الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هجوم روسى على خيرسون.. وتدمير مسيرات أوكرانية فوق موسكو

مازالت الاشتباكات على أشدها بين موسكو وكييف، حيث صد الجيش الأوكرانى، خلال الساعات الماضية، أكثر من 20 هجومًا روسيًا، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير طائرات مسيرة أوكرانية فوق 3 مناطق روسية.



وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إن الجيش صدّ 24 هجوما شنه الجيش الروسى فى اتجاه ماريانسكى شرقى البلاد.

وأضافت: «يواصل الجيش الأوكرانى عمليات الهجوم جنوب باخموت بمنطقة دونيتسك».

كما قتل 3 مدنيين وأصيب 12 على الأقل بجروح، بينهم رضيعة، فى هجوم روسى على مدينة خيرسون جنوبى أوكرانيا، الإثنين.

وأكد حاكم خيرسون، أولكسندر بروكودين، فى بيان، مقتل شخصين، امرأة (62 عاما) ورجل (45 عاما) فى هجوم «كبير» بالصواريخ وقذائف المدفعية على وسط المدينة، بعد ظهر الاثنين.

وفى وقت سابق، تعرضت سيارة فى ضواحى المدينة لقصف مدفعى روسى، ما أدى إلى مقتل رجل وإصابة طفلة فى شهرها الثانى، إثر اشتعال النيران فيها، وفق رئيس الإدارة العسكرية لخيرسون رومان مروشكو.

واستعادت القوات الأوكرانية السيطرة على خيرسون من القوات الروسية قبل عام، محققة أكبر مكاسب ميدانية فى الحرب المستمرة منذ 21 شهرًا.

وتتعرض المدينة الواقعة على الضفة الغربية لنهر دنيبر، لقصف يومى من القوات الروسية الموجودة على الضفة الأخرى من الممر المائى الشاسع.

تدمير طائرات مسيرة أوكرانية

قالت وزارة الدفاع الروسية، فى بيان، إن الدفاعات الجوية دمرت، مساء أمس الأول، أربع طائرات مسيرة أوكرانية فوق ثلاث مناطق روسية.

وذكرت الوزارة أنه تم تدمير المسيرات فى مناطق موسكو وتامبوفوبريانسك.

فشل الدعم العسكرى

على جانب الدعم العسكرى، قال وزير الدفاع الألمانى بوريس بيستوريوس، إن خطط الاتحاد الأوروبى لتسليم مليون قذيفة مدفعية إلى أوكرانيا بحلول ربيع عام 2024 محكوم عليها بالفشل. وقال بيستوريوس خلال اجتماع لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبى فى بروكسل امس: «لن يتم الوصول إلى هذا المليون. يتعين توقع ذلك». وعزا الوزير الألمانى ذلك إلى عدم كفاية الطاقة الإنتاجية، موضحاً أن بلاده قدمت من خلال إبرام اتفاقيات إطارية مساهمة كبيرة لزيادة الطاقة الإنتاجية، لكن عمليات الإنتاج لا تزال «كما هي»، مشيراً إلى أنه حتى اتخاذ قرار بشأن انتهاج سياسة اقتصاد الحرب لا يمكنه أن يؤدى إلى بدء الإنتاج غداً وتلبية الطلب.