الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

2023 عام تنقلات وعودة الإعلاميين وانطلاق قنوات

يعد عام 2023 من أكثر الأعوام التى شهدت حركة تنقلات للإعلاميين ومغادرة إعلاميين للشاشة وعودة آخرين بعد غياب، بالإضافة إلى انطلاق عدة قنوات فضائية.



وتتمثل هذه الأحداث الذى شهدها الإعلام هذا العام، إطلاق  الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، للقناة الوثائقية، وتعد أول قناة وثائقية مصرية، يتم إطلاقها لتروى القصص كاملة للعديد من القضايا والأحداث التى شهدتها مصر على مختلف المجالات سواء السياسية أو الاجتماعية أو الفنية أو الاقتصادية وأفلامًا عن الطبيعة ومناطق وشخوص مصرية بارزة وغيرها.

قناة إكسترا لايف، تعد من القنوات التى اطلقتها الشركة المتحدة للخدمات الاعلامية هذا العام مع بدء فعاليات جلسات الحوار الوطني، وقامت بنقل فعاليات الجلسات بكل التفاصيل والمناقشات التى شهدتها الجلسات الحوارية بين مختلف القوى السياسية والحزبية.

قناة «هى» تعد من القنوات التى تم اطلاقها هذا العام، وهى أول قناة مصرية، متخصصة فى قضايا وشئون المرأة بشكل كامل وتركز على القضايا التى تشغل المرأة المصرية والعربية، حيث يقتصر محتوى القناة على هذا الأمر، باعتبارها قناة تنطلق للمرأة وحدها دون أى محتوى آخر.

ومن أبرز الانتقالات بين الإعلاميين هذا العام، كان انتقال الإعلامية منى الشاذلى الى قناة ON E، لتقديم برنامجها «معكم» على شاشتها.

وانتقال الاعلامى عمرو خليل إلى قناة القاهرة الإخبارية، لتنتهى بذلك تجربة برنامجه «من مصر» الذى قدمه خلال الفترة الماضية على قناة cbc، ويبدأ موسم جديد على شاشة القاهرة الإخبارية.

ومغادرة الاعلامى خيرى رمضان، قناة القاهرة والناس واعتذاره عن برنامج «حديث القاهرة»، وانتقاله الى قناة المحور لتقديم برنامج بها، بالإضافة الى عودة الاعلامية كريمة عوض الى القاهرة والناس لتقديم «حديث القاهرة».

وانتقال الاعلامية ريهام سعيد الى قناة «هى» بعد فسخ عقدها مع قناة الشمس بعد تحقيق نجاح كبير مليار مشاهدة فى سنة، و2 ونص المليون متابع على صفحة القناة.

كما غادر الاعلامى احمد سالم، قناة القاهرة والناس، وانتقل الى قناة الشمس، لتقديم برنامج «تحت الشمس».

وشهد هذا العام، عودة المحامى الدولى خالد ابو بكر، الى الشاشة من جديد من خلال تقديم برنامج «كل يوم» على شاشة ON E.

كما عادت المحامية اميرة بهى الدين، الى الشاشة من جديد لتقديم برنامج «افتح باب قلبك» على قناة cbc.

وعاد الاعلامى احمد المسلمانى الى تقديم برنامجه «الطبعة الأولى» من خلال شاشة قناة الحياة، وانضم الاعلامى علاء بسيونى الى قناة الشمس لتقديم برنامج «نور الشمس» وهو برنامج اجتماعى دينى عقب غياب سنوات عن الشاشة.

وشهدت الساحة الاعلامية، انضمام الاعلامى محمود سعد، الى منصة Watch It، وتقديمه برنامج «Sold Out Interviews»، على المنصة بالإضافة الى عرض البرنامج على قناة CBC، ويستضيف خلاله عددا كبيرا من مشاهير الفن والغناء.

وانضمت الاعلامية مها الصغير الى برنامج «الستات ميعرفوش يكدبوا» على قناة cbc، لتقدم البرنامج مع منى عبد الغنى وهبة الأباصيرى وإيمان عز الدين، كما انضم الكاتب احمد مراد الى قناة ON E، لتقديمه برنامج «بيت مراد»، وانضمام الفنان احمد داوود الى شاشة ON E وتقديم برنامج «الكونتينر».

وعاد كابتن احمد حسن الى الشاشة من جديد، ببرنامج «الكابتن» على قناة DMC، وعاد الداعية مصطفى حسنى الى قناة ON E، لتقديم برنامج «نور»، بالإضافة الى عودة المذيعة شيرين حمدى لتقديم برنامج «Style Talk»، على ON E، والمذيعة ملك صالح لتقديم موسم جديد من برنامج «أهالينا» على ON E، وعودة الاعلامية منى عبد الوهاب الى الشاشة بعد غياب سنوات لتقديم برنامج «أنا والقناع» والذى عرض على قناتى الحياة وCBC.

ومن ضمن الأحداث التى شهدتها شاشة القاهرة الاخبارية، انضمام المذيعة الأردنية داما الكردي، إلى قائمة مذيعات القناة، وانضمام المذيعة مروى فهمي، إلى طاقم عمل «القاهرة الإخبارية»، والإعلامية الليبية فرح بشير، بالإضافة الى الكاتب الصحفى والإعلامى حسين عبد الغنى، والكاتب الصحفى محمد صلاح الزهار. 

وانضمت المذيعة رضوى عطا، لشاشة Extra News، كمذيعة للأخبار والبرامج.

كما شهد هذا العام، مغادرة الاعلامى محمد الباز قناة النهار عقب تقديمة «آخر النهار» على مدار ثلاث سنوات، وانضمامه الى قناة Extra News لتقديم برنامج «الشاهد».

ومغادرة الفنانة مها احمد لقناة الشمس، وتقديم الفنانة مروة عبد المنعم برنامج «تفاحة مصرية» بدلا منها.