السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حملات رقابية وتفتيشية مكثفة لضبط الأسواق

أصدر المركز الإعلامى للهيئة القومية لسلامة الغذاء، تقريره الأسبوعى الـ 45، وذلك عن الفترة من 9 - 15 ديسمبر، الذى تضمن العديد من الجهود، استهلها بمشاركة الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، فى مؤتمر دبى الدولى لسلامة الأغذية الذى نظمته بلدية دبى وحضره أكثر من 3000 متخصص من الحكومات وصناع الأغذية والأوساط الأكاديمية.



واستعرض البيئة التنظيمية المصرية لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية بغرض استخدامها فى تعبئة المواد الغذائية، بالإضافة إلى الجهود المبذولة فى إعادة التدوير من خلال طرق مختلفة مثل إعادة التدوير الميكانيكية والكيميائية، وذلك خلال مشاركته فى جلسة المبادرات لإعادة التدوير المستدامة وإدارة النفايات البلاستيكية من أجل اقتصاد دائرى، والتى استهدفت نشر الوعى حول آثار تغير المناخ على سلامة الأغذية.

وعن أنشطة إدارات الهيئة المختلفة، نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 84 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية فى جميع المحافظات خلال الأسبوع الثانى من شهر ديسمبر، وتم تسجيل 5 منشآت غذائية بالهيئة القومية لسلامة الغذاء, فيما تم إدراج  1 مصنع بالقائمة البيضاء.

وبلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التى قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 41 زيارة، وتم تسجيل 4 منشآت بالهيئة, وجار إدراج 2 منشأة بالقائمة البيضاء، وأصدرت الإدارة 1523 إذن تصدير لحاصلات زراعية. 

ونفذت إدارة السلع الاستراتيجية 2 زيارة تفتيش على مواقع تخزين القمح «الصوامع ـ البناكر ـ الهناجرـ الشون ومراكز التجميع» فى محافظة الجيزة، بالإضافة إلى 5 زيارات لمضارب الأرز بمحافظة كفر الشيخ.

وشن فريق إدارة الشكاوى حملات على 705 منشآت غذائية بمختلف محافظات الجمهورية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة، وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، تم تنفيذ 22 مأمورية رقابية لفروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء, وذلك بعدد من محافظات الجمهورية، وبلغ عدد المنشآت التى سجلت بالإدارة 7 فروع، ليصبح عدد السلاسل المسجلة حتى تاريخه 1610 فروع لعدد 47 سلسلة تجارية.

وبالتنسيق مع إدارتى الرقابة على المنشآت السياحية والمحال العامة، تم شن ٦ حملات مشتركة على ٤٤ منشأة غذائية، وقد أسفرت تلك الحملات عن تحرير عدد ٦ محاضر ضد عدد من هذه المنشآت لتدنى الاشتراطات الصحية بها.

وتم تسجيل 607 منشآت محال عامة ذات نشاط غذائى، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 320 معاينة لمحال عامة، فيما استوفت 125 منشأة لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي.

وفيما يتعلق بإدارة موردى الألبان، تم القيام بـ 8 مأموريات رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان، ناهى عن قيام إدارة الرقابة والتراخيص على المنشآت السياحية بـ 81 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص، وتم تسجيل 3 فنادق و 1 مطعم بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.

ونفذت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 20 مأمورية فحص على وحدات الطعام، فضلًا عن إجراء الإدارة العامة للمجازر بـ 8 زيارات فحص على مجازر الدواجن واللحوم، بالإضافة إلى 2 زيارة لمصانع المغلفات الطبيعية.