الأحد 21 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انطلاق فعاليات النسخة الثالثة من مبادرة «تراثى المصرى القبطى» بباريس

انطلقت فعاليات النسخة الثالثة من مبادرة «تراثى المصرى القبطى» بالعاصمة الفرنسية باريس، وذلك تحت رعاية السفير علاء يوسف سفير جمهورية مصر العربية لدى فرنسا ومندوبها الدائم لدى منظمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ‏«يونسكو».



وتسلط النسخة الثالثة من المبادرة الضوء على القيمة العالمية لهذا التراث الخاص برحلة العائلة المقدسة إلى مصر، وخاصة بالتزامن مع إحياء ذكرى تسجيل ملف الاحتفالات المرتبطة برحلة العائلة المقدسة فى مصر على القائمة التمثيلية للتراث الثقافى غير المادى للإنسانية فى نوفمبر 2022.

وألقى السفير علاء يوسف كلمة بهذه المناسبة أكد - خلالها - أهمية الطابع العالمى لرحلة العائلة المقدسة فى مصر والذى خصص لنسخة المبادرة لهذا العام والتى تأتى بالتزامن مع إحياء ذكرى إدراج ملف الاحتفالات المرتبطة برحلة العائلة المقدسة فى مصر على القائمة التمثيلية للتراث الثقافى غير المادى للإنسانية، مؤكدا أن هذا التسجيل يعكس بشكل ملموس التزام الحكومة المصرية القوى تجاه الحفاظ على تراثها الثقافى.

وأشار إلى أن هذا الجزء ذا الأهمية الخاصة من تاريخنا عن رحلة العائلة المقدسة إلى مصر هو بمثابة قصة مقدسة يتردد صداها عبر العصور، قصة مرتبطة بتراثنا الثقافى وتشهد على التعايش المتناغم بين الطوائف الدينية المختلفة فى مصر. 

وأضاف: «نشعر بالفخر بمشاركة مسار رحلة العائلة المقدسة مع العالم أجمع وتقديمها كحلقة وصل تربط بين الحضارات ووسيلة لتعزيز الاحترام والتفاهم المتبادل».

كما توجه بالشكر والتقدير لكل من ساهم فى تنظيم هذه المبادرة التى انطلقت فى عام 2021، آملا فى أن تساهم فى تعزيز روح التسامح من خلال الحوار بين الثقافات وتعزيز الصداقة بين الأمم والاحترام والتعايش الدينى السلمى بين الشعوب، خاصة فى هذه الأوقات الصعبة التى يمر بها العالم حاليا.