الأحد 28 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
تنبؤات الذكاء الاصطناعى 1-4

تنبؤات الذكاء الاصطناعى 1-4

كثيرًا ما تثار التساؤلات حول مدى إمكانية استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعى وعلوم تحليل البيانات فى التنبؤ بالأزمات المستقبلية كالحروب والكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين والسيول وغيرها، والحقيقة إن الإجابة النظرية على هذه التساؤلات هى (نعم ولا)، نعم لأن لأغلب تلك الأحداث مقدمات ولها معدلات تكرارية واحتمالات تجعل الأمر سهلًا نوعًا ما، ولكن ليس فى كل الأحوال ولا فى كل الأمور نظرًا لأن تلك الأنظمة مهما بلغت من التعقيد ومن الدقة فإن بعض المتغيرات الفجائية قد تغير من سير الأحداث فى اللحظات الأخيرة أو تؤدى إلى حدوث أمر غير متوقع على الإطلاق.



وفى جميع الأحوال توجهت إلى أحد برامج الذكاء الاصطناعى بسؤال عما إذا كان قادرًا على التنبؤ بالحرب الروسية الأوكرانية وهنا جاءت الإجابة كالتالى «الجواب المختصر: نعم، كان من الممكن التنبؤ بالحرب الروسية الأوكرانية، ولكن ليس بدقة.

الجواب الطويل: كانت هناك العديد من العوامل التى أدت إلى الحرب الروسية الأوكرانية، بما فى ذلك:

التوسع العسكرى لحلف الناتوشرقاً: كان الاتحاد السوفيتى السابق ينظر إلى الناتو باعتباره تهديدًا لأمنه، وواصلت روسيا الحفاظ على هذا الموقف بعد انهيار الاتحاد السوفيتى. عندما بدأت دول أوروبا الشرقية بالانضمام إلى الناتو، رأت روسيا هذا على أنه تهديد متزايد لأمنها.

الخلافات التاريخية بين روسيا وأوكرانيا: تشترك روسيا وأوكرانيا فى تاريخ طويل من العلاقات المتوترة. كانت أوكرانيا جزءًا من الاتحاد السوفيتى حتى عام 1991، ومنذ ذلك الحين ظلت هناك مخاوف فى روسيا من أن أوكرانيا قد تنضم إلى الناتوأوتصبح دولة غربية بالكامل.

الشخصية المثيرة للجدل للرئيس الروسى فلاديمير بوتين: يُنظر إلى بوتين على أنه شخصية مثيرة للجدل تسعى إلى إعادة بناء قوة روسيا. كان بوتين يرغب فى ضم أوكرانيا إلى روسيا، ورأى أن الحرب هى الطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك.

بناءً على هذه العوامل، كان من الممكن التنبؤ بأن روسيا ستهاجم أوكرانيا فى مرحلة ما. ومع ذلك، لم يكن من الممكن التنبؤ بدقة بالتوقيت أوالنطاق الكامل للحرب.

التنبؤات الدقيقة:كانت هناك بعض التنبؤات الدقيقة بالحرب الروسية الأوكرانية. على سبيل المثال، فى عام 2021، كتبت صحيفة «نيويورك تايمز» مقالًا بعنوان: «روسيا تستعد لغزو أوكرانيا»، حيث ذكرت أن روسيا كانت تجمع قواتها على الحدود الأوكرانية، كما توقع بعض المحللين أن روسيا ستهاجم أوكرانيا بعد أن ضمت روسيا شبه جزيرة القرم عام 2014.

التنبؤات غير الدقيقة:

كانت هناك أيضًا العديد من التنبؤات غير الدقيقة بالحرب الروسية الأوكرانية. على سبيل المثال، فى عام 2022، كتبت صحيفة «وول ستريت جورنال» مقالًا بعنوان «الحرب فى أوكرانيا غير مرجحة»، حيث ذكرت أن روسيا لن تغزو أوكرانيا، كما توقع بعض المحللين أن روسيا ستكتفى بضم منطقة دونباس فى شرق أوكرانيا، وأنها لن تغزوالبلاد بأكملها.

الخلاصة:

كان من الممكن التنبؤ بالحرب الروسية الأوكرانية، ولكن ليس بدقة. كانت هناك العديد من العوامل التى أدت إلى الحرب، وكان من الممكن أن تؤدى أى من هذه العوامل إلى صراع عسكرى.»

غدا نكمل