الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البابا تواضروس يلتقى كهنة الرعاية الاجتماعية بالقاهرة الكبرى والفيوم وبنى سويف

عقد قداسة البابا تواضروس الثانى، أمس، الاجتماع السنوى مع كهنة الرعاية الاجتماعية فى إيبارشيات بنها وقويسنا، شبرا الخيمة، شبين القناطر، حلوان، وسط الجيزة، شمال الجيزة، أطفيح، طموه، ٦ أكتوبر وأوسيم، الفيوم، بنى سويف، ببا والفشن، بإجمالى ١٢ إيبارشية.



ورحب الأب القمص  بيشوى شارل سكرتير خدمة الرعاية الاجتماعية، فى بداية اللقاء، بالحضور، تلاه شرح قدمه الأب القمص أنطونيوس صبحى لنظام وخطوات إنشاء مكتب التنمية والرعاية الاجتماعية فى الإيبارشيات.

وتحدث الأب القس لوقا ماهر، حول رؤية العمل فى سكرتارية الرعاية الاجتماعية إلى جانب ما تم إنجازه حتى الآن فى خدمة الرعاية الاجتماعية، وعن برامج «علم ابنك» و «بنت الملك» و «شنطة البركة».

فيما تكلمت السفيرة نبيلة مكرم رئيسة مجلس أمناء مؤسسة «فاهم» للدعم النفسى، عن الرؤية التى تحكم عمل المؤسسة وهى توجيه أنظار المجتمع إلى أهمية الدعم النفسى للآخرين، ونشر وترسيخ ثقافة استيعاب الإنسان «المتألم» واحترام ألمه.

بينما تحدثت الدكتورة أميرة تواضروس مدير المركز الديموجرافي، بوزراة التخطيط والتنمية، عن مشروع تنمية الأسرة المصرية الذى أطلقه الرئيس السيسى عام ٢٠٢٠.

كما تم عرض فيلم قصير عن مشروع «علم ابنك»، حيث تم فى نهاية اللقاء تكريم الطلبة المتفوقين فى المرحلة الإعدادية من المشاركين فى المشروع، والآباء أساقفة الإيبارشيات التى يتبعها المتفوقون. وفى كلمته شكر قداسة البابا الحضور والمتكلمين، وتحدث عن ثلاثة محاذير يجب أن ينتبه كاهن الرعاية الاجتماعية لها، وهى:  فقر الفكر: أى أن يكون الكاهن لا يجيد التفكير أو التصرف أو الابتكار، وهو ما تعالجه بالقراءة، وتبادل الخبرات، وإهمال البيانات: البيانات هامة لأنها تكشف لنا الواقع، وبالتالى نستطيع أن نتعامل معه ونعالج ونسدد الاحتياجات. وأعلن قداسة البابا عن دعم مالى، كمرحلة أولى، سيقدم لـ ٣٠ إيبارشية من خلال أسقفية الخدمات، على أن يوجه هذا الدعم لمكتب التنمية الفرعى بالإيبارشية لصالح تمويل المشروعات الصغيرة.