الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اتحاد الكرة يتصدى لـ«سبوبة المباريات الودية»

استجابت لجنة الحكام الرئيسية برئاسة البرتغالى فيتور بيريرا رئيس اللجنة لحملة «روزاليوسف» بشأن المباريات الودية لأندية الدورى الممتاز والتى يديرها حكام الدورى العام ثم يقومون بعد ذلك بإدارة اللقاءات الرسمية لنفس الأندية فى الدورى، وهو الأمر الذى يضع الحكام فى موضع «ريبة« ويسمح لهم بالتغاضى عن اتخاذ بعض القرارات الغير مؤثرة فى اللقاءات الرسمية حفاظاً على المباريات الودية مثلما حدث مع الحكم طارق مجدى، والذى أدار مباراة ودية لنادى فيوتشر مع الإسماعيلى وعاونه كل من أحمد صلاح ومحمد عزازى، ثم قام مجدى بإدارة لقاء الزمالك مع فيوتشر بالدوري.



كما قام نفس الطاقم بإدارة مباراة انبى وبيراميدز الودية مع الاتحاد الليبى.. بينما قام طاقم حكام مكون من طارق سامى وعاونه كل من أحمد صلاح وعماد العقاد بإدارة مباراة الزمالك الودية مع الاتحاد الليبى.

والشىء الغريب أن الحكم المساعد أحمد صلاح هو القاسم المشترك فى كافة المباريات السالف ذكرها وهو يفعل ذلك فى ظل غياب تام لدور اللجنة الرئيسية، والذى يجب أن يتم توزيع المباريات الودية من خلالها وبشكل متساو مع جميع الحكام.

 وتنبهت اللجنة لما يحدث وقررت فى اجتماعها الذى تم عقده يوم- الخميس- الماضى منع أى حكم من إدارة أى مباراة ودية إلا بعد إبلاغ اللجنة الفرعية وتقوم الأخيرة بإبلاغ اللجنة الرئيسة وأن من يخالف ذلك سيتم إيقافه لأجل غير مسمى وسيتم إحالته للتحقيق.

كما طالبت اللجنة اتحاد الكرة بإرسال خطابات رسمية لأندية الدورى الممتاز تطلب منهم العودة لاتحاد الكرة من أجل تعيين الحكام فى المباريات الودية مع تخفيض قيمة بدلات الحكام للنصف بمعنى أن الحكم يحصل فى الدورى الممتاز على مبلغ 7000 جنيه تكون 6300 بعد خصم الضرائب ستكون 3150 جنيها فى المباراة الودية أو ما يحصل عليه الحكم فى دورى المحترفين والذى يقدر ب 5000 جنيه فى اللقاء أى يكون 2500 باللقاء الودى . 

ويقول أحمد الجارحى عضو لجنة الحكام الرئيسية أنه تقرر اسناد المباريات الودية لحكام دورى المحترفين منعاً من قيام حكم الدورى الممتاز من إدارة مباراة ودية لناد ثم العودة للتحكيم لنفس النادى فى المسابقة الرسمية على أن يقوم حكام الممتاز بإدارة اللقاءات الودية بدورى المحترفين .

 قرار منع الحكام من إدارة مباريات ودية كان يتم تطبيقه فى عهد اللجان السابقة إلا أنه غاب بعد تولى الإنجليزى مارك لاتنبرج وفيتور بيريرا رئاسة اللجنة.. وأضاف الجارحى أنه سيتم السماح لحكام الممتاز بالتحكيم فى دورى الجمهورية مواليد 2003 بعد منعهم من إدارة المباريات بالقسم الرابع وحتى يكتسب الحكام احتكاك المباريات لاسيما أنه بعد قيام بيريرا بتطبيق نظام التصنيف أو نظام الدور بين الحكام والذين يشكون قلة المباريات التى يديرونها خاصة الدوليين منهم والذين يقومون بإدارة لقاءات تابعة للاتحاد الإفريقى ومن ثم فإنهم يحتاجون مزيد من الاحتكاك .

فى سياق آخر فإن حالة من الإستياء تنتاب البرتغالى فيتور بيريرا بسبب عدم مشاركة الحكام الدوليين فى دورة اللغة الإنجليزية التى نظمتها اللجنة بإستثناء الحكم الدولى محمد معروف.