الثلاثاء 23 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اهتمام الدولة بتوطين الصناعات الطبية يدعم الاقتصاد الوطنى للارتقاء بالمنظومة الصحية

أكد برلمانيون أن توجيهات رئيس الوزراء بإزالة معوقات توطين الصناعة الطبية تدعم الاقتصاد الوطنى وتجعل مصر مركزا إقليميا كبيرا فى صناعة الأدوية. 



قال النائب محمد سلطان، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء بتذليل أية عقبات تواجه توطين الصناعات الطبية هدفها الارتقاء بالخدمات الطبية وفتح أسواق استثمارية جديدة فى صناعة الدواء لدعم الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن نجاح الدولة فى توطين الصناعات الطبية سيحقق العديد من المكاسب الاقتصادية والصناعية فى مصر.

وأكد عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن تيسير وتبسيط إجراءات مصانع الأدوية والمستلزمات الطبية سيجعل مصر لديها القدرة على تحقيق الاكتفاء الذاتى من مختلف الأصناف الدوائية والمستلزمات الطبية التى تحتاجها مختلف المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية والخاصة، إضافة إلى الاتجاه نحو التصدير للدواء والمستلزمات الطبية لمختلف الأسواق العالمية بصفة عامة والأسواق العربية والإفريقية بصفة خاصة.

وأشار سلطان، إلى أن اتجاه الدولة لفتح أسواق استثمارية جديدة فى مجال الصناعات الطبية جاء من منطلق أن مصر سوقٌ كبيرة، ولديها احتياجات واسعة، كما أن التصنيع فى مصر سيُمكن هذه الشركات المصنعة من التصدير للعديد من الدول.

ومن جانبه أكدت النائبة هند رشاد، أمين سر لجنة الإعلام بمجلس النواب، أن اهتمام الدولة بصناعة الدواء والصناعات الطبية ككل هدفه الارتقاء بالمنظومة الصحية وتوجيهات رئيس الوزراء بإزالة أى معوقات تواجه الصناعات الطبية بمثابة سلاح استراتيجى وأمن قومى فى آن واحد،لذا كان لزاما على الدولة المصرية بذل الجهود للعمل على تصنيعه وتوفيره محليا.

وأشارت أمين سر لجنة الإعلام بمجلس النواب، إلى أن توطين الصناعات هدفه الحد من الواردات وتوفير العملة الصعبة، وزيادة الصادرات وخلق فرص استثمارية وتشجيع الصناعات الصغيرة والصناعات الوسيطة.

وتابعت النائبة هند رشاد: إن دعم الحكومة لتوطين وتعميق مختلف الصناعات الدوائية داخل مصر يكفل تنفيذ رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى لتحويل مصر لمركز إقليمى كبير فى صناعات الأدوية، واللقاحات ويحقق مكاسب كبيرة للاقتصاد الوطنى.

ولفتت أمين سر لجنة الإعلام بمجلس النواب، إلى الدولة تعمل على تعزيز مكانتها كأكبر منتج للأدوية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وذلك بشهادة وكالة فيتش العالمية التى أكدت المضى قدمًا نحو تحقيق الأهداف الطموحة لتوطين صناعة الدواء وتعميق التصنيع المحلى للأدوية، لتكون بمثابة أكبر ترويج لتعميق وتوطين صناعة الأدوية فى مصر.

وفى سياق متصل قالت النائبة رحاب موسى، عضو مجلس النواب: إن تنفيذ الحكومة توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بإزالة كافة العوائق التى تواجه توطين الصناعات الطبية تهدف إلى جعل مصر مركز إقليمى كبير فى صناعة الأدوية واللقاحات.

وأوضحت، أن القطاع الدوائى الخاص حقق نجاحات كبيرة فى تشييد العديد من المشروعات الدوائية المتطورة وتكوين شراكات دولية لنقل تلك التكنولوجيا المتطورة للداخل والتوسع فى تدشين المراكز البحثية بشركات الأدوية وإنتاج مستحضرات بجودة عالية وبأسعار معقولة.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن توجيهات رئيس الوزراء بتذليل العوائق أمام الصناعات الطبية هدفه فتح أسواق استثمارية جديدة فى كافة الصناعات الطبية سواء الأدوية أو الأعضاء الصناعية أو المواد الكيميائية الطبية وغيرها.

وأكدت النائبة رحاب موسى، أن تيسير وتبسيط اجراءات مصانع الأدوية والمستلزمات الطبية سيجعل مصر لديها القدرة على تحقيق الاكتفاء الذاتى من مختلف الأصناف الدوائية والمستلزمات الطبية التى تحتاجها مختلف المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية والخاصة.

وتابعت عضو مجلس النواب :إن مصر لديها العديد من الفرص التصديرية الواعدة فى المجال الطبى نظراً لتوافر البنية الأساسية، والأيدى العاملة، بالإضافة إلى الاتفاقات التحفيزية فى هذا الشأن مع القارة الإفريقية وغيرها.