الثلاثاء 23 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

8 أرقام تاريخية فى ليلة تتويج الأهلى بـ«برونزية المونديال»

جاء فوز النادى الأهلى بالميدالية البرونزية فى النسخة الـ 20 من كأس العالم للأندية 2023 ليسطر المارد الأحمر تاريخًا جديدًا ويحقق العديد من الأرقام القياسية التى اعتاد عليها على طوال السنوات الماضية.  وأسدل الستار على مشاركة المارد الأحمر بتحقيق المركز الثالث، بعدما افتتح مشواره بالفوز على اتحاد جدة السعودى 3-1 والخسارة من فلومينينسى البرازيلى 0-2.. والفوز على أوراوا اليابانى بنتيجة 4-2.  وعزز بذلك «المارد الأحمر» رقمه التاريخى فى كأس العالم للأندية، كأكثر الأندية تحقيقا للميدالية البرونزية بواقع 4 مرات. كما أضاف الأهلى لنفسه 4 نقاط جديدة فى التصنيف الإفريقى للأندية داخل القارة السمراء.. وعززت النقاط الأربع، من ابتعاد المارد الأحمر بصدارة الأندية الإفريقية عبر تاريخ بطولات إفريقيا فضلًا عن صدارة الترتيب فى القرن الحادى والعشرين. 



ويعد المارد الأحمر ثانى أكثر الفرق تحقيقًا للفوز فى مونديال الأندية بواقع 10 انتصارات خلف ريال مدريد الإسبانى بفارق فوزين فقط. 

كما بات الأهلى هو ثانى أكثر الأندية تسجيلًا للأهداف فى المونديال بواقع 31 هدفًا خلف ريال مدريد بفارق 9 أهداف. 

ورفع بطل إفريقيا التاريخى رصيده من تحقيق الفوز ضد أندية آسيا فى البطولة إلى 5 انتصارات. 

وعلى مستوى اللاعبين تمكن النجم التونسى على معلول من تسجيل ثالث أهدافه فى تاريخ مشاركاته بكأس العالم للأندية، ليحقق عدة أرقام مثيرة.. حيث بات الهداف التاريخى لأجانب «الأحمر» فى البطولة المونديالية بواقع 3 أهداف متساويًا مع الأنجولى أمادو فلافيو.

وأصبح معلول ثانى هدافى العرب بالبطولة، بالتساوى مع زميليه ياسر إبراهيم وأحمد عبدالقادر، والجزائرى بغداد بو نجاح مهاجم السد القطري. كما نجح ياسر إبراهيم نجم الأهلى فى أن يصبح ثانى أكثر المدافعين تسجيلًا للأهداف فى تاريخ البطولة بالتساوى مع الإسبانى سيرجيو راموس، أسطورة ريال مدريد بواقع 3 أهداف لكل منهما. أيضا عزز حسين الشحات نجم الأهلي، سجله التاريخى كأكثر اللاعبين مشاركة فى تاريخ البطولة بالوصول للمباراة رقم 15.

وحصد السويسرى مارسيل كولر مدرب «الشياطين الحمر»، المركز الثالث والميدالية البرونزية لمونديال الأندية مع الأهلى فى مشاركته الثانية مع المارد الأحمر بعدما حصد المركز الرابع النسخة الماضية التى أقيمت بالمغرب.

وأصبح  كولر ثانى أكثر المدربين تحقيقًا للانتصارات فى تاريخ البطولة مع الفريق، برصيد 4 مباريات متفوقًا بها على الجنوب إفريقى بيتسو موسيماني.

وعادل كولر بحصوله على الميدالية البرونزية إنجاز المدرب الأسطورى للفريق الأحمر مانويل جوزيه المتوج بالبرونزية فى نسخة 2006 باليابان.