السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حملة الـ16 يومًا تناهض جميع قضايا العنف ضد المرأة وتركز هذا العام على ضحايا الحروب

قالت الدكتورة منى أمين، مستشار وزارة التضامن الاجتماعى لبرنامج وعى، إن حملة الـ16 يومًا لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات، تحت شعار «العنف يبدأ بفكرة..بالوعى نقدر نغلبها»، تستهدف النساء والأطفال ضحايا الصراعات والحروب، لأن أكثر منّ يدفع الثمن فى النزاعات المسلحة هم الفئات الأضعف من النساء والأطفال.



وأضافت مستشار وزارة التضامن فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»، أن توقيت انطلاق الحملة تزامن مع أحداث الحرب على غزة، والتى بلغ عدد ضحاياها 75% من الأطفال والنساء.

وأوضحت أن الحملة تستهدف تسليط الضوء على الخدمات التى تقدمها وزارة التضامن الاجتماعى لهذه الفئات، منها مراكز استضافة المعنفات التابعة للوزارة والتى تستقبل أى سيدة تعرضت للعنف من أى جنسية وتمنح نفس حقوق السيدة المصرية.

وأشارت إلى أن الحملة تركز خلال عام 2023، على الفئات التالية، وهن: النساء الفقيرات اللاتى تتعرضن للاستغلال الاقتصادى فى بيئة العمل أو العنف المنزلى، ذوات الإعاقة وما تتعرض له من الاستغلال أو التنمر أو التهميش من جانب، والتعامل من المنظور الخيرى وليس الحقوقى من جانب آخر.

وأضافت أن هذا إلى جانب النساء فى الصراعات المسلحة اللاتى يتعرضن لأبشع أنواع العنف هن وأطفالهن، ومنها: الأمراض والجروح والقتل، التهجير، والاغتصاب، وفقدان الأمن، وكذلك، النساء اللاجئات اللاتى تتعرضن للاستغلال الاقتصادى والجنسي.

وتابعت: إن الحملة تستهدف النساء اللاتى تتعرضن للاضطهاد والحرمان من الحقوق نتيجة الأفكار المتطرفة الدينية والاجتماعية، الفتيات اللاتى يتم لهن إجراء جريمة ختان الإناث وما تعانيه من انتهاك حقوقها فى صحة نفسية وجسدية سليمة، الفتيات اللاتى تتزوجن وهن فى مرحلة الطفولة وتحرمن من حقوقهن فى التعليم والصحة والمستوى المعيشى المناسب.

وأوضحت أن الحملة تعرض الأفكار والمعتقدات السلبية التى تقف وراء استمرار هذه الأشكال من العنف ضد المرأة، وتقدم المعرفة الصحيحة العلمية والاجتماعية والدينية للرد على مثل هذه الأفكار والمعتقدات، وكذلك الخدمات التى تقدمها وزارة التضامن الاجتماعى للتعامل مع أشكال العنف المختلفة

وأكدت على أن حملة 16 يومًا لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات، تناهض جميع أنواع العنف التى يتعرضن لها سواء ذوات الإعاقة أو الأرامل والفتيات وكبار السن، وكل سيدة فى المجتمع، وتتنوع هذه القضايا بين الختان، الزواج المبكر للفتيات، العنف الأسري، عمالة الأطفال، وغيرها.

وأشارت إلى أن الحملة تعتمد فى توعيتها على تحليل الأرقام والبيانات لأن الأرقام مهمة للغاية، لتوعية الناس بحجم المعاناة التى تعانى منها الفئات المستهدفة فى الحملة، وكذلك تعتمد على الفن فى التوعية مثل الأفلام والدراما الخاصة بدور المرأة فى الحروب والنزاعات، والأعمال التى تناقش المشاكل الاجتماعية. 

ويذكر أن، أطلقت وزارة التضامن الاجتماعى حملة الـ16 يومًا لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات، تحت شعار «العنف يبدأ بفكرة.. بالوعى نقدر نغلبها»، والتى تستمر خلال الفترة من 26 فبراير وحتى 10 ديسمبر المقبل، بالتزامن مع اليوم العالمى لحقوق الإنسان.