الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كريمة عوض: الموسم الجديد من «حديث القاهرة» يقدم كل ما يهم الناس ويعتمد على الإيقاع السريع

كريمة عوض، أكدت أن الموسم الجديد من «حديث القاهرة» على قناة القاهرة والناس، يقدم كل ما يهم المشاهدين ويعتمد على الايقاع السريع، ويتضمن فقرات عديدة تقدم أكبر قدر من الموضوعات.



وأضافت «عوض» فى حوارها مع «روزاليوسف»، أنها فخورة بانتمائها لماسبيرو فهو مدرسة إعلامية كبيرة بدأت فيه عملها من القناة الخامسة ثم انتقلت الى القناة الأولى لتقديم «صباح الخير يا مصر»، بعدها القناة الثالثة.

وعن تأسيسها لأول قناة تركية موجهة للعالم العربى، أكدت أنها كانت من افضل التجارب التى عاشتها  قيامها بتأسيس trt، لافتة الى انها بعد مغادرتها تركيا ذهبت الى الكويت وأسست شركة إنتاج بها قدمت برنامج «ليالى الكويت» والمستمر حتى الآن.

كل هذه الأمور وغيرها تجدونها مفصلة فى نص الحوار التالى.    

■  ماذا يحتوى جعبة الموسم الجديد من «حديث القاهرة»؟

- البرنامج يقدم كل ما يهم الناس، ومعى فريق عمل جديد، بعد مغادرة الإعلامى خيرى رمضان الذى انتقل إلى قناة أخرى وفضل أن يأخذ معه فريق البرنامج، وقررنا تقسيم «حديث القاهرة» إلى فقرات عدة، الأولى تتمثل فى أهم الأخبار موضع حديث واهتمام الشاهدين من أخبار محلية وعربية أو عالمية نذكرها ليس فى شكل خبر، وإنما كتوضيح أو تساؤل، الفقرة الثانية تضمن أهم القصص الإخبارية والحكاية وراء الخبر، مثل قصة مجدى يعقوب على أول عملية جراحية أجراها، والفقرة الثالثة تتمثل فى أكثر الأشياء التى نشرت وكان عليها تفاعل كبير من الجمهور، والفقرة الرابعة تضمن حوارا حول حدث أو شخص.

ونعتمد فى الموسم الجديد على الإيقاع السريع، وتقسيم الفقرات يعطى لنا مساحة فى عرض أكبر قدر من الموضوعات، ونتحدث بشكل أكثر عمقا فى الموضوعات.

■  هل هناك ملفات على قائمة أولويات البرنامج الفترة الحالية؟

- البرنامج يقدم أحداث اليوم، ولكن هناك أحداثا تكون ممتدة على مدار حلقات مثل أحداث غزة.

■  ماذا عن بدايتك فى القناة الخامسة بالتليفزيون المصرى؟

- مازلت من أبناء ماسبيرو حتى الآن، ولكننى فى إجازة، وأفتخر جدا بانتمائى له لأنه أكبر مدرسة اعلامية، وبدأت فيه من القناة الخامسة، وكان وقتها فاطمة فؤاد رئيس القناة الخامسة، وتعلمت منها الكثير، ثم قدمت برنامج «صباح الخير يا مصر» على الاولى، بعدها انتقلت إلى قناة المحور الفضائية وقدمت برنامج «حوارات سياسية»، مع محمد الشبة والذى كان رئيس تحرير البرنامج، ثم انتقلت الى القناة الثالثة بالتليفزيون المصرى، وكنت أقدم يوما واحدا فقط وهو برنامج «القاهرة على الهواء» كان مع الإعلامى حازم الشناوى الذى قدم «الكاميرا فى الملعب» وكان عادل المصرى رئيس القناة وقتها، وكنت فى نفس الوقت أعمل فى قناة ABC واقدم برنامجا بعنوان «هذا المساء» خمسة أيام فى الاسبوع، وبعدها انتقلت لتأسيس قناة trt  التركية موجهه للعالم العربى فى التليفزيون التركى الرسمى والذى استعان بفريق من الإعلام العربى.

■ وكيف شاهدتى تجربتك فى تأسيس قناة تركية؟

- من أفضل التجارب الإعلامية التى عشتها، كان لدينا احتكاك بأشخاص من كل انحاء العالم العربى، وهى أول قناة تركية بالتليفزيون التركى الرسمى موجهة للعالم العربى باللغة العربية، وأطلقوها بمجرد عرض مسلسل نور ومهند وتحقيقه نجاحا كبيرا فى العالم العربى، فالقوى الناعمه مهمة جدا، وكانت قناة منوعة تقدم فنا وغناء وطبخا وسياحة ورياضة وغيرها.

 وقدمت على trt برنامج «صباح الخير من اسطنبول» يوميا صباحا لمدة ساعتين، واستقريت فى تركيا سنوات طويلة، وغادرتها عام 2012.

■  ماذا عن تجربتك فى الإعلام الكويتى؟

- عملت كمستشار لوزير الإعلام الكويتى لمدة عامين وأسست شركة إنتاج، انتجت خلالها برنامج «ليالى الكويت» ولم أقدم البرنامج وإنما كنت منتجة له فقط، وكان يقدمه 9 اشخاص، كل يوم يقدمه خمسة منهم، والبرنامج مستمر حتى الآن، ولكن تركت إنتاجه منذ 2017 وغادرت الكويت.

وكان لى تجربة ايضا مع الأمم المتحدة قدمت النسخة العربية لبرنامج «مناظرة» تم تصويره فى عدد من الدول العربية، وكل حلقة كنا نخرج فيها لايف من دولة معينة مثل لبنان، الاردن، تونس وغيرها.

■  أين أنت من الراديو؟

- أنا من عشاق الراديو والميكرفون، ولم أقدم برنامجا إذاعيا من قبل، وأتمنى تقديم برنامج اجتماعى على الراديو يقدم قصصا اجتماعية، لأنى أحب هذه النوعية من البرامج كثيرا.

■  من مثلك الأعلى فى الإعلام؟

- بحب الاعلام منذ طفولتى، وكنت أحرص على تقديم الإذاعة المدرسية وأكتب قصصا وشعرا فهو هوايتى، وكنت أحب كثيرا برامج الأطفال مثل «بابا ماجد» وبرنامج «عروستى»، والإعلامية نجوى إبراهيم الأقرب لقلبى والمفضلة لى منذ صغرى.