الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
تنبؤات الذكاء الاصطناعى 2-4

تنبؤات الذكاء الاصطناعى 2-4

مازلنا مع الأسئلة الموجهة لأحد تطبيقات الذكاء الاصطناعى لسؤاله عما إذا كان قادرًا على التنبؤ بالأزمات والكوارث وكان السؤال هذه المرة عن قدرته على التنبؤ بالإعصار الأخير الذى ضرب ليبيا فى شهر سبتمبر الماضى، وكانت إجابته كالتالى» 



الجواب المختصر: نعم، كان من الممكن التنبؤ بالإعصار الذى ضرب ليبيا فى سبتمبر من هذا العام، ولكن ليس بدقة.

الجواب الطويل:

كان إعصار دانيال من نوع إعصار البحر الأبيض المتوسط، وهو نوع نادر من الأعاصير التى تتشكل فى البحر الأبيض المتوسط. تتشكل هذه الأعاصير عادةً فى أواخر الصيف أو أوائل الخريف، عندما تكون درجة حرارة سطح البحر دافئة بما يكفى لدعمها، كانت هناك العديد من العوامل التى أدت إلى تشكل إعصار دانيال، بما فى ذلك:

1- ارتفاع درجة حرارة سطح البحر فى البحر الأبيض المتوسط: كانت درجة حرارة سطح البحر فى البحر الأبيض المتوسط أعلى من المعتاد فى عام 2023، مما أدى إلى زيادة احتمال تشكل الأعاصير.

2- وجود كتلة أوميغا فوق أوروبا: كانت هناك كتلة أوميغا فوق أوروبا فى وقت تشكل إعصار دانيال، مما أدى إلى خلق ظروف مواتية لتشكل الأعاصير.

3- وجود منطقة من الضغط المنخفض فوق ليبيا: كانت هناك منطقة من الضغط المنخفض فوق ليبيا فى وقت تشكل إعصار دانيال، مما أدى إلى سحب الهواء الرطب الدافئ من البحر الأبيض المتوسط نحو الداخل.

بناءً على هذه العوامل، كان من الممكن التنبؤ بأن إعصارًا قد يتشكل فى البحر الأبيض المتوسط فى سبتمبر من عام 2023. ومع ذلك، لم يكن من الممكن التنبؤ بالتوقيت أو المسار الدقيق للإعصار.

التنبؤات الدقيقة:

كانت هناك بعض التنبؤات الدقيقة بإعصار دانيال. على سبيل المثال، فى 2 سبتمبر 2023، حذرت وكالة الأرصاد الجوية الأوروبية من احتمال تشكل إعصار فى البحر الأبيض المتوسط فى الأيام القليلة القادمة، كما توقع بعض المحللين أن إعصارًا قد يضرب ليبيا فى سبتمبر من عام 2023.

التنبؤات غير الدقيقة:

كما كانت هناك أيضًا العديد من التنبؤات غير الدقيقة بإعصار دانيال. على سبيل المثال، فى 3 سبتمبر 2023، توقعت وكالة الأرصاد الجوية الأمريكية أن الإعصار قد يضرب اليونان أو تركيا، كما توقع بعض المحللين أن الإعصار قد يضرب مصر أو تونس.

الخلاصة:

كان من الممكن التنبؤ بإعصار دانيال الذى ضرب ليبيا فى سبتمبر من هذا العام، ولكن ليس بدقة. كانت هناك العديد من العوامل التى أدت إلى تشكل الإعصار، وكان من الممكن أن تؤدى أى من هذه العوامل إلى تشكل إعصار فى المنطقة». 

هنا انتهت الإجابة ولم ينته الجدل حولها.

غدا نكمل