الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المباريات الودية صداع فى رأس لجنة الحكام

أصبحت المباريات الودية للإندية التى يقوم بإدراتها حكام بالدورى الممتاز صداع فى رأس لجنة الحكام خاصة أن نفس الحكام يقومون بإدارة المباريات لنفس الإندية فى الدورى العام فعلى سبيل المثال قام طاقم التحكيم المكون من طارق مجدى وعاونه كل من أحمد صلاح ومحمد العزازى المساعدين بإدارة مباراة ودية لمودرن فيوتشر مع الإسماعيلى والتى تم إقامتها بالملعب الفرعى لاستاد القاهرة.



 كما قام نفس الطاقم بإدارة لقاء انبى وبيراميدز.. فى حين أدار طاقم تحكيم مكون من طارق سامى ومعه المساعدين أحمد صلاح وعماد العقاد لقاء الزمالك والاتحاد الليبى.. بينما أدار طاقم حكام مكون من مصطفى عثمان وأحمد صلاح وعماد العقاد مباراة زد مع سيراميكا والتى إقيمت فى مدينة أكتوبر.

 فى نفس الوقت فإن حالة من الإستياء تسيطر على حكام الجيزة بسبب قيام حكام القاهرة بإدارة مباريات ودية بمنطقة الجيزة مثلما حدث فى لقائى الزمالك مع الاتحاد الليبى وأيضًا زد امام سيراميكا كليوباترا.

 ويقول مصدر خاص أنه يجب إقامة المباريات الودية وتوزيعها على الحكام من خلال اللجنة الرئيسية للحكام كما يجب وضع بند فى لائحة الحكام يفيد بمنع إدارة أى حكم لأى مباراة ودية خارج منطقته بمعنى أن يقوم حكام كل منطقة بإدارة المباريات الودية التى تقع خلال نطاقهم فقط منعاً لإثارة الأزمات بين الحكام.

 من ناحية أخرى تستعد لجنة الحكام لإجراء تقييم للجان الفرعية خاصة أنه من الوارد إجراء تعديل على بعضها ويقول المصدر أن لجنة القاهرة والتى يرأسها الحكم السابق بشر بشير ستكون من بين اللجان المرشحة لإجراء تغيير بها خاصة بعد الشكاوى العديدة التى تقدم بها الحكام ضد سكرتير اللجنة عز الدين شاهين بسبب المجاملات التى تتم فى تعيين الحكام بالمباريات.

 وفى الجيزة فإن المعلومات تشير إلى استمرار ضياء السكران رئيس اللجنة فى منصبه بنسبة 60% وأن أحد أسباب بقاء السكران هو عدم وجود بديل له.. وفى لجنة دمياط التى يرأسها عادل أبوالفتوح فإن رياح التغيير قد تطوله ومرشح للدخول مكانه هو الحكم السابق حسن عبدالله.

 وفى الإسماعيلية يرأس اللجنة الحكم السابق أحمد أبو الرجال ومرشح للدخول بدلًا منه مجدى سليمان الرئيس السابق للجنة شمال سيناء.

 ويوجد اتجاه كبير للإبقاء على لجان الإسكندرية والغربية وبورسعيد كما هى دون تغيير.. فى سياق آخر عقد البرتغالى فيتور بيريرا اجتماعًا مع أعضاء لجنة الحكام وتم الاتفاق على الاستعانة بحكام مسابقة الممتاز فى دورى المحترفين لا سيما بعد الشكاوى العديدة التى وصلت لاتحاد الكرة من جانب الإندية بسبب الأخطاء التحكيمية كما سيتم الإستعانة بالحكام الذين ظهروا بمستوى متميز فى دورى المحترفين بمسابقة الممتاز.. وبالتالى أصبحت مسألة تصنيف الحكام فى الأقسام المختلفة تتراجع رويدًا رويدًا كما يقول أحد خبراء التحكيم.

 اجتماع لجنة الحكام الذى تم عقده - الخميس - الماضى مازال ممتدًا حتى غدًا - الأربعاء -.. على الجانب الأخر تنتهى يوم - الجمعة - المقبلة الأول من ديسمبر فترة إيقاف الحكم المساعد هاشم عبدالمريد والتى استمرت لمدة ثلاث شهور بسبب مخالفة تعليمات فيتور بيريرا.