الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بهدف تعزيز القدرة على المواءمة فى البيئات الصحراوية

4 إنجازات لـ«برايد» لتحسين معيشة المجتمعات البدوية

استعرض السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الموقف التنفيذى لمشروع تعزيز القدرة على الموائمة فى البيئات الصحراوية «برايد» بمحافظة مطروح الذى ينفذه الصندوق الدولى للتنمية الزراعية «الايفاد» بالتعاون مع وزارة الزراعة.



جاء ذلك خلال اجتماع عقده الوزير مع فريق عمل المشروع، مشيدًا بالتعاون البناء والمثمر مع الإيفاد وما تحقق من إنجازات فى المشروعات المشتركة ومنها مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة وسبل المعيشة «SAIL» ومشروع دعم القدرات التسويقية لصغار المزارعين بالريف المصرى «برايم» ثم مشروع تعزيز القدرة على الموائمة فى البيئات الصحراوية «برايد».

وأشار وزير الزراعة إلى أن نجاح مشروعات الإيفاد يرجع إلى أنها تأتى من الاحتياجات الفعلية للمجتمع المحلى، كما أنها تساهم فى توفير فرص عمل للأهالى وتحسين مستوى معيشتهم.

واطلع وزير الزراعة على ما تم إنجازه من خلال المشروع على أرض الواقع من مشروعات لخدمة أهالى مطروح، حيث تم 1200 بئر لحصد مياه الأمطار، إضافة إلى إنشاء 60 خزان ارضى وتطهير 53 بئر رومانى من أجل توفير المياه طوال العام سواء للزراعة أو الشرب، وإقامة 400 برج حمام لتمكين المرأة البدوية اقتصاديا، كذلك إنشاء 58 فصلَا لمحو الأمية، ساهمت فى محو أمية نحو 600 سيدة بدوية، ناهيك عن أن إجمالى عدد المستفيدين من مشروعات «برايد» وصل نحو 450 ألف نسمة.

وأوضح القصير أن المشروع اهتم أيضًا بتنمية المراعى والوديان وتوزيع شتلات التين والزيتون مجانًا من خلال مركز مطروح للتنمية المستدامة التابع لمركز بحوث الصحراء، كذلك إضافة مساحات جديدة للزراعة.. وكلف خلال الاجتماع بضرورة الاهتمام بزيادة وتنمية المراعى الطبيعية واستنباط أصناف جديدة من الأعلاف تتوائم مع البيئات الصحراوية ونشر ثقافة المراعى وتوفير البذور للنباتات الرعوية مع منع الرعى الجائر بالتعاون مع الأجهزة المعنية فى المحافظات، موجهًا بتنفيذ نماذج رائدة تحتذى مع دراسة متطلبات واحتياجات سكان المناطق البدوية لضمان نجاح المشروعات.