الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الانبهار ينتظر زوار المتحف المصرى الكبير

رحلة مدهشة لأكثر من 3400 عام فى عمق التاريخ لاستكشاف حياة توت عنخ آمون 

هل تخيلت نفسك عدت بالزمن للوراء آلاف السنين لتعيش حياة أشهر ملوك مصر القديمة؟ الإجابة أصبحت حقيقة وتجربة جديدة ورحلة فريدة ومبهرة إلى أقصى حد يمكنك القيام بها فى المتحف المصرى الكبير، والذى افتتح رسميًا للزوار مَعْرِض «توت عنخ آمون التفاعلى»، وقد كانت روز اليوسف على رأس وسائل الإعلام والصحف التى تمت دعوتها لمشاهدة العرض قبل إطلاقه رسميًا للجمهور.



وبقدر ما كان الملك الذهبى توت عنخ آمون مبهرًا سواء فى حياته أو بعد وفاته، فقد جاء المعرض مبهرًا ومذهلًا، حيث تم تنفيذه بدقة مدهشة وبطريقة ساحرة بالفعل للزوار بالشراكة مع مؤسسة مدريد آرتيس ديجيتالس الإسبانية، وهى بمثابة دعوة من المتحف لزوار المَعْرِض للانطلاق فى رحلة متجددة، مع توت عنخ آمون، الملك الذهبي، الذى سحرت مقتنياته العالم أجمع، ويعدكم بأنكم فى هذا المعرض ستعايشون التاريخ بأسلوب إبداعى جديد.

وقد يسأل أحدهم: “وماذا سنرى فى هذا المعرض التفاعلي؟!!”، والاجابة إنه باستخدام أحدث أجهزة العرض الرقمية سيتمكن الزوار من رؤية أنفسهم وكأنهم داخل حياة الملك الأسطورى توت عنخ آمون، حيث ينطلقون فى رحلة سمعية وبصرية رائعة تمتد لأكثر من 3400 عام فى عمق التاريخ؛ ليكتشفوا عجائب وأسرار كنوز الملك، ابتداءً من أساطير خلق هليوبوليس، وصولًا إلى كنوز مقبرته المذهلة.

ليس هذا فقط، حيث إنك عزيزى زائر المتحف المصرى الكبير ستكتشف فى هذه الرحلة كثيرًا من الحكايات والتفاصيل عن المعابد والكنوز والأسرار، وهى المُعاد إحياؤها من مصر القديمة باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، وستدخل أنت مع الزوار فى معايشة جديدة مع عرض بصرى بزاوية 360 درجة مقرون بموسيقى تصويرية ساحرة، والتى تُعَزِّز من روعة التجربة كلها.

وربما تستكشف مدى روعة التجربة عندما تعلم أن “معرض توت عنخ آمون التفاعلي” أطلقته الشركة الإسبانية خلال نوفمبر 2022، وقد حظى بإشادة واسعة النطاق؛ نظرًا لكونه قد اجتذب أكثر من 300 ألف زائر، خلال 8 أشهر فقط، كما حاز المعرض على العديد من الجوائز رفيعة المستوى؛ ما عزز مكانته كتجربة ثقافية جديرة بالمشاهدة. 

ويُعَدّ المَعْرِض المتطور جزءًا من سلسلة المعارض المؤقتة، للمتحف المصرى الكبير، التى تديرها وتنظمها شركة ليجاسي؛ إحدى شركات مجموعة حسن علام القابضة، والقائمة بتشغيل الخدمات، بمجمع المتحف المصرى الكبير، ويجرى هذا كله فى إطار استعداد المتحف ليكون الوجهة الثقافية والترفيهية الرائدة فى مصر.

وفى هذا السياق جاء «معرض توت عنخ آمون التفاعلي»، ليكون النموذج والبرهان المناسب، على التزام المتحف بعرض التراث الثقافى الغنى لمصر، بتقديم مجموعة واسعة من التجارب والأنشطة، والتى يهدف من خلالها المتحف إلى إتاحة الثقافة الرفيعة، لتكون فى متناول الجميع، انطلاقًا إلى المساهمة فى التنمية الاقتصادية فى مصر.