تم تنظيم قافلة طبية بالتنسيق مع مؤسسة راعى مصر بقرية ششت الأنعام بإيتاى البارود تم خلالها الكشف على 574 حالة بمختلف تخصصات «باطنه، أطفال، أسنان، رمد، جلدية، نساء، عمل نظارات».

وإستمراراً للحملات التى تقوم بها مديرية التموين بالبحيرة لضبط الأسواق والمرور المستمر على المخابز البلدية المدعمة للتأكد من إنتاج رغيف خبز مطابق للمواصفات والأوزان وضمان وصول الدعم لمستحقيه والالتزام بالقرارات التموينية المحددة وإتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

قامت مديرية التموين والتجارة الداخلية برئاسة المحاسب مجدى الخضر، وتحت إشراف سمير البلكيمى مدير الرقابة التموينية بتنفيذ عدة حملات تموينية على المخابز البلدية.

أسفرت عن ضبط مخبز لإنتاجه خبز ناقص الوزن بمقدار  25جراما بالرغيف الواحد وجار تطبيق لائحة الجزاءات علية وغلقة لمدة شهر مع توفير حصة الخبز للمواطنين و8 مخابز لإنتاجهم خبز ناقص الوزن ومخبزبن قاما بإنتاج خبز غير مطابق للمواصفات بمركزى كوم حمادة وأبوالمطامير، كما تم تحرير 3 محاضر لعدم نظافة أدوات العجين و6 محاضر لعدم الإعلان عن الأسعار ومحضرين بيع سجائر بأزيد من السعر الرسمى. 

وبمركزى ادكو ورشيد تم ضبط 9 مخابز لإنتاجهم خبز ناقص الوزن ومخبزين قاما بإنتاج خبز غير مطابق للمواصفات ومخبزين توقفا عن الإنتاج بدون إذن،  كما تم تحرير محضرين لعدم نظافة أدوات العجين بالمخبز، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.