الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فى الجلسة الافتتاحية للمعرض والمؤتمر الدولى للتكنولوجيا للشرق الأوسط وإفريقيا Cairo ICT 23

إشادة بقدرة المعرض على الاستمرار رغم التقلبات المحلية والإقليمية والدولية

أعرب أسامة كمال رئيس شركة تريد فيرز انترناشيونال المنظمة للمعرض والمؤتمر الدولى للتكنولوجيا للشرق الأوسط وإفريقيا Cairo ICT 23، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر عن سعادته بزيارة رئيس الوزراء مصطفى مدبولى نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى ونخبة متميزة من السادة والوزراء للمعرض المقام تحت رعاية الرئيس.



وكشف كمال عن بالغ تقديره للجهود التى ساهمت فى عودة المعرض إلى رادار الدولة، حيث تنظر إليه بعناية فائقة، لافتا إلى أن المعرض تغير اسمه أكثر من مرة، من كايروتليكومب فى التسعينيات، إلى كايرو أى سى تى بعد زيارة الرئيس الراحل محمد حسنى مبارك للمعرض فى عام 2002 ، وتغير الاسم مجددا عام 2018 إلى المعرض والمؤتمر الدولى للتكنولوجيا.

وأكد كمال خلال افتتاح المؤتمر وسط حشد من المسئولين والمعنيين وصناع القرار فى الحكومة والمؤسسات المختلفة والشركات أن الدعم الكبير من السادة الرعاة على مدار السنوات الماضية كان الحافز الرئيسى لمواصلة النجاح مهما كانت الظروف، حتى فى ظل أزمة السياحة فى الأقصر فى التسعينيات، وحتى فى ظل الأزمات العالمية الاقتصادية المتعاقبة، كما انعقد المعرض خلال أحداث 2011، ومضت دورات المعرض دون توقف فى أى حدث من الأحداث بما فى ذلك عام جائحة كورونا، وينعقد فى العام الحالى فى ظل أحداث إقليمية غير خافية على أحد، داعيًا السادة الحضور للوقوف دقيقة حدادا على أرواح الأبرياء والشهداء فى أحداث قطاع غزة.

 وتقدم أسامة كمال رئيس شركة تريد فيرز انترناشيونال بالشكر للسفيرة مريم الكعبى سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة، وحسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار لتشريفهم بالحضور لافتتاح معرض ومؤتمر Cairo ICT 23.

وقال إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، إن المعرض بمثابة عيد سنوى لقطاع الاتصالات والتكنولوجيا إذ يساهم المعرض فى خلق حالة من التنافسية والتحدى لكى يخرج الجميع أفضل ما عنده.

وأضاف أن المجموعة تفتخر باستمرار استثماراتها فى السوق المصرى وقد تجاوزت معدلات الاستثمارات 42%، كما أن هناك فرصا واعدة داخل السوق المصرية بدعم الشركات الناجحة والقوى البشرية والعقول المصرية والاستثمارات الضخمة التى تم ضخها.

وأوضح أن الشركة بدأت تتوسع إقليمياً، حيث حصلت على رخص فرعها فى المملكة العربية السعودية، لتبدأ نشاطها فى السوق السعودية مطلع العام المقبل بما يخدم منطقة الخليج أيضاً، كما اتجهت المجموعة للعديد من الدول الإفريقية لنقل خبراتها مع الحكومة المصرية للأسواق الإفريقية.

وأكد على مواصلة التعاون مع الشركات العالمية للتقدم فى مجال التحول الرقمى وكذلك الشمول المالى وهذا ما سيتم توضيحه خلال افتتاح معرض ومؤتمر PAFIX خلال اليوم الثانى لمعرض ومؤتمر Cairo ICT 23.

وقال المهندس محمد أمين نائب أول رئيس شركة دل تكنولوجيز لمنطقة أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا، إن تواجد شركة دل تكنولوجيز لأكثر من 20 عاماً فى معرض كايرو أى سى تى يأتى لأن المعرض يعتبر منافسا بقوة لمنطقة الخليج، غير أن معرض كاير أى سى تى نجح فى أن يمثل الدولة رغم أنه اجتهاد شخصى من أسامة كمال، ورغم عدم حصول المعرض على نفس الدعم الحكومى الذى حصلت عليه معارض الشرق الأوسط المنافسة.

وأكد على ضرورة الحديث عن التحول الرقمى والشمول المالى المرتبط ارتباطا وثيقا بالتحول الرقمي، حيث قطعت مصر شوطاً كبيراً ولكنها لا تزال فى أول الرحلة، كما تساعد شركة «دل» فى التحول الرقمي، متوقعا أن يصبح نصف الاقتصاد العالمى معتمداً على التحول الرقمي، وبالتالى فإن الحديث عن التكنولوجيا والتحول الرقمى لم يعد مجرد رفاهية. وأشار إلى أهمية الذكاء الاصطناعى التوليدى الذى سوف يخلق محتوى جديدا، وبالتالى سوف تتغير كل الصناعات بشكل جذري، واليوم سوف يوجد محتوى جديد بما يغير شكل كل صناعة، وعلى سبيل المثال لم يكن أحد يصدق ما يمكن ان يفعله فى الانترنت قبل 20 عاماً، والأمر نفسه اليوم فى الذكاء الاصطناعى التوليدى الذى سوف يحدث فارقاً كبيراً فى وقت قصير. ولفت إلى وجود أزمة عارضة يمر بها الاقتصاد المصري، ولكن سرعان ما ستعود مصر من جديد لقيادة المنطقة، مؤكدا حرص شركة «دل» على تقديم كل ما لديها من إمكانيات للقيام بدورها فى دعم الاقتصاد المصري.

من جانبه أعرب هشام مهران نائب الرئيس التنفيذى لقطاع الأعمال لشركة اورنج مصر، عن شعوره بالفخر والاعتزاز بتواجد الشركة فى النسخة السابعة والعشرين لمعرض Cairo ICT 23، مؤكدا حرص الشركة على التواجد فى المعرض منذ إطلاقه لاهتمام الشركة بالمعارض بوجه عام ومعرض كايرو أى سى تى يؤكد للعالم أهمية السوق المصري.