الجمعة 24 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إطلاق مسابقة «يونيجرين» لتعزيز روح الابتكار بين الشباب وتشجيع التفاعل الإيجابى مع قضايا التغير المناخى

انطلقت مسابقة «يونيجرين» الوطنية بتمويل من الاتحاد الأوروبي، وبرعاية وإشراف مؤسسة صناع الحياة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا وبالتعاون مع كل من “سامسونج مصر” وجامعة النيل.



وذلك خلال حفل أقيم بحضور الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور مصطفى رفعت أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، وآن كوفود قائدة فريق الإدماج الاجتماعى والحوكمة بالاتحاد الأوروبي.

تهدف المسابقة لتعزيز روح الابتكار بين الشباب وتشجيع التفاعل الإيجابى مع قضايا التغير المناخي. إذ يُعد التركيز على قضايا تغير المناخ خطوة استراتيجية نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة واستراتيجية مصر 2030. كما تهدف لتمكين الشباب ودعم أفكارهم التى من شأنها إحداث تأثير إيجابى فى مجتمعاتنا والتحديات التى تواجهها.

وفى ضوء المبادرة قال الدكتور عمرو عزت سلامة – عضو مجلس أمناء مؤسسة صناع الحياة وأمين عام اتحاد الجامعات العربية: “تفخر مؤسسة صناع الحياة بالشراكة الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي، وبالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ومع شركاء مميزين مثل سامسونج وجامعة النيل، بالإضافة إلى الإشراف والدعم من وزارة التضامن الاجتماعى ووزارة التعليم العالى ووزارة البيئة، والتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموي، للعمل على ملف غاية فى الأهمية مثل مواجهة قضية التغير المناخي، حيث يعتبر التغير المناخى واحدًا من أهم التحديات التى تواجه مجتمعاتنا حاليًا، لذلك نعمل فى صناع الحياة مع شركائنا المحليين والدوليين على إيجاد الحلول، من خلال دعم وتأهيل الشباب لتقديم حلول مبتكرة للتخفيف من آثار التغير المناخي”.

من جانبه قال أحمد موسى، المدير التنفيذى لمؤسسة صناع الحياة، إن المشروع تم إطلاقه عام 2022 لمدة 3 سنوات بشراكة بين مؤسسة صناع الحياة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى وبدعم من الاتحاد الأوروبي. يستهدف المشروع بشكل أساسى تعزيز دور الشباب فى التصدى للتغييرات المناخية من خلال عدة مراحل، إذ نعمل الآن فى المرحلة الثانية التى تركز على دعم رواد الأعمال الشباب من خلال مسابقة وطنية تقدم دعمًا ماليًا وتقنيًا لمشروعاتهم وأفكارهم، ونركز فى المسابقة الوطنية على تقديم مجموعة من التدخلات المناخية، منها إدارة النفايات وإعادة تدويرها، والحلول الزراعية الحيوية، الحد من التصحر وتعزيز الزراعة المستدامة وغيرها. ويقوم مركز رواد النيل بجامعة النيل بتقديم الدعم الفنى خلال مرحلة المسابقة الوطنية.

وعقد مؤتمر صحفى ضمن فعاليات المبادرة للاحتفال بتخرج الدفعة الخامسة من برنامج سامسونج للابتكار بالإضافة إلى تكريم الفريق الفائز فى النسخة الثانية من هاكاثون برنامج سامسونج للابتكار والذى سيلتحق مباشرة بالمرحلة الأخيرة من مسابقة “يونيجرين” الوطنية.